قضايا

المخطوطات العربية في اسبانيا (1)

ذكر احد الباحثين والمؤرخين الاسبان ان هناك 17 مدينة اسبانية تحتوي على عدد من المكتبات التي تتواجد فيها مخطوطات عربية واسلامية منها مدريد (الاسكريال وقلعة هنارس) وغرناطة وقرطبة وطليطلة وسرقسطة وبرشلونة وسلمنقة وغيرها.

مكتبة الاسكريال

وتعتبر مكتبة الاسكريال حاليا من اهم المراكز الثقافية والعلمية في العالم بفضل مخطوطاتها العربية واليونانية النادرة لكنها خسرت الكثير منها بفعل الحريق الذي شب فيها عام 1671 حيث قضى على الاف المخطوطات العلمية والمعرفية. وكذلك حروب نابليون الذي قام بنهب وحرق كثير من المكتبات ونقل الكتب والمخطوطات الى باريس.. مع ذلك لازالت المكتبة تحتوي على نحو 45 الف كتاب ومخطوط من مختلف العناوين العلمية والادبية وبجميع اللغات.

وتعد المخطوطات العربية من اهم مجموعة مكتبة الاسكريال ويصل عددها اليوم الى حوالي الفي مخطوط وكانت سابقا تشكل الرقم الاكبر في عدد مخطوطات المكتبة حيث كان يصل عددها الى عشرة الاف مخطوط. ولكن تناقصت بعد ذلك للاسباب التي ذكرناها سابقا. كما تحتوي على مخطوطات اجنبية اخرى قادمة من ملوك وامراء وسفراء لاسبانيا في الخارج اما كهدايا او اقتناءات خاصة..4527 مخطوطات عربي في اسبانية

مصادر المخطوطات والكتب:

يذكر ان الملكين فيليب الثاني 1527’1598و فيليب الثالث 1578 ‘ 1621 دأبا على جمع المخطوطات من كل مكان باي ثمن كان سواء بالشراء او الدبلوماسية او الاجبار.. حيث طلب فيليب من سفراءه جمع المخطوطات العربية والاجنبية واقتنائها وارسالها الى مكتبة الاسكريال، وكان يقدم المكافئات لكل من يملك مخطوط. كما طلب الملك فيليب الثالث ان ترسل الى مكتبة الاسكريال نسخة من كل كتاب يطبع في الاراضي الخاضعة للمملكة، وقد اتبع نظاما في ترتيبها وتنظيمها مشابه للانظمة المتبعة في مكتبات ايطاليا. ومن المخطوطات التي اضيفت لمكتبة الاسكريال هي مجموعة سفير اسبانيا في البندقية مندوثا وكان مندوثا سابقا حاكما لغرناطة 1572. كما اظيفت مجموعة مكتبة كوندي لوكي للمكتبة.. وكذلك مجموعة مكتبة المؤرخ خوان بيريث دي كاسترو 1571. ومجموعة الكاردينال دي برغش فرانثيسكو مندوثا. ومجموعة المخطوطات الموجودة في الكنيسة الملكية في غرناطة، نقلت عام 1591 الى مكتبة الاسكريال. ومجموعة مكتبة بنيتو ارباس مونتانو من اشبيلية وكانت تتكون من مخطوطات عربية وعبرية واغريقية.. كما قامت محاكم التفتيش عام 1582 بتسليم المكتبة ب 32 مخطوطا استولت عليها اثناء التفتيش لبيوت المسلمين.. وكان اخر مكتبة غنية بالمخطوطات نقلت الى الاسكريال، كانت تتكون من الف مخطوط تعود الى كاسبار دي كوثمان كومث، كان صاحبها قد جمعها من الاديرة والخواص..

و يذكر ان هذه المجموعات من المخطوطات غاليتها من المخطوطات العربية كانت قد نهبت من بيوت المسلمين بعد سقوط غرناطة عام 1492 وبعد ان منعوا من التحدث باللغة العربية وحولوا الى نصارى.4528 مخطوطات عربي في اسبانية

مكتبة مولاي زيدان.

