قراءات نقدية

أدهام نمر حريز: القاصة العراقية رثد نيازي وتجربتها الفريدة في أدب الرعب

idham nemirيحفل التراث العربي بالحكايات المثيرة عن عالم السحر والجان والأساطير، وقصص ما وراء الطبيعة، سواءً في الحكايات الشعبية الموروثة أو في كتابي "ألف ليلة وليلة"، و"الحكايات العجيبة والأخبار المثيرة" اللذان يعدان من أفضل ما قدمت المكتبة العربية حتى الان , لكن رغم ذلك فإن ولادة أدب الرعب في الوطن العربي بدأت متأخرة .

و من النادر  وصول قصص الرعب إلى قائمة الكتب الأكثر مبيعاً، وقلة الروايات الحاصلة على جوائز معترف بها، فإن هناك قراءً يبحثون عنها وكُتابا يرغبون في الكتابة في هذا المجال حتى يصل إلى المكانة التى يستحقها.

 

ماذا نقصد بأدب الرعب ...

أدب الرعب (horror fiction) نوع خاص جدا من الأدب يهدف من خلال مجموعة من الأحداث المتشابكة إلى إثارة شعور الرعب والخوف.

بصورة عامة لا أحد يعرف متى بدأ هذا النوع من الأدب، ولكن أغلب الباحثين يعتقدون أنه قد بدأ منذ زمن بعيد جدا فقد اكتشف الإنسان منذ القدم الشعور بالخوف ويعتقد أن الأساطير القديمة هي الدليل على ذلك فقد كانت تحتوي على قصص تهدف إلى إثارة الخوف لدى المستمع أو القارئ. ويتفق الباحثون على أن هذا النوع من الأدب لم يتخذ شكله الحالي إلا مع بداية ظهور روايات الرعب القوطي الشهيرة والتي تحكي القصص في أجواء مرعبة قديمة مثل حوت القلاع والبرق وأضواء الشموع وقد حاز هذا النوع من القصص شعبية واسعة في نهاية القرن الثامن عشر وبداية القرن التاسع عشر على يد كل من (آن رادكليف) التي كتبت قصة (mysteries of udolpho) و(هوريس وبليس) صاحب رواية (the castle of oranto).

 

أدب الرعب في العراق ...

”فرانكشتاين”.. التجديد في أدب العرب

في 325 صفحة، كتب الروائي العراقي أحمد سعداوي رواية "فرانكشتاين في بغداد"، التي تدور حول شخص يجمع بقايا جثث ضحايا التفجيرات الإرهابية خلال شتاء 2005، ليقوم بلصق هذه الأجزاء فينتج كائناً بشرياً غريباً، سرعان ما ينهض ليقوم بعملية ثأر وانتقام واسعة من المجرمين الذين قتلوا أجزاءه المتكون منها.

نالت الرواية في 2014 المركز الأول في الجائزة العالمية للرواية العربية "البوكر"، التي اتسمت بالتجديد والإدهاش. وترجمت الرواية إلى أكثر من لغة عالمية.

وفي مجال  القصص القصيرة برز في الاونة الاخيرة اسم القاصة العراقية  / رثد نيازي , من خلال مجموعة من قصصها القصيرة  التي نشرت في الصحف  و المواقع الالكترونية .

 

السيرة الذاتية للقاصة العراقية / رثد نيازي

الاسم رثد محمد جواد نيازي

الاسم الادبي: رثد نيازي

مواليد / الكوت  ١٩٨٨

 أدب الرعب .

ترجمت اكثر من ١٥ رواية من اللغة الانجليزية الى العربية

ترجمت ٤٠ قصة قصيرة من اللغة الانجليزية الى العربية

كتبت قصص قصيرة وقصيرة جداً من قصص الرعب وقصص الرومانسية في اللغة العربية والانجليزية

- شعر انكليزي: ٣٧ قصيدة..

-  كتابان علميان في اللغة الانجليزية حول الاحياء العامة

*Know Everything About 150 Endangered Animals

*Know Everything about 200 Animals

- العمل تطوعاً لمنظمة غرينبيس انترناشونال لحماية البيئة منذ عام ٢٠٠٨

- شهادة تقديرة في الرسم والكولاج ٢٠٠٢

- تخرجت من الاعدادية (اعدادية الكوت للبنات) / الفرع العلمي ٢٠٠٧- ٢٠٠٨

٣ شهادات في المحادثة باللغة الانجليزية ٢٠٠٨- ٢٠١١ من جامعة اوركن

٢٠١٠ كتبت مسرحية باللغة الانجليزية تحت عنوان (Divided City)

