شهادات ومذكرات

بيتر ويللي: القلاع الإسماعيلية في الجبال الساحلية السورية (1)

أعشاش النسور.. دراسة للقلاع الأثرية الإسماعيلية في سورية

بقلم: بيتر ويللي

ترجمة: محمد عبد الكريم يوسف

Citadels of the Syrian Mountains – I

***

في الفصل الثالث المتعلق بالجزء السوري من الدولة الإسماعيلية، نظرنا أولا بشيء من التفصيل في خلفية تاريخ سوريا، وظهور الصليبيين وصعود النفوذ الإسماعيلي انطلاقا من بلدة سلمية الصغيرة في منتصف القرن التاسع. ثم قمنا بعد ذلك بدراسة أوثق للعلاقة بين الإسماعيليين والصليبيين، بناء على واقع سياسة القوة بدلا من الاختلاف في المعتقدات الدينية. مما لا شك فيه أن الشخصية الأكثر روعة في القرنين الثاني عشر والثالث عشر هما القائد الإسماعيلي رشيد الدين سنان، وهو من سمي بـ "شيخ الجبل"، والجنرال صلاح الدين الذي سحق الجيوش الصليبية في حطين واستحوذ على ممتلكات الإسماعيلية في المناطق التي سيطر عليها.

لقد زرت دمشق في عدة مناسبات، أحيانا أثناء توقف في مطار دمشق أثناء رحلتي من طهران إلى لندن. في كل مرة كنت أشعر بالذهول على الفور من الاختلاف في الأجواء بين إيران وسورية. لم يكن هذا الاختلاف سياسيا أو جغرافيا فقط. في زياراتي المبكرة لدمشق، بدا أن هناك تمردا في طور الإعداد أو على وشك الحدوث، بينما كانت طهران ظاهريا نموذجا للهدوء. كان الجو العام و الشعور العام في البلد مختلفا تماما. على أي حال، تقع دمشق على بعد آلاف الأميال من طهران، وهناك حتما تغيير في الإيقاع الموسيقي للبلاد. لذا، يجب أن أطلب من القارئ أن يضع جانبا انطباعاته عن الحصون الإيرانية العظيمة مثل نيفسار شاه وجردكوه وسورو في الوقت الحالي، وننتقل الآن إلى القلاع الإسماعيلية في سورية.

على الرغم من الإشارة في كثير من الأحيان إلى التاريخ السياسي للإسماعيليين في سورية، إلا أنه لم يتم إيلاء اهتمام كبير حتى الآن لقلاعهم، باستثناء المقالات القصيرة مثل " قلاع الاغتيال في سوريا " التي نُشرت منذ سنوات عديدة في مجلة الخبير . لاحظ المؤلف، جون فيليبس، في بداية مقالته، أنه بصرف النظر عن مصياف، نادرا ما يزور المسافر الجديد العهد بالسفر هذه القلاع بسبب بُعدها وعدم إمكانية الوصول إليها. هذه العبارة صحيحة بالتأكيد ويعززها روس بيرنز في دليله التاريخي عن سورية في كتابه " آثار سورية". ولدى دخوله إلى قلعة الكهف، التي أعطى لها نجمتان (مما يشير إلى زيارة "جديرة بالاهتمام") كتب: "العثور على قلعة الكهف يمكن أن يكون تمرينا رياضيا كبيرا، وقد قام الإسماعيليون بعمل جيد في البحث عن موقع مخفي بعمق في ثنايا جبل الأنصارية (2) . يمكنني بالتأكيد أن أشهد على هذا كنتيجة لرحلتي الاستكشافية مع أدريان إلى قلعة الكهف في عام 1998، لكن هذا لا ينبغي أن يسبب أي مفاجأة لأن جميع القلاع الإسماعيلية تقريبا في سورية تم بناؤها في أجزاء يصعب الوصول إليها نسبيا من جبل الأنصارية، وهي منطقة جبلية كانت تسمى "جبل بحرة" في العصور الوسطى.

اكتسبت هذه الاعتبارات أهمية أكبر في سورية من إيران بسبب ضعف معاقل الإسماعيلية. بغض النظر عن حسن اختيارهم لمواقعهم في تلال "جبل بحرة"، لم يكن الإسماعيليون السوريون بعيدين جدا عن أعدائهم، سواء كانوا مسيحيين أو مسلمين. عادة ما تكون القلاع الإسماعيلية في سورية ليست كبيرة مثل تلك الموجودة في إيران، كما أنها لا تتمتع بميزة كبيرة تتمثل في المساحة والبعد التي كانت موجودة في إيران. كانت هذه القلاع مطوقة بالبحر الأبيض المتوسط من الغرب والسهول الخصبة العظيمة لسورية من الجنوب. تلال "جبل بحرة"، التي يبلغ ارتفاعها 920 مترا، هي تلال صغيرة مقارنة بجبال البرز أو مرتفعات قوهستان التي ترتفع 2140 مترا. كان هناك مساحة صغيرة للمناورة. لا يمكن التغلب على هذه العقبات الطبيعية إلا باستخدام الجغرافيا والبراعة البشرية إلى أقصى حد - بمعنى آخر، من خلال الاستفادة القصوى من عدم إمكانية الوصول إلى قلاعهم وزيادة قوة دفاعاتهم.

على الرغم من أن القلاع الإسماعيلية في سورية أصغر من نظيراتها الإيرانية، إلا أنها عموما أكبر من حيث المساحة والمدى من قلعة الحصن الصليبية الشهيرة. كان على المهندسين المعماريين تكييف تقنياتهم مع الظروف المحلية في جبل بحرة، وهو ما فعلوه بشكل مثير للإعجاب. من أجل الحصول على مساحة تخزين أكبر للمياه والإمدادات الأخرى، نحتوا في الصخور حفر أعمق. تفتقر القلاع السورية إلى العظمة التي تميزت بها بعض القلاع الإسماعيلية الإيرانية، مثل سورو. إن تسوية مسارات الحجر ليست جيدة وقد تم تدميرها على نطاق واسع. و بصرف النظر عن الكهف ومصياف على الرغم من حالتهما المدمرة السابقة، يصعب أحيانا تخيلهما كما كانا في الأصل، لكن لا بد أنهما كانا يفرضان ما يكفي من الوقار. ومع ذلك، فإن قلعة القدموس التي تتربع على قمة تلتها وقلعة الخوابي الكبيرة، مع وجود العديد من الأبراج والامتدادات من الجدران التي لا تزال قائمة، تمكننا من تكوين فكرة عن شكلها مرة واحدة كما كانت في يوم من ا|لأيام.

كان الإسماعيليون، بالطبع، في منطقة مصياف / الكهف أقرب إلى المناطق التي يسيطر عليها الصليبيون. كان قرب مصياف من قلعة الحصن ذا أهمية كبيرة: فالمسافة بينهما ليست سوى مسيرة ثلاثة أيام. أعرف المنطقة جيدا، منذ أن زرتها لأول مرة في عام 1970 ومرة أخرى مع أدريان وودفاين في عام 1998 . يوجد أسفل الكراك واد ساحر يسمى "وادي النصارى"، وهو مركز مهم للمسيحية الأرثوذكسية اليونانية.

