دراسات وبحوث

الأنثروبولوجيا أو علم الانسان.. العلم الذي لايهتم به العرب (1): مقدمة وتعريف

ترجمة: احمد المغير

ما هي الأنثروبولوجيا؟

مصطلح الأنثروبولوجيا هو مزيج من كلمتين مشتقة من اللغة اليونانية: الأنثروبولوجيا من مقطعين. الأنثروبوس يعني كلمة الإنسان أو الإنسانية، في حين أن لوغوس تعني الدراسة أو العلم وإذا وضعنا الكلمتين معا، فإن الأنثروبولوجيا هي دراسة أو علم البشرية أو الإنسانية. فيما يلي تعريفان مهمان وبسيطان للأنثروبولوجيا:

- الأنثروبولوجيا هي دراسة الإنسان او الانسانية.

- الأنثروبولوجيا هي تخصص علمي واسع مكرس للدراسة المقارنة للبشر كمجموعة، من أول ظهور لها على الأرض إلى مرحلة تطورها الحالية.

في تعريف أكثر تحديدا، الأنثروبولوجيا هي العلم الذي: يبحث في استراتيجيات المعيشة التي يتعلمها ويتقاسمها الناس كأعضاء في مجموعات اجتماعية بشرية؛ يدرس الخصائص التي يشترك فيها البشر كأعضاء في نوع واحد (الإنسان العاقل) والطرق المتنوعة التي يعيش بها الناس في بيئات مختلفة؛ ويحلل منتجات المجموعات الاجتماعية: الأشياء المادية (الأدوات، الملابس، المنازل، إلخ) والإبداعات غير المادية (المعتقدات والقيم والممارسات والمؤسسات، إلخ). وينبغي التأكيد كذلك على أن الأنثروبولوجيا تركز على (1) أصل البشر، (2) النمو التطوري للبشر، (3) الاختلافات الفيزيائية والكيميائية الحيوية والثقافية البشرية، (4) الممتلكات المادية والتراث الثقافي للبشر.

تسعى الأنثروبولوجيا إلى شرح كيف ولماذا يكون الناس متشابهين ومختلفين من خلال فحص ماضينا البيولوجي والثقافي والدراسة المقارنة للمجتمعات البشرية المعاصرة كذلك إلى ما يلي: الهدف النهائي للأنثروبولوجيا هو تطوير صورة متكاملة للبشرية -  وهو هدف يشمل عددا لا حصر له تقريبا من الأسئلة حول جميع جوانب وجودنا. نسأل، على سبيل المثال، ما الذي يجعلنا بشرا؟ لماذا تميل بعض مجموعات الناس إلى أن تكون طويلة القامة وضعيفة البنية، في حين أن البعض الآخر يميل إلى أن يكون قصيرا وممتلئا؟ لماذا تمارس بعض مجموعات الناس الزراعة، بينما يبحث آخرون عن لقمة العيش بشكل آخر؟ يهتم علماء الأنثروبولوجيا بكل الأشياء البشرية.

الأنثروبولوجيا لديها تقارب قوي مع العلوم الطبيعية كذلك. في الواقع، الأنثروبولوجيا معروفة جيدا بهذا الجانب منها الذي يهتم بشكل أساسي بالأبعاد البيولوجية / الفيزيائية للبشر ككائن بيولوجي في سياق المجموعة. وبالتالي، قد يكون من غير المناسب القول إن الأنثروبولوجيا ليست سوى علم اجتماعي. وهو أيضا علم طبيعي، ليس بمعنى أنه يتعامل مع الظاهرة الطبيعية أو الإنسان ككيان فردي في حد ذاته، ولكن بمعنى أن أحد اهتماماته الرئيسية هو دراسة سلوك الإنسان والإنسان كنتاج للعمليات الطبيعية، وفي سياق المملكة الحيوانية.