- شهادة باكلوريوس باللغة الانجليزية/كلية الاداب (التربية لقباً)/ جامعة واسط ٢٠١٠/٢٠١١

-  شهادة في  طرائق تدريسنا للغة الانجليزية ٢٠١٤ من جامعة اورگن الامريكية بمعدل ٩٢.٣٪

- حصلت على شهادة اللغة الانجليزية كمهنة واحتراف من جامعة سانت جانت ٢٠١٤

اون لاين كورس ٢٠١٤: جامعه مانشستر البريطانية في الصحة العامة

 - درست كورسات في الحمض النووي البشري DNA والصحة

حصلت على شهادة من جامعة ميريلاند (الجينات والبشر (من السلوك الى التقنية الحيوية)

بمعدل ٩١.٤ عام ٢٠١٦

 حصلت على شهادة من جامعة لندن في طريقة الكتابة لقراء الصغار

(Writing for Young Readers: Opening the Treasure Chest )

بمعدل ٩٤.٧ عام ٢٠١٦

حصلت على شهادة في نظريات تدريس اللغة الأنجليزية كلغة ثانية من جامعة أريزونا

(Theories of Second Language TESOL)

بمعدل ٨٦.٤ عام ٢٠١٦

حصلت على شهادة كورس في تنظيم الوقت كمدرس من جامعة هانتر/ نيويورك/ ضمن البرنامج التعليمي خاصتها الخاص بالمدرسين   Relay Graduate School of Educators

والكورس هو (Be Organized Teacher)

بمعدل 100% عام 2016

حصلت على شهادة كورس في مستقبل التعليم من جامعة لندن (What Future for Education)

بمعدل 100% عام 2016

اختصاص طرائق تدريس  TESOL/ جامعة اريزونا/ 2016

شهادة من جامعة كالفورنيا: البيئة الفضائية وطاقة المستقبل

- عضوة جمعية المترجمين العراقيين والاتحاد الدولي للمترجمين ٢٠١٥

- مترجمات مطبوعة

رواية جورج يتكلم للمؤلف ديك كينج سميث عام ٢٠١١

رواية تشارلي ومعمل الشكولاتة لروالد دال ٢٠١١

رواية جيمس والخوخة العملاقة لروالد دال ٢٠١١

رواية في رحلة البحث عن مصباح علاء الدين ٢٠١١

- مايقارب العام والنصف في الترجمة والنشر في الجريدة (الثقافية في واسط) منذ العدد التاسع للجريدة ٢٠١٣.

- تنشر بعض الاحيان في جريدة الزمان منذ ٢٠١٥

- من القصص القصيرة المترجمة (منشورة) لكتاب معاصرين بين عامي ٢٠١١- ٢٠١٦

الضباب لستيفن كينج

جونثان والساحرات لستيفن كينج

انسجام استثنائي لستيفن كينج

الرحلة الملعونة لستيفن كينج

ملاك لماريا رايا

من مدرسة قديمة للكاتب م. ستانلي بوبين

الصراع بين الجانبين للكاتب م. ستانلي بوبين

مقتطفات من جزيرة الدكتور مورو للكاتب العالمي هـ.ج. ويلز

وقت حلم لالين كليفلاند

قناع الموت الاحمر لأدغار ألن پو

- من القصص القصيرة والقصيرة جداً المنشورة باللغة العربية : عام ٢٠١٥ ..

 

الصوت

العودة

عاصفة رعدية روحانية

فارسها الوسيم

حرية

شيخوخه

نسيان

شجرة السنديان

وحشية

محبة

ارواح

موت

ضياع

فجر كئيب

هلع

العذاب الازلي

- وفي اللغة الانكليزية 2015

Brutality

Missed

- اما عام ٢٠١٦

اختناق

احلام محطمة

عصف

شر

رفقة

ثورة

هو يعلم!

الرموز

الصرخة

نداء

الغرفة

أتصال

وجود

في قبضة الليل

في حقل الذرة

القصر

في الجحيم

الوظيفة

الهروب

يوتوبيا حبيبيان

انتظار

غيبوبة

تراتيل

وباللغة الانجليزية ٢٠١٦

Broken Dreams

Olden Fears

Scream

 

 القصة القصيرة ( العذاب الازلي ) للقاصة / رثد نيازي ..

العذاب الأزلي

 اعتادت جين على مشاهدة افلام الرعب، بل ادمنت ذلك.... احبت كل شيء تعلق بالرعب سواء كان فيلماً ام مسلسل، رواية ام قصة او حتى العاب الفيديو.