و منذ العصر المسيحي المبكر. لا يزال دير القديس جورج، الذي أسسه الإمبراطور جستنيان في القرن السادس، مزدهرا في الوادي. يوجد الآن مصليتان في الدير، تعود الأولى منهما إلى القرن الثالث عشر الميلادي. تضم المحكمة السفلى أيضا بقايا الدير البيزنطي. كان هذا الدير في الوادي مكانا مثاليا للقاء و لمحادثات بين ممثلي سنان، الزعيم الإسماعيلي و فرسان الإسبتارية لمناقشاتهم السرية حول التكريم والمسائل الأخرى ذات الاهتمام المشترك.

على الرغم من أن كل من المسيحيين والمسلمين استعاروا المفاهيم المعمارية من بعضهم البعض، فلا يوجد دليل على ذلك في الكراك ومصياف. أراد فرسان الإسبتارية أن يكون حصنهم في الكراك رمزا لعظمة وقوة نظامهم بالإضافة إلى كونه أقوى قلعة صليبية. لقد نجحوا بالتأكيد في مشروعهم. في الواقع، لدى روس بيرنز أيضا مبرر كبير في وصف كراك "بالمثال الأعلى لبناء القلعة"، (3) إذا كان يشير إلى القلاع التي بناها الأوروبيون أو العرب. الكراك هي بالفعل قلعة استثنائية. كما يشير هيو كينيدي في كتابه "القلاع الصليبية": "إنها تدين بأمجادها للثروة التي حصل عليها الفرسان من أراضيهم الغنية، ومن دفع الجزية من المسلمين المجاورين وكرم زيارة الصليبيين."

لكن أيام مجد الكراك لم تدم طويلاً. ربما أعيد بناء القلعة في شيء يقترب من شكلها النهائي بعد وقوع زلزال عام 1170 و في عام 1202 كان هناك زلزال آخر أدى إلى مزيد من إعادة الإعمار. ولكن بعد أن غادر الملك لويس التاسع ملك فرنسا بلاد الشام، حيث أمضى الكثير من الوقت والجهد في تقوية التحصينات الصليبية، واجهت الكراك سلسلة من المصائب التي بلغت ذروتها باستسلام القلعة للسلطان المملوكي بيبرس الأول ملك مصر في عام 1271 .

يروي هيو كينيدي أنه في عام 1252 قام حشد من التركمان، يقدر عددهم بـ 10000 مقاتل بتدميرالأراضي الخصبة حول القلعة .(5) كما نقل عن ديشان قوله إن بيبرس سمح لخيوله بالرعي في " مروج ومحاصيل الكراك، وكان هذا أحد أسباب الاستيلاء عليها، حيث أن خيراتها الوحيدة وثرواتها جاءت من محاصيلها فقط، وقد استهلكتها القوات الإسلامية في ذلك الوقت في خروجها، كما رأينا، ضد المغول لمدة 17 عاما.

شن بيبرس هجومه على الجبهة الجنوبية الغربية لمدينة الكراك، بعد أن عزل القلعة بالفعل، باستخدام آلات الحصار الثقيل، المنجنيق، لكسر الدفاع الصليبي، الذي، من المفارقات، أنه تم بناؤه خصيصا لمنع مثل هذه الخطوة. كما استخدم التعدين (التقطيع) لتحقيق نتائج جيدة. استغرقت العملية برمتها مدة 26 يوما فقط قبل أن يتم تدمير الجدران بما يكفي للسماح للقوات المسلمة بالتدفق إلى داخل القلعة. تراجعت الحامية إلى الدفاعات الداخلية وفتحت مفاوضات للاستسلام. ثم سُمح للفرسان بمغادرة القلعة والذهاب بأمان إلى طرابلس. كما كان عليهم أن يقدموا عهدا بأنهم لن يبقوا في الأراضي العربية. أعاد بيبرس فورا بناء الجدران التي كانت قد تحطمت وشيد برجا مربعا جديدا ضخما لحماية هذه البقعة الضعيفة المحتملة.

سيكون من العبث إنكار أن القلاع الإسماعيلية لا يمكنها التباهي بالتناغم المعماري المرئي والنعمة الواضحة في الكراك، وخاصة عندما تكون مضاءة بشكل رائع حيث يبدو الحجر الناعم بلون العسل. لا ينبغي أن نقلل من قوة ومتانة الهيكل الهائل ودقة البناء الذي يربط معا مسارات رصف الحجارة بطريقة أشلار التي تشكل المانع والجدران الداخلية والخارجية.

لكن ضعف الكراك كان واضحا أيضا. يمكن الاقتراب منه دون صعوبة من قبل قوة مهاجمة كبيرة. لم تكن تمتلك السعة التخزينية الكبيرة للغذاء والماء في القلاع الإسماعيلية. لم تكن قادرة على تحمل هجمات المنجنيق القوية وكانت عرضة لأخطار التعدين (المدافع وغيرها) . بمجرد حدوث اختراق في الجدران، لم يعد من الممكن الدفاع عن القلعة ولم يكن أمام الحامية خيار سوى الاستسلام. كما رأينا، كانت قلعة قعين في قوهيستان مكونة من ثلاثة أجزاء مستقلة، كل واحدة فوق الأخرى، لمنع هذا الاحتمال. لم يكن لدى الإسماعيليين الموارد اللامحدودة تقريبا من الأموال والقوى العاملة المتاحة لفرسان الكراك وكان عليهم التركيز على الضروريات الاستراتيجية. أخيرا، بالطبع، لم يشكل البناء الفعلي لقلعة الكراك وغيرها من القلاع الصليبية نفس الصعوبة التي واجهها الإسماعيليون. تم بناء معظم القلاع الصليبية والعربية على أرض مسطحة نسبيا وليس على ارتفاعات كبيرة، مما جعل عملية البناء سهلة نسبيا. كان بناء قلعة نيفيسار شاه في وادي ألموت، والتي درسناها في الفصل السابع، أكثر صعوبة إلى حد كبير وكانت أكبر من حيث المساحة. وينطبق هذا أيضا على جيردكوه ومؤمن أباد والقلاع الإسماعيلية الأخرى في قوهستان. لكن وجود هذه القلاع لم يكن معروفا في الغرب، ناهيك عن التقدير لها، حتى من بعثاتي البحثية، والآن يمكننا فقط إجراء مقارنة صحيحة بين القلاع الإسماعيلية والصليبية.

يختلف المؤرخون في قوائمهم الخاصة بالقلاع الإسماعيلية السورية الرئيسية، أي تلك التي بقيت في حيازة الإسماعيليين لفترة طويلة من الزمن. يجب ألا ننسى أيضا أن قلعة أو اثنتين تقعان في لبنان الحديث. يميل الإسماعيليون السوريون الحاليون أحيانا إلى الإيحاء بأن كل قلعة تقريبا في منطقة "جبل بحرة" قد احتلها أسلافهم في مرحلة ما أو أخرى. لكنني أقترح أن المجمع الرئيسي للقلاع الإسماعيلية كان متمركزا في مصياف والكهف، ويشمل ذلك الرصافة والقدموس والخوابي والخريبة والعليقة والمنيقة وبعض القلاع الأصغر البعيدة قليلا، ولكن تنتمي إلى هذا القلب المركزي القلاع في جبل السماق بالقرب من حلب، بما في ذلك معاقل أعزاز، وباب بوزعة، وسرمين، وكفرلثا، وعناب.

