نصوص أدبية

قصي الشيخ عسكر: أنا والجار والكلب (2-3)

وجدتها لعبة.

حقا إنها لعبة مثل شريط سينمائي تختلط فيه كل مظاهر الطبيعة. هناك في هذا الشريط أشجار بصور دمى آدمية وبنو آدم بشكل قطط ونمور وكلاب.

العالم يتداخل بلوحة واحدة.

والناظر للأرض من الفضاء يجدها كتلة مدورة لا خدوش فيها.

ولكي أدرك ذلك فعلي أن أعود إلى ذاكرتي القديمة فأعيد ترتيب علاقاتي مع الكائنات الحية من قطط وكلاب وطيور.

لا علاقة لي بالعصافير قط. اللمحة التي برقت من الذاكرة البعيدة ترى أن الأولاد الأكبر مني سنّا يرون أن العصافير لا تذبح. رأيتهم ينتزعون رؤوسها يشوونها. أكلت منها نعم.

لا أتذكّر طعمها الآن.

أمّا الأولاد المشاكسون فكانوا ينصبون الكمائن للعصافير، يؤذونها بالحجارة والأفخاج. يأكلونها والبلابل يسجنونها. لم أكن منهم قط

هذه الهواية الشرسة لا تعجبني.

أيّة محكمة وضعني فيها السيد مارتن. عليّ أن أعيد صياغة العالم والطبيعة من جديد من خلال ذاكرة قديمة لم تهرأ ولم تندثر بعد. أما الكلاب فما زلت أحتفظ من أحدها بأثر في جسدي.

ذات يوم أحس أبي بالحاجة إلى كلب في مزرعتنا بنهر جاسم. تلك الأيام كان اللصوص يداهمون البساتين والبيوت، وقد وعيت على آثار خنادق صغيرة تحيط البيت يندس فيها حالما يخيم الظلام بعض الرجال ومعهم بنادقهم، لقد مات خلال تلك الأيام كلبنا الطيب الأليف الذي يتبعني مثل ظلي، صديقي (أنمار) أرمي له سمكة اصطادها بالسنارة، فيكاد يطير فرحا، وآخذ من أمي رغيفا حالما تتم الخبز في التنور ألقيه له فيهز ذيله ويلتهمه بشغف.

أحسّ أنه يبتسم لي ويضحك

منتهى الخيال... في سن الطفولة قبل الدخول إلى المدرسة تظن الحيوانات تضحك وتتحدث، وأصبت بخيبة أمل في الثالث الابتدائي حين سمعت المعلم يقول الحيوانات لا تتكلم بل هي أصوات وإشارات.

كنا على الرغم من الخنادق بحاجة إلى كلب، فذهب أبي ذات يوم مبكرا إلى جهة البر وعاد معه كلب ضخم ولد من تزاوج كلبة وذئب.

فرخ الذئب، هكذا أطلق البيت الكبير عليه قبل أن يجدوا له اسما. أمن من في الدار من شر اللصوص وناموا مرتاحين، عليّ أن أنسى صديقي القديم وآنس للكلب الجديد. عند الغروب رميت نحوه خبزة من خبز التنور فالتهمها. وفي ضحى اليوم التالي وجدته نائما أمام عتبة الباب. كان صديقي الذي سبقه يرقد وقت الضحى وسط باحة البيت. فأغتنمها فرصة أذهب وأجلس فجأة أمام وجهه وأداعب جبينه براحة يدي، فيرفع رأسه إليّ لنبدأ اللعب.

الدور نفسه أديته مع الكلب الجديد. فرخ الذئب

حرصت على ألا اوقظه

جلست بخفة ثم امتدت يدي إلى جبينه

غير أن المشهد انقلب رأسا على عقب..

كدت أفقد عيني

انتفض وهو ينبح نباحا حادا

قرأت غضبه في وجهه وأنيابه

فصرخت

وفقدت وعيي وفتحت عيني لأجد أهل بيتنا الكبير يحيطونني

أنا في حضن أمي التي راحت تعول وتصرخ

خالتي تبكي

البيت القلعة كله يتحرك

زوجة خالي تهرع إلى النخلة وتأتي بليف تلف به زندي الممزق وخدي. كانت أنياب الكلب الذئب تترك جرحين كبيرين في زندي وخدي.. الندبة التي في خدي الأيسر، لو كانت العضة في رقبتي لمت. ولو كانت في عيني لعميت.. هكذا يقولون.. وما علينا إلا نذبح أضحية شكرا لله على دفع الشرّ، ولم أر الكلب فيما بعد، فقد ألهاني فك الخروف الضحية الذي عملت منه مسدسا أطارد به الأعداء، لقد أخبرتني أمي أن والدي سلم الكلب إلى أحد الفلاحين وأمره أن يعيده إلى البرية التي جلبه منها ثم سمعت أن الفلاح ربطه إلى نخلة في بستانه بحبل متين حتى حضر والدي فأطلق عليه رصاصة من بندقيته (الشوزن)

