ملف المرأة

أميرُ ألتوق / أروى الشريف

إزحفْ برقاً على تضاريسي

لتعبث المرآة بنا...

نارك الزرقاء تراقص حَطبي المعتّق

السّعير أنتَ.. زاحفاً على رذاذي

توسّد..أمير ألتوق..سوسَناتي البارقات

رعداً من قبضة الأنفاس

أميري

أنا الآبدة هنا

''أميرة'' طهات*

فسيلة ''تينهينان''* الزرقاء

حدودي نهرك والنخل وقطافُ الليل

تلبَّس حريري دماً ونيزكاً

لأرقصَ في ليلتي الألفية؛

حرفكَ ألفٌ

وكفُّكَ عطر.

رياح الثلج سرّي

وسرّي جَمرٌ من أزل.

أسكرْني..دمعا من تاريخكَ الفردوس,

أرّخني

بك

أمير اهقار*

 

اروى الشريف 06/03/2012

.....................................

*طاهت: تاهات آتاكور (tahat) هو جبل ذو أصول بركانية، يقع في منطقة الصحراء الوسطى جنوب الجزائر وتحديدا جنوب شرق الهقار. يمثل أعلى قمة في الجزائر بارتفاع يصل إلى 3303 متر فوق سطح البحر.سكن هذه المنطقة شعب الطوارق بالقرب من ولاية تمنراست(الجزائر) .

*تنهينان: الملكة تينهنان هي الأم الروحية للتوار? بتمنراست في الجنوب الجزائري و هي اول امرأة كثيرة الترحال والسفر.. والتي تشكل بالنسبة للرجال الزرق الأم الروحية أو أمهم الأولى التي استقرت بمنطقة الأه?ار وأسست سلالتها ''التوار?'' .الضريح مبني من حجارة ذات شكل بيضوي، حسب بعض الروايات فإن هذه الملكة تعرضت لمضايقات الأسرة الحاكمة آنذاك لتفر رفقة حاشيتها وتقطع الصحراء الكبرى لينتهي بها المطاف في ''أبلسة بتمنراست' .

*اهقار: الهقار هي أرض الطوارق الهقار من مدينة تمنراست، ويسمون عادة ب''الرجال الزرق'' أو ''الرجال الملثمون''.يحكم حياتهم نظام عتيق من التقاليد والعادات ورثوها عن أجدادهم. يمتلك أهل الهقار فن يسمى موسيقى ''الأمزاد'' التي تِؤديه النساء بالعزف على آلة تسمى الأمزاد وهي كمان بوتر واحد والتي لها أسطورة تتحدث عن تشكيل هذه الآلة أثناء حدوث القتال ,فعبرت النساء عن احتجاجهن على ذالك فقمن بصنع الآلة وبدأن بالعزف بينما الحرب حامية الوطيس بين القبيلتين و عند سماعها يلقي المقاتلون من القبيلتين الأسلحة لعذب صوت الآلة.

خاص بالمثقف، ملف: المرأة المعاصرة تُسقط جدار الصمت في يومها العالمي

 

العودة الى الصفحة الأولى

............................

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها: (العدد :2053 الخميس 08 / 03 / 2012)

في المثقف اليوم