من الجدير بالذكر أنه عندما زرت أنا وأدريان قلعة مارغات أو المرقب الصليبية العظيمة، تأكدنا بشكل قاطع من أن الإسماعيليين قد احتلوا القلعة لفترة قصيرة في منتصف القرن الثاني عشر قبل أن يتم بيعها إلى فرسان الإسبتارية في عام 1186. ولكن لا توجد إشارة إلى هذا الحدث من قبل دفتري أو غيره من المؤرخين. يثني عليها تي إي لورانس باعتبارها " أفضل التحصينات اللاتينية في العصور الوسطى في الشرق ... على علم بروح المهندسين المعماريين في وسط وجنوب فرنسا. '' ولكن مثل الكراك، تم تقويض برج مارغات الجنوبي العظيم من قبل قالاون، خليفة بيبرس عام 1285. استسلمت القلعة بعد شهر بعد سلسلة من القصف. (9) أكتب ما سبق كتوضيح إضافي للاختلافات بين المهندسين المعماريين الفرنسيين والإيرانيين، ولتوضيح أن القلاع الإسماعيلية، خاصة في قوهستان، تم تشييدها خصيصا في الأماكن التي كان وصول منتجات التعدين( المدافع وغيرها) فيها مستحيلا.

قلعة مصياف من القرون الوسطى

أشهر قلعة إسماعيلية في سوريا هي بلا شك قلعة مصياف، على الرغم من أن دفتري يشير إلى أن أول معقل إسماعيلي في البلاد كان القدموس، والذي اشتراه الإسماعيليون من حاكم قلعة الكهف في عامي 11٣٢-٣٣ (10) و بعد فترة وجيزة - تمكنوا من شراء قلعة الكهف من المالك الذي لم يرغب في أن تصبح القلعة ملكا لابن عمه خلال نزاع على الخلافة. ثم أخذ الإسماعيليون الخريبة من الفرنجة وفي عامي 1140–1141 احتلوا مصياف. وفي نفس الوقت تقريبا استولوا على قلاع الخوابي والرصافة والمنيقة والقليعة.

تدين مصياف بأهميتها في المقام الأول لموقعها الجغرافي. تقع البلدة والقلعة على الطريق الرئيسي في منتصف الطريق تقريبا بين بانياس على البحر الأبيض المتوسط وحماة من الشرق. وهي أيضا نقطة عقدية على الطريق الممتد شمالا من حمص إلى اللاذقية وحلب. هذه الطرق هي على الأرجح طرق قوافل قديمة وكان من شبه المؤكد أن مصياف كانت مدينة ذات أهمية معينة خلال العصر السلوقي والروماني والبيزنطي. يوجد داخل القلعة دليل على احتلال سابق على شكل أعمدة وأعمال حجرية وحجرة قبر محتملة تم حفرها في الصخر. تقع البلدة عند سفح التلال الحرجية العظيمة لجبل بحرة، والتي يمر من خلالها طريقان مهمان عبر الجبال إلى الغرب. تهيمن القلعة على السهول الزراعية الخصبة الواسعة إلى الشرق.

يمكن الحصول على أفضل منظر للمدينة والقلعة من الجنوب الشرقي. هنا، ينضم طريق مصياف إلى الطريق السريع الحديث المؤدي إلى طرطوس. إن الموقع الملائم للقلعة، الذي يحجب المدينة الواقعة خلفها جزئيا، واضح في الحال (اللوحة 22). مصياف مكان واضح لبناء قلعة، وربما كان التحصينات الأولى عربية بنيت في القرنين العاشر والحادي عشر، متأثرة بشكل كبير بالنماذج البيزنطية. غزا ريموند من سان جيل الموقع خلال مسيرته إلى طرابلس في عام 1130 . استولى عليها سنان وضمها للإسماعيليين في عامي 1140-1141 . احتل المغول مصياف لفترة وجيزة عام 1260 لكن الإسماعيليين استعادوها في نفس العام بعد الهزيمة الساحقة للمغول على يد جيوش المماليك المصرية في عين جالوت في فلسطين. في عام 1271 أجبر الإسماعيليون على تسليم القلعة للسلطان بيبرس بعد أن اشتبه بهم في التآمر ضده. استعادوا مصياف في ظل العثمانيين، وأصبحت مقر إقامة الأمراء الإسماعيليين، مثل مصطفى الذي كان له نقش محفور لنفسه في القلعة يعود تاريخه إلى عامي 1793-1794. قام الإسماعيليون المحليون ببعض أعمال الترميم المحدودة في القرن التاسع عشر، لكنها تحطمت بشكل متزايد. القلعة الآن نصب تذكاري وطني تحت حماية دائرة الآثار في دمشق. وتستقبل عددا غير قليل من الزوار الذين كانوا في عام 1998 يتمتعون بحرية التجول في القلعة.

زرت قلعة مصياف لأول مرة في 1970 وواجهت صعوبات كبيرة مع الشرطة المحلية حيث تم إنشاء معسكر للجيش في مكان قريب. في النهاية سُمح لي بالتصوير تحت إشراف صارم بمساعدة مواطن سوري محلي كان يدرس اللغة الإنجليزية مرتبطًا بفريقي. في ذلك الوقت كان هناك عداء كبير للفرنسيين الذين، كما قيل لي، قد ألحقوا أضرارا جسيمة بالقلعة أثناء الانتداب (وهو ما كان يصعب تصديقه). كانت القلعة نفسها في حالة خراب. كان العديد من الجدران الخارجية معرضة لخطر الانهيار التام. فقدت جدران القلعة معظم حماياتها وبدت من الداخل خليطا ميئوسا منه من الأنقاض التي كان من الخطر التمحيص فيها.

في تناقض حاد مع زيارتنا السابقة، في عام 1998، تم استقبالنا أنا وأدريان بحرارة وظهرنا مع مرشد رئيسي، السيد نزار علاكة. لقد تأثرت كثيرا بأعمال الترميم التي تم إجراؤها خلال الثلاثين عاما منذ زيارتي الأخيرة، والتي، إذا لم تكن دائما جيدة للغاية من الناحية الأسلوبية، فقد حافظت على الأقل على القلعة من المزيد من التدهور. حاول المرممون أيضا فهم المناطق الداخلية المحطمة قدر الإمكان. في الآونة الأخيرة، بدأ صندوق الآغا خان للثقافة برنامجا منهجيا للترميم والذي من المأمول أن يجعل قلعة مصياف في متناول السكان المحليين والسياح على حدٍ سواء (انظر الفصل 4).

المنظر الأول للقلعة كما تراه من طريق الاقتراب مثير للإعجاب بكل المقاييس. إنه يقف بفخر على بروز صخري على ارتفاع 20 مترا فوق السهل ويصنع صورة رائعة مقابل التلال الخضراء لجبل بحرة. تبدو الجدران للوهلة الأولى مكتملة بشكل ملحوظ بسبب أعمال الترميم، والحجر ذو اللون العسلي في شمس المساء يمنحها شيئا من الهالة الرومانسية المرتبطة بقلعة الحصن تتشابه الجودة الضوئية للقلعة من أي زاوية تقترب منها. إنها تتمتع بجو قلعة من القرون الوسطى بامتياز.