وغالبية المخطوطات العربية الموجودة في المكتبة تعود الى مكتبة السلطان المغربي مولاي زيدان السعدي وكان عددها اربعة الاف مخطوطا تبحث في مختلف العلوم والمعارف.. وتذكر قصة غريبة وعجيبة عن وصول هذه المجموعة الكبيرة الى مكتبة الاسكريال. حيث تقول ان احد اقارب السلطان ثار عليه فهرب السلطان ونجى منه واول ما فكر به هو انقاذ مكتبتة فاستأجر مركبين احدهما للعائلة والاخر لشحن المكتبة، وكان صاحب المركب الاخير فرنسي الاصل واتفقا الاثنان بنقل المكتبة الى مدينة سوس او اغادير مقابل مبلغا معينا.. لكن الفرنسي بدلا من ان يتجه الى سوس او اغادير فكر بنقل المكتبة الى فرنسا -1612 وفي اثنا الابحار عارضه وسط البحر السفن الحربية الاسبانية وسيطروا على سفينته وكان يضن الجنود انها صناديق ذهب ولكن عندما فتحوها وجدوها مملوءة بالكتب وعليها ختم مولاي زيدان.. فاخذوها الى مدينة قاديش الاسبانية ومن هنلك نقلوها الى الملك فيليب الثاني كهدية وكان يومها مشغولا في بناء دير الاسكريال..

وفي وقت لاحق طالب السلاطين المغاربة ملوك اسبانيا بعودة واسترجاع المخطوطات العربية وان ملكيتها تعود الى المغرب فارسلوا ثلاثة سفراء في تواريخ مختلفة ولكن ملوك اسبانيا لم يصغوا الى هذه المطالبات، وبالتالي بقت مكتبة مولاي زيدان في الاسكريال الى هذا اليوم رغم ان الاف المخطوطات منها قد احترق في عام 1671..

و تعتبر مخطوطات الاسكريال لا مثيل لها في العالم ففيها اشكال خطوط كوفية وقيروانية واندلسية مزركشة وفيها مصاحف مذهبة ومخطوطات مصورة ومذهبة ومزخرفة بشتى الالوان ومعظمها مجلد باندر انواع الجلد. ويذكر المراقبون بان المخطوطات العربية في الاسكريال هي من اجمل المخطوطات واكثرها، حيث يعجز الزائر عن وصفها، كما يذكر ان بعضها مكتوبا بحبر يحتوي على مادة قوية مضاد للحشرات.. فبلاضافة الى قيمتها العلمية فان لها قيمة مادية جمالية من تجليدها الفاخر وخطها النادر وكتابتها بالذهب وسكب حروفها بماء الذهب وما اظيف عليها من نقوش وزخارف.

وهذه المخطوطات تتنوع بين المجالات الدينية والادبية واللغوية والعلمية منها مخطوط للقران مذهب بالخط الاندلسي من القرن التاسع، وكتاب الصناعة الطبية للرازي وفي الصيدلة كتاب المخدة لابن وافد وكتاب النبات لابن البيطار وكتاب سقط الزند للمعري وقضاة قرطبة للغشني..و كذلك كتاب باب المحصل لابن خلدون ومختصر محصل افكار المتقدمين والمتاخرين لفخر الدين الرازي وكناب مقامات الحريري لابي محمد القاسم الحريري. وكتب الفيلسوف ابن رشد 1198 وابن حزم صاحب كتاب طوق الحمامة 1064 وكتاب الجغرافي ابو عبيدة البكري 1085 والطبيب ابو زهرة الاشبيلي 1071 والشاعر ابن زيدون.. وغيرها..

4529 مخطوطات عربي في اسبانية

د. كاظم شمهود

في المثقف اليوم