المفاهيم الخاطئة حول الأنثروبولوجيا

هناك عدد من المفاهيم الخاطئة المرتبطة بالأنثروبولوجيا بسبب عدم وجود الوعي المناسب بطبيعتها. فيما يلي بعض المفاهيم الخاطئة

- يرتبط أحد المفاهيم الخاطئة حول الأنثروبولوجيا بمجال دراستها. يقال إن الأنثروبولوجيا تقتصر على دراسة المجتمعات "البدائية". في الواقع، ركزت معظم الأعمال التي قام بها علماء الأنثروبولوجيا خلال الفترات المبكرة على المجتمعات المعزولة "البدائية" والصغيرة الحجم. ومع ذلك، يدرس علماء الأنثروبولوجيا في الوقت الحاضر المجتمعات المتقدمة والمعقدة أيضا.

- هناك اعتقاد خاطئ آخر هو أن علماء الأنثروبولوجيا يدرسون فقط سكان الريف والمناطق الريفية. صحيح أن معظم الأعمال التي أجريت ركزت على المناطق الريفية. ولكن الآن، يهتم علماء الأنثروبولوجيا أيضا بدراسة سكان الحضر والمناطق الحضرية. هناك تخصص فرعي متميز مكرس لدراسة المجتمعات الحضرية -  الأنثروبولوجيا الحضرية -  التي تركز على المجتمع الصغير في مدينة معقدة.

- يزعم أن علماء الأنثروبولوجيا مهتمون فقط بدراسة المجتمعات الغريبة البعيدة والنائية التي تعيش معزولة عن تأثيرات التحديث. صحيح أن معظم علماء الأنثروبولوجيا يذهبون إلى العمل الميداني إلى أشخاص معزولين في زاوية بعيدة. ولكن الآن يهتم علماء الأنثروبولوجيا بالأنثروبولوجيا المنزلية، ويدرسون الأنثروبولوجيا في المنزل، أي في مجتمع المرء.

- يقال أيضا أن الغرض من الأنثروبولوجيا هو الدراسة من أجل الحفاظ على الممارسات الثقافية البدائية البائدة والحفاظ عليها في المتاحف وعلماء الأنثروبولوجيا هم من دعاة الثقافة البائدة التي عفا عليها الزمن. عندما يدرس علماء الأنثروبولوجيا المجتمع "البدائي"، فإنهم يدرسون ثقافة الناس، لإعادة بنائها، لإعطاء معنى للسلوكيات الغريبة للناس. ومع ذلك، فإن علماء الأنثروبولوجيا لا يدافعون عن "البدائية". فهي تلعب دورا كبيرا في إحداث التغيير الإيجابي والتنمية في حياة الناس.

نظرة عامة تاريخية موجزة على الأنثروبولوجيا

أثارت حقائق الطبيعة المتنوعة بشكل لا يصدق وفي الوقت نفسه المتشابهة بشكل أساسي للبشر عبر الزمان والمكان اهتمام الأشخاص الفضوليين على مدار القرون. إن تاريخ الفكر الأنثروبولوجي مليء بالعديد من الأفكار المتنوعة، والتي كان بعضها في كثير من الأحيان متطرفا جامحا ناتجا عن المواقف العرقية قبل أن تصل الأنثروبولوجيا إلى مكانة علمية. لقد تكهن الأشخاص ذوو التفكير الفضولي من العصور القديمة إلى العصور الوسطى كثيرا حول القضايا والمشاكل التي تهم علماء الأنثروبولوجيا اليوم. أي أن الأنثروبولوجيا الأكاديمية الحالية لها جذورها في أعمال وأفكار الفلاسفة والمفكرين الاجتماعيين اليونانيين والرومان القدماء وفي العصور الوسطى. كان هؤلاء الناس مهتمين بطبيعة الإنسان وأصله ومصيره، وأخلاق الانسان وأخلاقيات العلاقات الإنسانية.