يقوم روس بيرنز بإنصاف القلعة عندما يكتب في آثاره المتميزة في سوريا: " يجب أن تكون مدة ساعة ونصف كافية لتفتيش القلعة (ودورة سريعة للجزء المركزي من المدينة . (تحتفظ الفترتان العثمانية والفرنسية بسحر باهت)". هذه نظرة خاطفة وغير كافية بالفعل. القلعة عبارة عن هيكل معقد ويصعب قراءته بسبب العديد من فترات العمارة المختلفة التي تضمها والتي أصبحت الآن مختلطة معًا ؛ لكنه مع ذلك مبنى مهم ذو تمييز كبير.

يقدر عدد سكان بلدة مصياف بحوالي 15000 نسمة. في بعثتي الاستكشافية في عام 1970، كان معظم المدينة لا يزال محتجزا داخل الجدران القديمة، لكن في عام 1998 لاحظت أنه كان هناك توسع كبير في عدد السكان وأن مدينة جديدة ظهرت تقريبا خارج الأسوار. لا يزال من الممكن تتبع الجدران الأصلية دون صعوبة كبيرة، على الرغم من أن المنازل والحدائق غالبا ما يتم بناؤها مقابل جدران القلعة أو يتم دمج الجدران في المباني المحلية. يبلغ ارتفاع الجدران نفسها حوالي 6.5 متر ولا تزال بعض شقوق الأسهم مرئية. التاريخ المنسوب إليها عادة هو عامي 1248/1249 لأن هذا التاريخ يظهر على نقوش مختلفة. لا تزال هناك ثلاثة أبراج من القرن الثالث عشر إلى جانب مسجد في موقع مركزي يعود تاريخه إلى القرن الثاني عشر ويربطه السكان المحليون بصلاح الدين.

كان للمدينة في الأصل أربعة أبواب رئيسية، يمكن تأريخ ثلاثة منها بالنقوش عليها. البوابة الشرقية هي الأكثر اكتمالا. يبلغ عرضه حوالي ستة أمتار وارتفاعه خمسة أمتار، على الرغم من فقدان الجزء العلوي منه. يحتوي البرج على نقشين يشيران إلى أنه أقيم عام 646 هـ (1243 م)، وهو ما يتوافق مع تأريخ مماثل على الأبراج الأخرى.

تقف القلعة على نتوء صخري بيضاوي يبلغ طوله حوالي 150 متراً وعرضه الأقصى 70 متراً. يذكرك من بعيد بسفينة ذات قوس ضيق ومؤخرة. تشكل مباني القلعة كتلة مدمجة، غالبًا ما تنقسم إلى كتل مستطيلة الشكل. من المحتمل أن يكون الارتفاع مثيرًا للإعجاب يبلغ 50 مترا. هناك بالتأكيد ستة مستويات من المباني وفي بعض الأماكن اثنان أو ثلاثة مستويات إضافية. على الرغم من أن جون فيليبس وصف القلعة بأنها " واحدة من أفضل القلاع المحفوظة في سوريا ''، إلا أنه من الصعب فك الشفرات الداخلية بسبب الأضرار التي سببتها الانهيارات الأرضية والزلازل على مر القرون، فضلاً عن محاولات تدعيمها والحفاظ على الهيكل. تم إصلاح الجدران الخارجية بطريقة عشوائية للغاية بالحجر والمواد المأخوذة من أجزاء أخرى من المبنى. في بداية القرن العشرين، تم استخدام جزء من القلعة لإيواء الفقراء، ولا شك في أن القلعة قد تم استخدامها لجميع أنواع الأغراض المماثلة.

تقع القلعة على الجانب الشرقي من البلدة وتتجمع المنازل حول قاعدتها الغربية. على الجانب البسيط من القلعة، كان هناك جدار خارجي يحيط بالقلعة على بعد 150 مترا أو نحو ذلك من الصخرة. قاعدة الصخرة 30 مترا فوق السهل. يمتد المسار من الجانب الشرقي المفتوح عبر ممر محفوظ جيدًا إلى مسار أعيد بناؤه من السلالم المؤدية إلى المدخل الرئيسي في الزاوية الجنوبية الغربية للقلعة. تم الدفاع عن نفس النهج أيضا من قبل باربيكان، الذي أصبح الآن في حالة خراب. يعد هذا مكانا ممتازا لدراسة كيفية تثبيت جدران القلعة في البروز الحجري الذي تم بناؤه عليه ولتقدير الأبراج ذات الزوايا الحادة التي تدافع عن المدخل الرئيسي، مما يمنح قوسا أقصى من النيران الدفاعية من فتحات الأسهم في الجدران وواجهات الجدران في هذه المرحلة (في الغالب أوائل القرن الثالث عشر) قوية بشكل خاص ومحفوظة جيدا (اللوحة 23). الباب الرئيسي مصنوع من خشب الأرز المرصع بشرائط حديدية. أعلاه هو صف من الماكيكولات الرائعة. تفتح هذه البوابة على غرفة ضيقة، بعرض جانبي الباب فقط. وما وراء هذه غرفة أخرى، شبه منحرف الشكل. يرتكز قوس المدخل على عمودين ربما يرجع تاريخ تيجانهما إلى القرن السادس. من هذه الغرفة يؤدي ممر قصير مرصوف بالحصى إلى اثنين آخرين إلى اليمين واليسار. تم حظر الغرفة الأمامية بواسطة حاجز يمنع الدخول، بحيث يمكن إخضاع المهاجم لإطلاق النار من ثلاث جهات. الغرفة المربعة خلفها مظلمة مثل الأخرى، والتي يجب أن تكون أيضا عيبا للمهاجم، وهناك "ثقوب قتل" في السقف.

كان من المستحيل عمليا شن هجوم جماعي على القلعة بسبب الدرج الخارجي الحاد الذي يتم الدفاع عنه بقوة بواسطة فتحات الأسهم الموضوعة جيدا. المهاجمون الذين قد يخترقون هذه الدفاعات يتم إعاقتهم من خلال الممرات الضيقة المظلمة التي يواجهونها، حيث يتعرضون في كل زاوية لنيران المدافعين. كما يشير جون فيليبس، هذا مثال كلاسيكي ومبكر جدا على المدخل المنحني، والذي تم تصميمه لكسر زخم هجوم العدو وتقييد غرفته للمناورة بمجرد اختراقه داخل القلعة. إنه مفهوم لا يمكن استخدامه إلا في القلاع المدمجة بشكل معقول. لقد رأيت من حين لآخر أمثلة على ذلك في إيران، حيث تتبع العمارة العسكرية عادة مبادئ مختلفة. بمجرد أن ينجح المهاجمون في اختراق الدفاعات الأولية يكون لديهم خياران. سيؤدي الممر المرصوف بالحصى إلى اليسار في النهاية إلى إعادتهم إلى التحصينات الجنوبية من البوابة الرئيسية، لكنهم سيكونون بعد ذلك أهدافا سهلة للمدافعين. بدلا من ذلك، سوف يضيعون في متاهة من الممرات، تحظرهم بوابات حديدية. لقد أذهلنا نظام التهوية الممتاز في عام 1998. أينما ذهبنا، عبر الأجنحة أو على طول صالات العرض الجدارية شديدة الانحدار، وأحيانا بطول 75 مترا على الجانب الغربي من القلعة، كان هناك الكثير من الهواء، مهما كان الممر الضيق الذي كان علينا الزحف من خلاله مظلما.