ورغم اجتياح الكوابيس حياتها بسبب ذلك، ازداد عشقها للرعب حتى بدأت تبحث عن مواطن مسكونة - كما تطلقها الأساطير-  فهي تسأل صديقاتها ليعلموها بأي مكان يُعتَقَد بوجود امرٍ مرعب متعلق به.

اخبرتها سارة ذات مساء عن عدة اماكن قد علمت من عجائز القرية بأنها مسكونة. بيد ان الناس قد بدأوا بهجر الايمان بأمور كهذه الا البعض القليل. وكانت جين ضمن تلك القلة رغم استخفافها بالأمر فلطالما مزحت سارة من مزاجها الغريب الباحث عن الرعب.

كانت القائمة - كما رتبتها جين- تشتمل على طاحونة عائلة والتر المهجورة فقد حكي بأن أرواح شريرة تدير الطاحونة حتى اليوم لتعذب بالسحق أرواح من دخلها متعمداً وحظيرة حيوانات بيت سكوت الذي فرت العائلة منه فقد قيل ان الدماء تتدفق من تحت القش الذي يغطي الأرضية بعد غروب الشمس...كذلك بيت الثري ادموند الذي كان يحوي على عدد هائل من الغرف والممرات حتى قيل عن الاحتفاظ بجثث افراد العائلة بعد موتهم بتوابيت على اسرتهم بعد تحنيطهم...

لم تكن جين تعلم ان كانت كل ما سمعته حقيقة ام خرافة... لكن جل ما علمت هو انها قد استخفت بالأمر، رغم إيمانها بالأشباح، حتى نوت ان تزور الاماكن جميعاً  بدءاً بالطاحونة فالحظيرة ثم البيت كلٍ من هذه الامكان بعد المغيب!

طلبت جين من صديقاتها سارة وكاري وألينا ان يذهبن معها لكن سارة رفضت أشد الرفض فقد آمنت واذعنت لتلك الحكايات...

اعدت الصديقات العدة للذهاب الى الطاحونة ، عازمات على الانطلاق قبل المغيب ليزداد الامر اثارة.

اقتربت الشمس من الافول وكن الثلاث يقفن عند باب الطاحونة المتابعة لدورانها منذ ٣٧ عاماً مضت ذلك حين هجرها مالكها رعباً.

دخلن يضحكن ويستهزأن بمن يخاف هذا المكان...

هبت ريح باردة خفيفة جعلت القشعريرة تمر عبر جلد كاري لا من البرد بل بما آمنت به بالشعور المفاجئ بالبرد بفعل ريح خفيفة انما يدل على حضور روح او جان ...

حاولت ان تعتبر الامر صدفة او انها اوهام وتخيلات...

ولكن قلبها يخبرها بالعكس...

بدأن بالتجوال في ارجاء المكان والضوء الاحمر الصادر عن أفول الشمس يسيل من شقوق السقف كالدم لينتثر على الارض المعتمة...ستغيب الشمس تماماً ويعم الظلام...

احضرت الفتيات معهن شموع وأحضرت كاري مصباحاً يدوياً.

لقد رغبت جين بالمكوث هنا على ضوء شمعة لذا لم تحبذ فكرة احضار مصباحاً يدوياً.

بدأت الفتيات الثلاث بالتجوال داخل ارجاء الطاحونة عازمات على استكشاف قبوها الواسع المظلم.

بعد تجوالهن المستخف بحكايات سكان القرية اتجهت جين لترفع باب القبو بجذب حلقة صدئة يتجلى منها هجر المكان فلم تكن لتفتح الا بعد محاولات عديدة.

قررت جين ان تكون هي اول من ينزل فقد كانت صاحبة فكرة المكوث تلك الليلة هناك. لذا خطت الى الاسفل عبر السلم الخشبي المتهالك والفتاتان من خلفها. ما كادت تصل الارض الخشبية حتى سمعت صوت حشرجة..

ظنت جين انها الجرذان كما فعلت رفيقتاها.

نزلن السلم ولم تكد شموعهن الثلاثة ان تنير الا مساحة قليلة حولهن فقد كان الظلام دامس ولم ينر القمر تلك الليلة السماء.

صفت المعدات والات في القبو على خطوط مستقيمة لتشكل صفوف مرتبة. اما الغبار ونسيج العنكبوت فقد غطا كل شيء تقريباً.

كان الهدوء مطبقاً على المكان فالطاحونة تبعد عدة كيلومترات عن اقرب مكان مأهول. احاط بهن السكون الليل وعمته رغم محاولتهن لإنارة المكان بشموعهن لكن الظلام بدا ككائن، كمادة ثقيلة ترمي بنفسها فوق الضوء ليخفت. بدا كسيل اسود يمتد ويستمر بالامتداد نحو الشمعة.