في حين أن جذور الأنثروبولوجيا (الاجتماعية والثقافية) يمكن تتبعها بشكل عام من خلال تاريخ الثقافة الغربية منذ التفكير الفلسفي الاجتماعي اليوناني القديم، إلا أن الانضباط لم يظهر كمجال متميز للدراسة حتى منتصف القرن التاسع عشر. ولدت الأنثروبولوجيا كتخصص أكاديمي خلال القرن 19 .

ولدت الأنثروبولوجيا كتخصص أكاديمي من الجو الفكري الذي يسمى التنوير، وهي الحركة الفلسفية الاجتماعية في القرن الثامن عشر التي أكدت على التقدم البشري ودافع العقل، وتستند إلى النظرية الداروينية للتطور بحلول أواخر 1870، بدأت الأنثروبولوجيا في الظهور كمهنة. وكان الدافع الرئيسي لنموها هو توسع القوى الاستعمارية الغربية وما ترتب على ذلك من رغبة في فهم أفضل للشعوب التي تعيش تحت السيطرة الاستعمارية. ففي الولايات المتحدة، على سبيل المثال، سعت الحكومة إلى الحصول على معلومات عن الشعوب الأمريكية الأصلية التي كانت تخضع للاحتجاز وتوضع في اماكن حجز. ومع إخضاع القبائل، تم توظيف علماء الأنثروبولوجيا للمساعدة في ابتكار وسائل لإدارة هؤلاء الناس. على الرغم من ذلك، كان العديد من علماء الأنثروبولوجيا مدفوعين بالرغبة في تسجيل العادات المحلية قبل اختفائها ونسيانها . أصبحت الأنثروبولوجيا مهنة في المقام الأول في المتاحف، خلال 1870 و 1880 تأسست العديد من المتاحف المكرسة لدراسة الجنس البشري في أوروبا وأمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية. أثرت صلة الأنثروبولوجيا بالمتاحف على تطورها طوال أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين. حقق الاحتراف خلال الجزء الأخير من القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين اختراقات كبيرة في نوعية وكمية البحوث الإثنوغرافية.

درس علماء الأنثروبولوجيا الأوائل بشكل رئيسي المجتمعات الصغيرة في مجتمعات بسيطة من الناحية التكنولوجية. وغالبا ما يطلق على هذه المجتمعات أسماء مختلفة، مثل المجتمعات التقليدية أو غير الصناعية أو البسيطة. أكد علماء الأنثروبولوجيا في أوائل 1900s على دراسة الاختلافات الاجتماعية والثقافية بين المجموعات البشرية. وهنا، تمت دراسة وتوثيق العديد من الشعوب الأصلية في العالم غير الغربي وخصائصها الاجتماعية والثقافية. ويسمى هذا النهج الإثنوغرافيا. ومع ذلك، بحلول منتصف عام 1900، حاول علماء الأنثروبولوجيا اكتشاف الأنماط البشرية العالمية والسمات الحيوية والنفسية المشتركة التي تربط جميع البشر. ويسمى هذا النهج الإثنولوجيا. تهدف الإثنولوجيا إلى الفهم والتحليل المقارنين لمختلف المجموعات العرقية عبر الزمان والمكان.

الفرق بين الإثنوغرافيا والإثنولوجيا

الإثنوغرافيا: وصف ثقافة معينة مجموعة من الناس.

الإثنولوجيا: محاولة أنثروبولوجية لاكتشاف الأنماط البشرية العالمية والسمات الحيوية والنفسية المشتركة التي تربط جميع البشر.