لكن ماعساني أن أقول للسيد مارتن.. أبي الذي يحبني لم يرغب أن يترك الكلب الذي آذاني حيا؟

أراد أن يردّ على الكلب الذي آذاني بنفسه، كان أهلي قلقين علي من أن يكون فرخ الذئب مصابا فتشملني عدوى الكلب، مأساة مرت بها عائلة جيراننا الذين مات ابنهم من عضة كلب، الهاجس دفع أبي ليأخذني إلى العشار فيعرضني على أشهر أطباء البصرة، وبعد فحوص ودعوات اطمأن أهلي وأعرضوا تماما عن فكرة فرخ الذئب، مع ذلك لم يخل بيتنا تماما من كلب، هناك الماشية والذئاب واللصوص، كل هواجس الليالي المخيفة يطردها النباح وهل هناك بيت في نهر جاسم يخلو من كلب كما يقول أبي؟ وقد أراحنا يوم جاء بكلبين أليفين أخوين من بيت أخته في (الشلهة) كلبان أبيضان جميلان أليفان أصبحا صديقي، سميت أحدهما (محبوب) و(مزهر) ولا عيب فيهما سوى أنهما ينبحان طول الليل لأقل حركة. تقول أمي لننم رغدا فقد تعودنا على نباحهما في الليل فهما يسمعان دبيب النمل!

لكن

مادمت وعيت الطفولة وماحدث لي يكاد يلقي بظلاله على الحاضر وهناك لعبة جميلة أراها تبادلا في المواقع ويراها جاري مارتن تناسخا فهل أعترف له أني كنت سببا في قتل كلبه قبل خمسين عاما؟

الدليل على ذراعي أما الأثر في خدي فيكاد لايبين الآن. ندبة تشبه حبة بغداد.

هكذا يظنها الرائي.

أدرت رقم الهاتف فجاءني صوته الوقور الودود؟ هل وجدت ضالتك؟

هناك أمر ما يمكن أن نتحدث فيه إذا كان لديك وقت.

لا بأس كلي آذان صاغية

رحت أحدثه عن الكلب فرخ الذئب. اسهب في الوصف وأجعله يتداخل بين الطبيعة وأشجار النخيل واللصوص ونباح الكلاب في الليل على الأقل أجعله يتوافق مع عملية التداخل التي لا أؤمن بها لكنني أرتاح لمجرياتها التي يؤمن بها الآخرون. أجد أنّ كلّ الأفكار صحيحة، وأنه يمكن لأيّ فرد أن يرسم العالم حسب ريشته الخاصّة.

أ ليس هذا هو المشهد الذي أقصده بخصوص الكلب

قبل أن أعترض واصل:

أنت نفسك ضحيّة وربما بعد طول عمر تصبح في جسد آخر فتلاحق كلبا آنذاك.

أضحك في سري لو كان التحول بيدي لاخترت أن أكون فيلا، لا آكل الجيف والموتى ولا أولغ بالدماء مثل النمور والأسود في الوقت نفسه أقوى حيوان .. لا يفترسني أحد.. أفكر بالغزال رقيق لا يأكل القاذورات لكنه ضعيف عرضة لأنياب كل قويّ، ولو كوفئت في حياتي هذه لحياة تالية أرقى لرحت أختار جسد ملك. ملك يطيعني الجميع ففي حيواتي السابقة مايدفعني لأكون الأرقى في حياة جديدة..

قلت معترضا:

افرض أن أبي لم يرسل فرخ الذئب الذي تسمونه الألماني إلى البرية بل قتله لأنني فعلا سمعت رأيا آخر يؤكد فعل القتل.

مادمت لم تمارس فعل القتل فلا يوجه إليك عالم التناسخ أي اتهام.

انتقل ذهني إلى حوادث لاحقة:

لا أذكر أن لي صراعا آخر مع أي كلب ماعدا حوادث عابرة زجرة أو رمية حجر وأصعبها يوم رأيت كلبا في الحارة يركض خلف أخي فرميته بحجر ويوما طاردني كلب في الزقاق المجاور لزقاقنا فاندفعت داخل بيت وجدت بابه مفتوحا وكادت سقطتي تكون على صاحبة الدار التي كانت تطبخ في المدخل خلف الباب مباشرة

كلها حوادث عابرة.

هذا كل شئ

ماذا عن البشر. الناس العاديين.

أخذتني دهشة بعيدة فجاءني صوته:

ربما تشاجرت مع إنسان.. طعنته.. ضربك بعنف.. سببت له ضررا ما أي ضرر بليغ

لم أبادر أحدا بأي أذى عن عمد

تذكر.

سأحاول أن أتذكر

عندما تتذكر سندخل في تفاصيل أخرى.

حسنا إلى لقاء.

***

د. قصي الشيخ عسكر

في نصوص اليوم