لاحظت جين الشيء العجيب الذي يحدث لكنها لم تنطق بكلمة لأنها ظنت بأنها تتوهم وستظن رفيقتيها بأنها خائفة.

ازداد الامر وضوحاً فالظلام يحاول ان يطفئ شموعهن ليخفي ما هو خافٍ في طياته. لكن كاري وألينا بدأن يشعرن بالرعب فقد لاحظن الامر ذاته واخبرتا جين واكدت جين ما شعرت به.

اقتربن احدهن من الاخرى حتى اصبح ضوء الشموع الثلاثة اشد في منتصف المثلث المتكون.

ما كدن يشكلن المثلث حتى احست ألينا بشيء يلتصق بظهرها ليشعرها ببرد مرعب وهلع لم يصبها من قبل... صرخت صرخة مكتومة وكأنها تحاول منع الظلام من سماعها...

والتفت حول نفسها..

لم تر شيء بجوارها الا صديقتيها.. لذا قررن ان يسندن ظهورهن لبعض وينظرن في ارجاء الغرفة.

وفي تلك اللحظة صدى صوت انغلاق باب القبو بقوة وتحرك المزلاج...

كادت قلوبهن ان تتجمد بدمائها و تذكرت جين بأنها لم تحضر سوى ستة شموع وبأن الساعة لم تكد تتجاوز الثانية عشر ولايزال امامهن أربعة ساعات لشروق الشمس. فلا سبيل للفرار ولا سبيل لتوفير الشموع حتى بزوغ الفجر.

حكت القصة بأن من يذهب في الليل الى الطاحونة المهجورة ستحاول ارواح المكان اخذ جسده لتسجن روحة وتعذب في الطاحونة بينما يعود الجسد المسكون الى القرية. وان من يضئ شيئاً في ذلك المكان فلن يستطع التمكن منه. ولكن احد لم يكن ليجرؤ على الذهاب وان كان قد ملك ضياء الشمس بيمينه.

ارتعدت جين لما جال بفكرها... لن تعود هي الى المدرسة بل سيعود جسدها وبداخله ...

لا احد يعلم ما في داخله...

قالت لكاري بأن تضيء مصباحها اليدوي ليوفرن الشموع.

رفضت كاري الفكرة فقد فكرت بأنها هي التي احضرت المصباح وبأن جين لم تكن تريدها لتحضره على اية حال.

جال بفكرها انتهاء الشموع ونجاتها بفعل مصباحها...

حاولت الفتيات الابقاء على الشموع بحوزتهن حين اقترحت ألينا اطفاء واحده لتبق شمعتين. وحالما اطفأت ألينا شمعتها حتى اقترب الظلام من جسدها وازدادت كثافة الهواء الذي مر عبر رئتيها فكادت ان تختنق... شهقت صارخه لتضيء شمعتها مجدداً.

اذن لم يكن هنالك سبيل للحفاظ على ضوء حياتهن...

مر الوقت والفتيات تسمرن واقفات يضئن شمعة اثر انطفاء الاخرى...

لم يجرؤن على التحرك في الجوار

ها هن الان تحمل كل منهن شمعتها الاخيرة والساعة شارفت للتو على الثالثة صباحاً...

مدت كاري يدها في جيبها لتخرج المصباح اليدوي. شغلته، للأسف لم ينر! حاولت مرة اخرى ولا جدوى... كررت المحاولة تهزها تارة وتضربه أخرى.... لا فائدة... شيء ما، خبيث وشرير للغاية استطاع تعطيبه دون ان يمسه! شيء امتزج مع ظلام الليل لم تعرف الفتيات ماهيته!

وفي عتمة الظلام الثقيل اللزج، مر طيف شبحي بين صفوف المعدات ثم ثاني و تبعه ثالث مسرع...

كانت الاطياف الشبحية الثلاث مرعبة للغاية حتى بلغت قلوب الفتيات الحناجر ذعراً...

اقتربت الارواح منهن كل تنظر الى الجسد الذي سيخلو قريباً...

انطفأت شمعة ألينا واقترب الظلام اكثر... انطفأت شمعة كاري والتف الظلام حولهن تماماً جميعاً بعد ان انطفئ ضوء جين.

ارتطمت الاجساد الثلاثة أرضا خاوية...وبدأ صراخ الأرواح الازلي وهي تُسحَق. أُحتُلَت الاجساد ومشت خارجة ،من باب القبو التي فتحت، لتعيث في العالم ...

 

أدهام نمر حريز- بغداد    

 

في المثقف اليوم