الموضوع ونطاق الأنثروبولوجيا

موضوع الأنثروبولوجيا واسع جدا. يغطي الموضوع جميع جوانب طرق الحياة والثقافة البشرية، حيث يعيش البشر في علاقة جماعية اجتماعية. يعد اكتشاف معنى البشرية وطبيعتها وأصلها ومصيرها أحد الاهتمامات الرئيسية للأنثروبولوجيا. وفقا للمرحلة الحالية من المعرفة العلمية التي تم تحقيقها في الأنثروبولوجيا، فإن مصطلح الإنسانية أو البشرية هو مصطلح يصعب تعريفه. يبدو أن علماء الأنثروبولوجيا غير متأكدين مما إذا كانت البشرية ثنائية تماما مع أشكال أخرى أقل من الحيوانات. قد يميل البعض حتى إلى اعتبار الإنسانية وغير الإنسانية كشيء يمكن فهمه بشكل أفضل في شكل استمرارية. قد يكون هذا الشعور بالاستمرارية بشكل خاص من حيث النطاق الزمني. وبالتالي، كلما ذهبنا أبعد في الوقت إلى الوراء، كلما يصبح الفرق أضيق بين الإنسانية وغير الإنسانية. وقد أصبح الآن حقيقة مقبولة عموما في الأنثروبولوجيا، على الرغم من عدم وجود أدلة كاملة قادمة، على أن البشرية هي نتاج العمليات التطورية، وأن البشر قد تطوروا من أقرب الرئيسيات الحية.

تهتم الأنثروبولوجيا ببعض الأسئلة والقضايا التالية حول البشر:

من أين أتت الأنواع البشرية (أي ما هي أصول البشرية)؟

هل خلق البشر على صورة الله ومثاله، أم أنهم كانوا مجرد نتاج ملايين السنين من العملية الطبيعية التطورية؟

ما هي الطرق التي يختلف بها الإنسان عن الأنواع الحيوانية الأخرى؟

كيف وصلت البشرية إلى المرحلة الحالية من التطور البيولوجي والفكري والثقافي؟

هل هناك طبيعة بشرية مشتركة، وإذا كان الأمر كذلك، فكيف هي الحال؟

ما هي الطرق التي يختلف بها البشر الذين يعيشون في أوقات وأماكن مختلفة؟

كيف يمكننا تفسير سبب اختلاف الثقافات؟

مثل هذه الأسئلة والعديد من الأسئلة الأخرى ذات الصلة هي مخاوف الأنثروبولوجيا.يحاول علماء الأنثروبولوجيا معرفة وشرح التطور التكنولوجي والاقتصادي والسياسي والفكري للبشرية. إنهم يحاولون اكتشاف مدى اختلاف المجموعات البشرية المختلفة في خصائصهم البيولوجية والاجتماعية وفهم سبب وجود هذه الاختلافات.

يهتم علماء الأنثروبولوجيا، على سبيل المثال، بمعرفة وشرح سبب ذهاب المرأة الحامل في غوموز في افريقيا إلى الأدغال للولادة أثناء المخاض، وكيف يمارس النوير في افريقيا طرق تحديد النسل ولماذا يضعون علامات خط أفقي على جبهتهم، أو لماذا يضع الوولايتا علامة جسم دائرية على خدهم بينما يضع التيغريون علامة متقاطعة على جباههم، الخ.

على الرغم من أن علماء الأنثروبولوجيا يحققون في السمات المميزة للثقافات المختلفة، إلا أنهم يدرسون أيضا أوجه التشابه الأساسية بين الناس في جميع أنحاء العالم. يحاولون معرفة العوامل التي تفسر أوجه التشابه في بعض المعتقدات والممارسات والمؤسسات الموجودة عبر الثقافات. إنهم يتصارعون مع شرح سبب وجود الكونيات الثقافية. هل هذه التشابهات الثقافية ناتجة عن الانتشار (أي أن ثقافة مادية معينة أو ثقافة غير مادية تم إنشاؤها في مجتمع معين تنتشر إلى مجتمعات أخرى من خلال الاتصال أو الحرب أو التجارة، إلخ)؟ أم أنها ترجع إلى الإبداع المستقل (أي بعض العناصر الثقافية التي أنشأها مجتمعان أو أكثر دون أن ينسخ أحدهما من الآخر)؟ ناقش علماء الأنثروبولوجيا اتخاذ مواقف مختلفة أثناء محاولتهم الإجابة على هذه الأسئلة.