هناك فرق كبير آخر بين القلاع الإيرانية والسورية للإسماعيليين يتضح في مصياف. هذا هو مبدأ القلعة متحدة المركز، والتي تشير إلى قلعة داخلية أو قلعة عالية محمية بجدار محاط. كما لاحظ جون فيليبس، فإن خطة مصياف متحدة المركز تماما وقد تأثرت كثيرا في هذا من خلال تكوين الموقع. . لا يمكن استخدام هذا مرة أخرى إلا في قلاع من نفس تنسيق مصياف.

تم تخصيص مستوى الطابق الأرضي من القلعة بالكامل للدفاع والتخزين وصهاريج المياه. نظرا لأن القلعة بنيت في صخور صلبة، كان خطر التعدين أو التقشير ضئيلًا. استند دفاع القلعة إلى الجدران الخارجية القوية للغاية والمستطيلة حول المدخل، والتي تم تزويدها بعدد كبير من فتحات الأسهم. تنتمي هذه الجدران على الأرجح إلى الجزء الأول من القلعة، على الرغم من تعزيزها بشكل كبير في القرن الثالث. ينتمي المدخل المنحني إلى هذه الفترة أيضا. في المستوى الثاني من القلعة، يتم تخصيص مساحة أكبر للسكن. الجدران أرق والغرف أكبر إلى حد ما. يمثل المستوى الثالث أعلى مستوى من الجدار المحيط والمنصة التي بنيت عليها المستويات الثلاثة (أو ربما أكثر) للقلعة العالية. من الواضح أن بعض المباني قد تأخرت كثيرا، ربما القرن الثامن، لكن المبنى الأكثر إثارة للاهتمام يقع بلا شك في الطابق الرابع، والذي يمكن الوصول إليه عن طريق درج حجري. هذه سلسلة من أربع غرف، يُزعم تقليديا أنها الأحياء الخاصة لـ "شيخ الجبل"، سنان رشيد الدين نفسه. لا يوجد دليل قاطع على أن هذا هو الحال، بالطبع، حيث تم تخصيص غرف خاصة في العديد من القلاع السورية كمساكن للأمراء المحليين.

بالإضافة إلى التهوية، ظهرت براعة كبيرة في نظام المياه. قيل لنا أربع آبار أو أكثر في المستويات الدنيا. صهاريج المياه العميقة داخل القلعة رائعة للغاية. يتم ملؤها من الأنابيب، والتي لا يزال العديد منها موجودا، والتي تنقل مياه الأمطار من المستويات العليا. في عام 1970 قدرنا أن خزان المياه السفلي الرئيسي يحتوي على ثلاثة خزانات فرعية، يبلغ عرضها 50 مترا وارتفاعها 10 أمتار. كانت كبيرة بما يكفي حتى يتمكن أولاد مصياف المحليون من السباحة فيها. قيل لنا أنه يوجد على الجانب الشرقي من القلعة حمامان.

يختلف البناء المستخدم في الجدران الخارجية اختلافا كبيرا. يبلغ طول الكتلة الأكبر حوالي 80 سم، بينما يبلغ طول الكتلة الأصغر 40-60 سم. تمتلئ الفجوات بالحجارة الصغيرة التي يبلغ طولها نحو 20 سنتيمترا. في بعض الأحيان يتم وضع الحجارة في وضع قائم أو بزاوية أو يتم تثبيتها عبر الجدران لإعطاء قوة أكبر. يجب أن يكون قد تم استخدام قدر كبير من الملاط وقد نجح الكثير من هذا ولم يتم تجديده بعد. عند الفحص الدقيق، لم يتم قطع أو وضع المسارات الخارجية للحجر بشكل جيد كما هو الحال في القلاع الإيرانية، على الرغم من أن الانطباع العام يعطي شكلا سليما من بعيد. خلال عمليات الإصلاح اللاحقة، تم استخدام جميع أنواع الحجارة المأخوذة من أجزاء مختلفة من القلعة، ومن بينها فوجئنا برؤية حجر محفور بصليب ماريان الصليبي. يبلغ السماكة الإجمالية للجدران 1.80 مترا وإن كانت سماكتها خمسة أمتار.3006 قلاع سوريا

الشكل رقم 10 مخطط لقلعة مصياف

إن انطباعنا العام عن مصياف هو نموذج رائع جدا لعمارة القلاع العربية في القرنين الثاني والثالث. يضيف ارتباطها التاريخي ذوقا كبيرا. من أي نقطة على الجانب الشرقي للقلعة، يمكنك أن ترى لوحا حجريا كبيرا في السهل أدناه، والذي من المفترض أن يشير إلى المكان الذي وقفت فيه خيمة كان فيها الزعيمان المسلمان العظيمان في سوريا في ذلك الوقت، وهما تفاوض صلاح الدين السني والإسماعيلي سنان على هدنة استثنائية بينهما. مثل قلعة الحصن، فإن مصياف هي حصن يمثل القوة والسيطرة، وفي هذا الصدد بدا لي أن القلعة رمز لشخصية سنان. القلعة لها طابع أوروبي للغاية حيالها، ووهناك ما يغريك لمقارنتها بقلعة الحصن. يمكن أن تقوم مثل هذه المقارنة على أسس جمالية ومعمارية، على الرغم من أن هذه المظاهر لم يتم التعرف عليها حتى الآن.3007 قلاع سوريا

الشكل 22- قلعة مصياف في سورية تطل على المدينة القديمة

في عامي 1983-1984، أجرى الدكتور مايكل براون وزوجته من هانوفر دراسة مفصلة للغاية عن مصياف كجزء من مشروع بحثي لمعهد الآثار الألماني في دمشق حول حصون العصور الوسطى في شمال غرب سورية. في وصف مصياف، يميز الدكتور براون ثلاث فترات بناء رئيسية (الشكل 10). بصرف النظر عن التحصينات السابقة التي يجب أن تكون موجودة، فهو يؤرخ فترة البناء الأولى في القرنين التاسع والعاشر. لكن هذه الإضافات ربما كانت بدائية إلى حد ما مع جدران بسيطة ضيقة وحافظة. كان هناك عدد قليل من الأبراج المستطيلة، إن وجدت، لتقوية الدفاعات. بعد ذلك بوقت قصير، كانت هناك فترة بناء ثانية تم فيها تقوية الجدار الساتر الرئيسي، خاصة في الجانب الغربي وأضيفت الأبراج. لا يقبل الدكتور براون فرضية أن التحصينات الرئيسية قد شيدها البيزنطيون. يجادل بأن القلاع البيزنطية كانت تحتوي دائما على حامية كبيرة، والتي كانت جاهزة في أي لحظة لشن هجوم على أي قوة معادية. لكن هذا التكتيك تطلب عددا كبيرا من فتحات السالي وفشل الدكتور براون في العثور على أي دليل على وجود مثل هذه الفتحات. علاوة على ذلك، فإن عدم وجود صلبان ماريان (بصرف النظر عن الصليب الوحيد الذي رصدته) أمر غير معتاد بالنسبة للقلعة البيزنطية. كما لا يوجد دليل على أي اسم بيزنطي أو نقش لقلعة بهذا الحجم والأهمية.3008 قلاع سوريا

