المثقف - قراءات نقدية

قصيدة من كلمة واحدة ( بلا أم) / ديفيد آر سلافت

1anwar ghani- قصيدة من كلمة واحدة هل هذه مزحة من الشاعر؟ وان كانت مزحة منه فهل محرر المجلة الذي نشرها ثم دار الكتاب الذي نشر الكتاب الذي نشرت فيه ثم المراجع والمصادر الادبية التي نقلتها هل كلها متواطئة ومازحة؟

2- ان فقدان الام امر صعب وماساوي، وربما ان هذه الكلمة هي اكثر الكلمات حزنا وتعاسة لدى الشاعر واراد ان ينقل الاحاسيس بها الى القارئ .

3- القصيدة المكونة من كلمة واحدة كيف تكتب؟ هل يبقى الشاعر فترة طويلة يبحث عن اللفظة التي تحمل اكبر قدر من الاحاسيس التي يريد نقلها، ام انه يراجع القاموس ويختار كلمة .

4- القصيدة المكونة من كلمة واحدة هل تعطي للكاتب حق النشر والملكية الادبية فليس لغيرها استعمالها في قصيدة من كلمة واحدة؟

 

هامش المترجم

قصيدة الكلمة الواحدة كتب فيها كثيرون وهي من التقليلية الشديدة ولم تستقر الى الان . وديفيد سلافت شاعر وروائي ومترجم امريكي ولد عام 1935 وله مئة كتاب وله اسمه فلا يمكن ان يكون كتب قصيدة الكلمة الواحدة لاجل التجريب او المزحة او جلب الانتباه . ومع كون هكذا قصيدة من النص المفتوح بلا شك فانه يمكن رد قصيدة الكلمة الواحدة الى اللغة التجريدية والتي تعتمد على نقل الاحساس والشعور والتجربة الانسانية بالالفاظ بدل الاعتماد على الدلالات والمعاني والافادة الكلامية . وعلى كل حال يمكن السؤال ما الفرق بين نص متكون من ست كلمات يولد زخما دلاليا وفكريا وشعوريا معينا وقصيدة متكونة من كلمة واحدة تتجاوز في زخمها الرمزي والفكري والشعوري ما كان لذلك النص المكون من ست كلمات .

 

مترجم عن موقع أكاديمية الشعراء الامريكية

One word poem

David R Slavitt

motherless

 

انور غني

تعليقات (0)

لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 3259 المصادف: 2015-08-08 00:53:29


Share on Myspace