السمات المميزة للأنثروبولوجيا

يمكننا تحديد خمس علامات مميزة للأنثروبولوجيا:

1. نطاقها الواسع: السمة المميزة الرئيسية للأنثروبولوجيا، الشيء الذي يجعلها مختلفة عن العديد من المجالات الأخرى التي تشمل أيضا الناس كمادتهم الموضوعية هي نطاقها الواسع. ومن الطرق الجيدة للتأكيد على هذا النطاق الواسع القول إن علماء الأنثروبولوجيا مهتمون بجميع البشر، سواء كانوا أحياء أو أمواتا، "بدائيين" أو "متحضرين"، وأنهم مهتمون بالعديد من الجوانب المختلفة للبشرة، بما في ذلك لون بشرتهم، وحياتهم الأسرية، وزواجهم، وأنظمتهم السياسية، وأدواتهم، وأنواع شخصياتهم، ولغاتهم. لا يوجد مكان أو زمان بعيد جدا للهروب من إشعار عالم الأنثروبولوجيا. لا يوجد بعد من أبعاد الجنس البشري، من الجينات إلى الأساليب الفنية، خارج اهتمام عالم الأنثروبولوجيا .

2. نهجها الفريدة: الاول- الأنثروبولوجيا شاملة: دراسة جانب واحد من طرق حياة مجموعة من الناس من خلال ربطه بجوانب الحياة المعقدة الأخرى ذات الصلة. الثاني. الأنثروبولوجيا نسبية: تحاول الأنثروبولوجيا دراسة وشرح اعتقاد أو ممارسة أو مؤسسة معينة لمجموعة من الناس في سياقها الخاص. إنها لا تصدر حكما قيميا، أي تعلن أن "هذا الاعتقاد أو الممارسة جيدة" أو "سيئة". الثالث. الأنثروبولوجيا مقارنة: تدرس الأنثروبولوجيا جوانب معينة من ثقافة مجموعة من الناس من خلال مقارنتها عبر المجتمعات والأوقات المختلفة ؛ أي، الحاضر مع الماضي، والحديث مع التقليدي، وما إلى ذلك.

3. التركيز على وجهة نظر المطلعين: يركز علماء الأنثروبولوجيا على كيفية فهم الناس أنفسهم لعالمهم، وكيف تشرح مجموعة معينة من الناس عن العالم، وما إلى ذلك. هذا ما يسميه علماء الأنثروبولوجيا المنظور الوهمي.

4. التركيز الجزئي: هذه علامة مميزة أخرى للأنثروبولوجيا. تركز الأنثروبولوجيا على المجتمع الصغير. عادة ما تكون أنواع المجموعات الاجتماعية أو المجتمعات التي يدرسها علماء الأنثروبولوجيا، سواء كانت في العالم التقليدي أو الحديث، صغيرة الحجم في تنظيمها الاجتماعي وهيكلها الاقتصادي والسياسي، وتميل إلى أن تكون متجانسة في طابعها العام.

5. طريقة البحث: السمات المميزة للأنثروبولوجيا هي أساليب البحث النوعي مثل العمل الميداني الموسع، ومناقشة مجموعات التركيز، وملاحظة المشاركين، والمقابلات المتعمقة والمخبرين الرئيسيين. على الرغم من أن هذه الأساليب تمارس الآن في العلوم السلوكية الأخرى أيضا، لا يبدو أن أي تخصص آخر مرتبط بأساليب مثل علماء الأنثروبولوجيا ويوظفها.

***

ترجمة: د.احمد المغير/ طبيب اختصاصي وباحث

........................

المصدر: 

Introduction to Anthropology

 

في المثقف اليوم