الشكل 23 – المدخل الرئيسي لقلعة مصياف

بعد الفتح الإسلامي لسوريا عام 634، أعيد بناء العديد من القلاع وقام بتوسيعها الحكام المسلمون المحليون، ولكن لم يكن هذا هو الحال مع مصياف، حتى بعد أن استولى الصليبيون على القلعة في عام 1103 و صارت في أيدي الإسماعيليين في عام 1140. في رأي الدكتور براون، كانت فترة البناء الثالثة والأكبر في مصياف في الربع الأول من القرن الثالث عشر عندما كانت لا تزال تحت الاحتلال الإسماعيلي. يظهر التاريخ 620 هـ (1223) على عمارة عند مدخل القلعة. تم تعزيز المواقع الدفاعية بشكل كبير، خاصة لتحمل تأثير كتل ضخمة من الحجر، تزن أحيانا نصف طن، التي ألقاها المغول. تم بناء الأبراج أو تعزيزها ورفع الحصن بأكمله إلى أعلى مستوى من الدفاع. كما تم تعزيز أسوار المدينة بالمثل. مصياف هي بالتأكيد واحدة من القلاع البارزة في الوجود وتعكس عبقرية العمارة العسكرية الإسماعيلية.3009 قلاع سوريا

الشكل 24- البوابة الرئيسية لقلعة القدموس

ويختتم الدكتور براون بالقول إن فترة بناء رابعة ربما كانت متوقعة بعد أن استسلم الإسماعيليون لمصياف للسلطان بيبرس عام 1271، ولكن هناك القليل من الأدلة على ذلك، على الرغم من أن بيبرس أعاد بناء قلعة شيزر المجاورة عام 1261. يقدم الدكتور براون تفسيرين محتملين . ربما لم تكن مصياف بحاجة إلى المزيد من التحصينات أو الترميم بعد أن احتلها الإسماعيليون لمدة 30 عاما أو أن الوضع الاستراتيجي والسياسي قد تغير إلى درجة أن القلعة فقدت أهميتها العسكرية. في ملحق لعمله، يقدم الدكتور براون الترجمة الألمانية لثلاثة عشر نقشا وجدها، يرجع تاريخ معظمها إلى القرن الثالث.3010 قلاع سوريا

الشكل 25- منظر لقلعة الرصافة من قرية مجاورة

في عام 1970 أصر مرشدي السوري على وجوب زيارة ضريح سنان وقصره في مصياف. كان هذا المكان يقع على تل أعلى من القلعة بمقدار 890 مترا. قيل لنا أن القصر تم بناؤه في الأصل من قبل علي محمد قبل حوالي 200 عام من سنان كمدرسة، وقد أحب الموقع لدرجة أنه حوله إلى مسكن خاص به. إنه مبنى مثير للاهتمام خضع للعديد من التعديلات منذ ذلك الحين. تم اطلاعنا على غرفة قيل لنا أنها مسجد سنان. وبجوارها غرفة أخرى تحتوي على مقبرتين لشخصيات إسماعيلية مبكرة. تم اصطحابنا أيضا إلى مجموعة من الغرف المكونة من طابق واحد، وكان آخرها يحتوي على قبر سنان. قدم لنا مرشد إسماعيلي الشاي وأخذنا إلى حجرة القبر. احتوى هذا على تابوت حجري خشن تحت إطار خشبي مغطى بقطعة قماش خضراء. دخل زوار آخرون وقبّلوا التابوت وخرجوا وظهورهم للخلف. كان واضحا أنهم فخورون جدا بسنان الذي اعتبروه بطلا وقديسا عظيما. احتوت الغرفة المجاورة على قبور علي محمد وسليمان ونزار وعلي نهارواني. وكان الأخيران اثنان من كبار قادة سنان. يوجد قبر آخر يُزعم أنه لسنان يقع في قلعة الكهف، والتي زرتها عام 1970، وقد كرمها الإسماعيليون المحليون بنفس القدر باعتباره مثواه الأخير (انظر الفصل 14). لا يبدو أن هذا التناقض يزعج أحمد وغيره من الإسماعيليين الذين انضموا إلينا أثناء تجاذب أطراف الحديث، مستمتعين بالمنظر الرائع لمصياف ورائحة العود اللذيذة التي تنجرف إلينا من المنازل أسفل الجدران.3011 قلاع سوريا

الشكل 26- منظر لقلعة الكهف حيث الاخضرار في الطبيعة

الرصافة وغيرها من قلاع مجمع مصياف:

قبل أن نفكر في القدموس والكهف والقلاع الإسماعيلية الأخرى في سوريا، يجب أن ننظر إلى القلاع الفرعية أو الأصغر لمجمع مصياف، وخاصة بعرين والرصافة. زرت بعرين في بعثتي عام 1970. تقع على الطريق الرئيسي من حمص إلى مصياف على نتوء صخري فوق قرية لوك. لم يتبق من القلعة سوى القليل على الرغم من أنه كان يجب أن تكون مبنى ضخما. كما يوجد برج أو برجان آخران للمراقبة على طريق حماة - مصياف. في نفس العام قمنا أيضا بزيارة قلعة القاهر شمال غرب قصر سنان، وإحدى القلاع الرئيسية الداعمة أو التابعة لمصياف. قيل لنا أنها تسمى أيضًا "قلعة الفاتح" أو "القلعة القديمة"، وقد بناها الرومان في الأصل وكانت معقلا هاما للإسماعيلية. تم بناء القلعة حول قمة التل ولم يتبق منها الكثير باستثناء بعض الجدران وغرف التخزين فوق وتحت الأرض. الشجيرات كثيفة للغاية وقيل لنا أن الثعابين فيها كانت وفيرة.3012 قلاع سوريا

الشكل 27- ضريح القائد سنان قرب قلعة الكهف

وهناك موقع أكثر أهمية هو الرصافة، على بعد حوالي 10 كيلومتر من مصياف. زرتها عام 1970 وعدنا إليها عام 1998. القلعة مقامة على نتوء عالٍ بارتفاع 60 متراً فوق القرية التي تحمل نفس الاسم قبالة طريق الشيخ بدر (رقم 34) من مصياف إلى طرطوس (لوحة 25). القلعة بيضوية الشكل تقريبا طولها حوالي 75 مترا وعرضها 30 مترا. على الرغم من أنها ليست كبيرة، إلا أنها أكبر بكثير مما كانت عليه في البداية. إنها مبنية على ثلاثة مستويات من الحجر المحلي الجيد. و على الرغم من أن سنان يُنسب إليه الفضل في بنائها، إلا أنه ربما كانت هناك قلعة هنا قبل عصر الإسماعيليين. يمكن العثور على بقايا جدار مزدوج عند سفح القلعة. مدخل القلعة من الجهة الشمالية الغربية محمي بواسطة برج. وأنقاض الجدران الخارجية تتبع معالم البروز، والعديد من صالات العرض والغرف مبنية على الجدران التي تعمل بمثابة ساحات. تم بناء بعض المخازن في عمق الصخر وتمتد إلى عمق 20 مترا. ذكّرني بناؤها كثيرا بالمخازن في ألموت، والتي يمكن تفسيرها من خلال معرفة سنان الشخصية بالقلاع الإيرانية. تم بناء الصناديق فوق المخازن وأيضا تدعم الجدران داخليًا. الحجر ذو نوعية جيدة ويرتدي ملابس جيدة. يحتوي القسم المركزي من القلعة على العديد من الغرف المقببة. لا تزال الأبراج عالية جدًا وتشير إلى وجود ثلاثة مستويات على الأقل للكتلة المركزية. أكد لنا القرويون أن المياه كانت كافية وأنه في أوقات الحصار كان من الممكن جلبها من الممر المشيد إلى النهر، كما هو الحال في لاماسار في إيران. على الرغم من الشجيرات الكثيفة والأشجار التي تغطي الموقع، لا تزال هناك أطلال كبيرة تشير إلى قوة وحجم القلعة.3013 قلاع سوريا

الشكل 28- بقايا قلعة الخوابي

على الجانب الآخر من الطريق، على نفس ارتفاع الرصافة، توجد أنقاض قلعة أخرى. يجب أن يكون جزء كبير من الأعمال الحجرية لمنازل القرية قد أتى إما من هذه القلعة أو الرصافة. و سواء كانت هذه هي القلعة الأقدم المذكورة قبل أن يبني سنان الرصافة أم لا، لا نعلم الحقيقة . من المرجح أن تكون القلعتان موجودتان ومحصنتان في زمن سنان، حيث إنهما تسيطران تماما على الطريق عبر الجبال.

