آراء

رحيم الساعدي: اصحاب القضية عفن التاريخ

ما اكتبه هنا يمكن ان يشكل منهجا يدرس ضمن مفهوم الاخلاق التطبيقية، وانا هنا اضيف فرعا جديدا لمفهوم الاخلاق التطبيقية، التي تعالج الفكر والفلسفة مع مفاهيم البواتيقيا والجانب الالكتروني والاعلام والاقتصاد والبيئة …الخ .

١- يمكن وصف اهل القضية بعفن التاريخ، ولا يختلفون عن الما… س… ونية، فكلاهما يسير كالفطريات التي تقتل كل حياة بمنهج نفعي ذاتي، يحاول السيطرة وتخريب الحقائق .

٢- الوهم الذي يعيشه هؤلاء، والذي لا يستند الى منطق او برهان هو وهم خطابي او تلفيقي، فهم هنا يتشابهون مع الخوارج في التاويل، والاستمرار في الوهم .

٣- مثل هؤلاء هم احد اهم ادوات الشيطان الذي يرافق البشرية الى نهايتها، فقد ظهر الشيطان (ابو مرة ) (وهو صديق مقرب من العديد من الجماعات والافراد الذي يطاوعونه مرغمين)ي تدخل بشكل استراتيجي في اهم الاحداث التاريخية الاجتماعية، فهو العراب لابن نوح، والحاث على موقف السالب ضد ابراهيم وابنه عند الذبح، والمنسق لاخفاقات السامري زمن الخليل ابراهيم، والمؤلب على رسول الكون والانسانية، وكل اخفاقات الجماعات حتى الذين يقتلون من اجل السلطة، بالامس واليوم، فانها باخراج مباشر من الشيطان، ولا شك لدي بان اصحاب القضية هي انتاجشيطاني، لزعزعة ايمان المجتمعات المؤمنة، والا فانه لا ينمو في مجتمع لا مبدا فيه .

٤- يمكننا عند تصورهم عند الموهومين في التاريخ، فهم مصاصي دماء الحقيقة واكلة لحوم النقاء الانساني، هويتهم ضيقة وذاتية جدا، فكانهم حين يكرسون حياتهم، لوهم خلقوه، كانهمي عبدون هذا الوهم بدلا من الله، وهذا التقنين وتضييق وحصر الحقيقة، انما هو شيء خلاف رحمة الله الذي كتب على نفسه الرحمة، والذي اراد ان نتقي النار ولو بشق تمرة .

٥- هم غير واقعيين، وثقافتهم محدودة، ومترفعين، وسفسطائين، اذا دخلوا قرية افسدوها باوهامهم، وهم عشاق لذواتهم، ومرضى نفسيين بحاجة الى مصحة فكرية وهي دعوة لدمجالطب بالفكر في تنمية لمفهوم الاخلاق الطبية، فلا بارك الله بهم ولهم وفيهم ان لم يتوبوا .

***

ا. د. رحيم الساعدي

 

في المثقف اليوم