قلعة القدموس

يحتل القدموس موقعا مركزيا في شبكة القلاع الإسماعيلية في جبل بحرة. تقع غرب مصياف على الطريق المؤدي إلى بانياس على ارتفاع 1170 متر. يرتفع الطريق من مصياف عبر الريف الصخري الرائع مع آفاق واسعة من الوديان العظيمة والوديان الضيقة. المنطقة خصبة للغاية على الرغم من الصخور العديدة التي تتناثر هنا وهناك من المرتفعات. على وجه الخصوص، يبدو أن نباتات التبغ تزدهر، وكذلك الحبوب والقطن. في عام 1998، تم توسيع الطريق وتم توقيفنا من وقت لآخر بسبب تفجيرات الديناميت للصخور الموجودة أمام الطريق التي يتم شقها.

يمكن رؤية مدينة قدموس من مسافة بعيدة وتقع على قمة عالية في التلال. تنتشر في دائرة شبه كاملة قلاع الخوابي، والكهف، والعليقة، والمنيقة، والخريبة، وبالطبع قلعة مصياف ليست بعيدة جدا عن شيزر في الشمال الشرقي. للوصول إلى معظم هذه القلاع في الوقت الحاضر، عليك أن تسلك الطريق المؤدية إلى القدموس ثم تتفرع ناحية اليمين أو اليسار. قام الصليبيون بالفعل بمحاولة فاشلة للسيطرة على هذه المنطقة. في عامي 1132-1133 طرد الطليبيون من القدموس عندما باع الحاكم المسلم المحلي القلعة للإسماعيليين. كان هذا الشراء مفتاحا هاما حاسما للوجود الاسماعيلي في المنطقة. و قبل ذلك الوقت، كما لاحظنا في الفصل الثالث، فقد حاول الإسماعيليون عبثا الحصول على موطئ قدم دائم إلى الشمال في منطقة حلب وفي الجنوب حول دمشق. الآن وللمرة الأولى صار لديهم قلعتهم المستقلة الخاصة بهم، وانطلقوا من القدموس و تمكنوا من السيطرة خلال السنوات السبع أو الثماني القادمة على القلاع التي ذكرتها أعلاه. نحن لا نعرف إلا القليل عن كيفية السيطرة على بعض هذه القلاع، وحتى ظهور سنان على الساحة، أمضى الإسماعيليون السنوات الفاصلة في تعزيز سلطتهم.

في القرن الثاني عشر الميلادي عندما احتل الإسماعيليون القلعة، نلاحظ أنه لا بد أن القدموس كانت مدينة مزدهرة وزاخرة مع وصول الرسل من حصون أخرى قريبة. يجب أن يكون التل الذي تقف عليه القلعة بمثابة منارة لجميع المسافرين في هذا الجزء من "جبل بحرة". وهي تبرز بوضوح في مواجهة ثنايا ووديان التلال المحيطة وهي مركز طبيعي للاتصال. وهكذا احتلت قلعة القدموس موقعا استراتيجيا في الدولة الإسماعيلية. ظلت القلعة في أيدي الإسماعيليين في ظل الاحتلال العثماني، على الرغم من تعرضها لأضرار جسيمة في عام 1838 من قبل الجنرال العثماني إبراهيم باشا، ومرة أخرى في عام 1919-1920 عندما هاجمها النصيريون، وهم طائفة شيعية منافسة لهم لها حضور قوي في المنطقة. القدموس اليوم مدينة ريفية وسوق هادئ وهي هادئة إلى حد ما، وتشتهر بالخضروات، وخاصة الفاصولياء النضرة.

كما هو الحال في مصياف، تم الآن إحاطة قلعة القدموس إلى حد كبير في البلدات الحديثة التي تقع حول التلة شديدة الانحدار التي بنيت عليها. من مسافة بعيدة (اقتربنا منها من الشمال) يكون تمييز الشكل البيضوي للقلعة أسهل بكثير مما هو عندما تكون قريبا، عندما تغطي المباني كل المنحدر باستثناء الجزء الأكثر انحدارا. يوجد بالفعل مساران فقط يؤديان إلى القمة والباقي هو الملكية الخاصة. لم يسمح لنا الملاك بالمرور في عام 1998. لقد جربنا طريقا آخر في الطرف الجنوبي وحققنا نجاحا. وبعد تسلق شديد الانحدار وصلنا إلى البوابة الأصلية المبنية على الصخرة. كان عبارة عن مبنى مربع ذو قوسين، وبشكل متعارض تم تركيب مصباح مقوس حديث وكبير على القوس الثاني. استمر المسار صعودا إلى القلعة الرئيسية على ارتفاع 70 مترا فوق القرية. كان من الصعب هنا إعادة بناء المخطط الأصلي حيث كانت المنطقة بأكملها في الجزء العلوي مغطاة بالمنازل، وقد تم بناء العديد منها منذ زيارتي الأولى في عام 1970 عندما كانت القمة واضحة بشكل معقول. كان من الممكن بعد ذلك أن نرى بوضوح القاعدة الأصلية للقلعة العالية التي أقيمت عليها بعض المباني. ومع ذلك، لا يزال بإمكاننا هنا وهناك رؤية آثار للجدران والأقواس والمداخل والأعمدة والتشكيلات، التي كانت بوضوح أجزاء من القلعة الأصلية (اللوحة 24). كان من الممكن أيضا رؤية مدخل بعض غرف التخزين تحت الأرض. إن التلال التي بنيت عليها القلعة عبارة عن مدرجات للأغراض الزراعية وخصبة بما يكفي لإطعام حامية متوسطة الحجم.

لقد كان لدينا في القدموس إحدى الحوادث المبهجة التي أحيت يوما كئيبا. بعد أن تم إعادتنا في البداية من القلعة من قبل أشخاص ليسوا ودودين للغاية، التقينا برجل مسن ساحر يعيش في منزل داخل جدار القلعة، مما جعلنا نشعر بترحيب كبير. لقد تم تنبيهه إلى وجودنا بسبب نباح كلبه، ولكن عندما أوضح مرشدنا أحمد من نحن، أصبح في الحال نموذجا مختلفا للكرم. لا يمكن أن يكون أكثر انتباها لأدريان مما كان عليه وقدم لها ببسالة مجموعة من الورود والزهور الأخرى التي تنمو في حديقته.

العليقة و المنيقة

العليقة تقع على مسافة قصيرة نسبيا شمال غرب قدموس. في عام 1970 حاولنا إيجاد طريق للوصول إلى القلعة، والتي يمكننا رؤيتها من خلال المناظير، ولكن يبدو أنه لا يوجد طريق مقبول. الآن يمر الطريق الرئيسي المؤدي إلى بانياس أسفل القلعة ولم نواجه صعوبة في العثور عليه. كانت المناظر الطبيعية من القدموس إلى العليقة نموذجية لهذه المنطقة: مناظر رائعة فوق تلال صخرية وعرة تقطعها وديان جافة. يُعتقد أن المنطقة كانت ذات يوم جزءا من قاع البحر وتم العثور على أحافير تدل على ذلك في الصخور. التربة خصبة ومزروعة في الغالب بمحاصيل التبغ. تكثر أشجار الزيتون وتجاوزنا قطعان الأغنام والأبقار المنعزلة، نتجول بسلام على طول الطرق، وكلها تبدو بصحة جيدة ولديها رعاية جيدة. الارتفاع هنا 830 مترا.

بنيت العليقة على جرف من الحجر الجيري يبلغ ارتفاعه 760 مترا. لا يزال البوابة الرئيسية و الممر الحجري القوي تقف بثبات في الجزء العلوي في مسار حجري شديد الانحدار حتى وقت قريب جدا. كانت البوابة الخشبية الكبيرة لا تزال مستخدمة ومغلقة ليلا، حيث كان الناس يعيشون داخل منطقة القلعة. لكنها سقطت فيما بعد وأزيلت من مكانها، مما تسبب في انتقال السكان إلى مكان آخر.

ينقسم موقع القلعة إلى منطقتين. توجد أربعة أقواس متشابكة كبيرة الحجم على بعد 100 متر داخل البوابة الرئيسية. لقد اندهشنا إلى حد ما لرؤية مجموعة من فتيان القرية يجلسون على كراسي بلاستيكية أرجوانية تحت الممر. لقد جهزوا مكبر صوت للموسيقى وكانوا يصنعون الشاي. افترضنا أن المبنى كان في الأصل مسجدا وسعدنا لاحقا أن نجد تخميننا مدعوما بالدكتورة زكية حنا، المؤرخة المحلية (15). سقف المسجد نصف أسطواني ومقبب. سقطت الجدران، لكن الأقواس بقيت على حالها. ويوجد بجانب المسجد بئرين. كما تذكر الدكتورة حنا أنه بالقرب من المسجد تم بناء حمام أو حمام في جدران القلعة على الجانب الغربي بطول 8.45 متر وعرض 6 أمتار، و من الصعب للغاية دخول المسجد الآن والدرجات المؤدية إليه مكسورة.

تقع بقايا مباني القلعة الرئيسية على بعد 40 مترا أخرى على قمة التل المخروطي، وعلى الرغم من أنها الآن مجرد أطلال ومتضخمة جدا، إلا أنها كانت ذات يوم كبيرة جدا. بوابة الجدار الداخلي المقوسة مثيرة للإعجاب بشكل خاص. يبلغ عرض الموقع المثلث الذي تحتله قلعة العليقة حوالي 20 مترا تقريبا ومن القلعة يتناقص طول الموقع 200 متر حتى نهاية الصخرة التي بني عليها الموقع. لا يزال من الممكن تتبع معظم الجدران المحيطة، ومن الواضح أنها قوية في بعض الأماكن. يوجد أربع غرف تخزين في الجانب الشرقي وبوابة محصنة بشكل جيد مكتملة بالآلات على الجانب الغربي. وعلى الطرف الشمالي للقلعة الرئيسية يوجد بقايا كبيرة من المباني والمخازن.

على الجانب الشمالي من طريق المدخل (على يمين مسار المدخل) يوجد حقل كبير مزروع بمساحة 20 × 30 مترا بدا فارغا تماما للوهلة الأولى. ومع ذلك، عند الفحص الدقيق، أدركنا أنها تشكل جزءا من القلعة وانتهت في هبوط كبير. يمكننا تمييز بقايا الجدار المحيط. وجدنا أيضا ما لا يقل عن اثنين من أعمدة التهوية، مما يشير إلى حقيقة وجود غرف تخزين تحتها. إذا كان هذا الحقل مدرجا في المساحة الإجمالية للقلعة، كما يجب أن يكون، فإن العليقة كانت قلعة بحجم كبير وبالتأكيد أكبر من القدموس.

ليس بعيدا عن العليقة تقع قلعة المنيقة أو المنياقة على حوالي 25 كم شمال غرب هي التي زرتها عام 1970. هذا الموقع ليس من السهل العثور عليه. يوضح تاريخ هذه القلعة عدد المرات التي تغيرت فيها الأيدي في هذه القلاع. ربما تم بناؤها لأول مرة من قبل العرب في أوائل القرن التاسع عشر ثم سقطت في أيدي البيزنطيين. انتقلت إلى الفرنجة في أوائل القرن الثاني عشر وبعد بضعة عقود، حولها في الفترة ما بين عامي 1140-1141، استولى عليها سنان وأعاد تحصينها لاحقا. ثم أصبحت ملكية فرسان الإسبتارية الذين ربما سمحوا للإسماعيليين بالبقاء كمستأجرين في القلعة، ودفع إيجار أو جزية. و كما رأينا، لم تكن مثل هذه التسهيلات غير عادية، خاصة بين الإسماعيليين وفرسان الإسبتارية. على أية حال، صارت المنيقة في أيدي الإسماعيليين مرة أخرى عندما قام السلطان المملوكي بيبرس بطرد الإسماعيليين من قلاعهم في جبل بحرة في الأعوام 1270-1273.

زرت المنيقة في عام 1970. وهي مستطيلة الشكل ومبنية بقوة على سلسلة من التلال ومحاطة بجدران بازلتية رائعة للغاية. يبلغ طول القلعة حوالي 300 متر وبعض الدفاعات والأبراج سليمة نسبيا. من المفيد أن نرى كيف استغل الإسماعيليون الموقع الدفاعي الطبيعي على أفضل وجه من خلال بناء جدران قوية من البازلت وقطع الخنادق في الصخور. تتمتع المنيقة مثل القدموس والعديد من المعاقل الإسماعيلية الأخرى في هذه المنطقة، بإطلالة رائعة على الجبال والوديان المحيطة.

***

Notes

1. John Phillips, ‘Assassin Castles in Syria,’ The Connoisseur, no. 770 (1976), pp. 287–289.

2. Burns, The Monuments of Syria, p. 176.

3. Ibid., p. 138.

4.Hugh Kennedy, Crusader Castles (Cambridge, 1994), p. 148.

5.Ibid.

6.P. Deschamps, Les Châteaux des criosés en Terre Sainte, I. Le crac des chevaliers (Paris,1994), pp. 129–132.

7.Kennedy, Crusader Castles, p. 150.

8.Cited by Ross Burns, The Monuments of Syria, p. 179.

9.Ibid.

10. Daftary, The Isma‘ilis, p. 377.

11. Burns, The Monuments of Syria, p. 153.

12. Phillips, ‘Assassin Castles in Syria,’ p. 287.

13. Ibid.

14. Michael Braune, Untersuchungen zur mittelalterlichen Befestigung in Nordwest-Syrien: Die Assassinenburg Masyaf (Damascus, 1985), pp. 318–321.

15. Zakieh Hanna, The Castles and Archaelogical Sites in Syria, trans. B. Khoutry and R. Botrus (Damascus, 1994), pp. 101–105.

في المثقف اليوم