أقلام فكرية

علي محمد اليوسف: داخل / خارج الفلسفة

تعريف معنى مفردة العقل خارج مفهومي بيولوجيا العلم وخارج تعريف تاريخ الفلسفة الكلاسيكي انتهاء بتعريف ديكارت ان العقل ماهيتة تفكيرفهم العالم في إثبات الوجود الانطولوجي الفردي. والعقل والنفس جوهران خالدان.

كما وتعريفنا للعقل خارج اقرار ديفيد هيوم وجلبرت رايل ان لاوجود لما يسمى العقل ابدا . والعقل مصطلح وهمي غير حقيقي حسب فلسفتهم. هنا المقصود بالعقل الوهمي  هو العقل الفلسفي الذي ورد بتعريف ديكارت انه جوهر تجريدي لغوي يعبّر عن الاشياء خالدا خلود النفس ولا يقصد ديكارت بهذا التعريف العقل البيولوجي التابع للمخ والدماغ بل يقصد خطاب العقل المجرد او اللوغوس في تعبير اللغة عن الفكر والاشياء.

اقول العقل هو الفاعلية التي تدير الحياة بكل تنوعاتها المختلفة في اللاتجانس والاختلاف والتنوع الذي ينحو بحياة الانسان نحو التشتت والانهيار والفوضى العشوائية في المسارات المختلفة منها التقدم.

والحياة في مسارها التاريخي لا تخضع لضرورة ولا لحتمية ولا لمسار متصاعد خطي لوصولها نحو هدف مرسوم مسبقا دوما. العقل جوهر وجود الانسان في تمايزه عن جميع الكائنات بالطبيعة الذي يعايشها  بتخارج معرفي ويفكر في موجودات وظواهر العالم الخارجي بنفس قلقه التفكير في ميتافيزيقا الوجود عن مصيره النهائي.

اما تعريفنا الحياة خارج واقعية المألوف انها الفترة العمرية التي نحياها بكل اشكالياتها وصعوباتها واحزانها وكوارثها. بخلاف هذا التعريف هي الاتجاه اللامنظور غير الواقعي اليومي ولا المدرك العياني الذي يأخذ الانسان نحو قطع مسافة عمرية لا تعرف نتائجها ولا هي من صنع الانسان الذي ينتظره الموت والفناء. الحياة هي البداية البطيئة في التقدم نحو الموت في سيرورة غير ذاتية محكومة بالفناء.

ان من المهم التذكير ان الطبيعة لا تصنع حياة الانسان والكائنات الاخرى بوعي ذاتي انفصالي منها بل تصنع حياة الانسان في تكامل متخارج معها. الطبيعة معطى ازلي لا يتحرك بقواه الذاتية الواعية والانسان ارادة تحريكها، القوانين الطبيعية التي تحكم الطبية بثبات لا تعيها الطبيعة ولا تعمل بارادة الانسان. اما الحياة فهي المجرى النهري الذي يسير على غير هدى قاطعا طريقه بغير دراية منه ولا هدف مقصود، والانسان قارب يتلاطم وسط امواج ذلك النهر يصارع من اجل النجاة والبقاء. الطبيعة خلقت حياة الانسان بقوانينها الفطرية من دون وعي قصدي يحكمها. ولم يخلق الانسان الطبيعة فكلاهما معطى انثروبولوجي - بيولوجي. والطبيعة ثابتة بقوانينها وما عدا تلك القوانين الحاكمة فالطبيعة قابلة للتغيير والتطور وقطع مسافات الاهداف التقدمية في استغلال الانسان لها.

اما المصطلح الثالث من عنونة هذا المقال في تعريفنا الفلسفة فهي المنطق القريب من صرامة الرياضيات. المنطق الخاص الذي تحتويه ميتافيزيقا الخيال المنفصل عن الواقع المادي للحياة في تعبير تجريد اللغة عن العالم والاشياء. الفلسفة فهم وتفسير العالم لا تغييره واثارة الاسئلة الغريبة عنه فهي تعيش الى جانب الحياة في توازي يجعل منهما نسقين مختلفين غير متقاطعين.. الفلسفة توازي الحياة بسلبية ليس كمثل ملازمة الطبيعة للحياة في علاقتها الايجابية التي لا غنى للانسان عنها. الطبيعة كانت ولا تزال المرضعة لوليدها الانسان.

كيركجورد والوضوح الفلسفي

 ورد في مذكرات كيركجورد التي كتبها عام 1835 " ما احتاج اليه حقا ان اكون واضحا حول ما يجب ان اعمل وليس حول ما يجب ان اعرف الا بقدر ما يجب ان تسبق المعرفة كل فعل... الشيء الاساس ان اجد الحقيقة التي هي لي، ان اجد الفكرة التي لاجلها ارغب ان اعيش واموت "1

نجد في عبارة كيركجورد:

- الوضوح حول ما يجب فعله وليس ما يجب معرفته.

- المعرفة لا تسبق الفعل دوما، اذ انت لا تحتاج المعرفة دوما قبل الفعل حسب تعبيره الا في استثناءات قليلة.

- البحث عن حقيقة وجود الانسان لماذا يحيا ولماذا يموت؟.

الوضوح حول ما يجب فعله معناه ان تكون متوفرا على موضوع ناضج مكتمل في ذهنك يحتاج التنفيذ العملي فقط. اما ان المعرفة لا تسبق الفعل فهو توكيد ورد في عبارة كيركجورد انه غير حادث على الدوام ويعتريه استثناء هام. اراد كيركجورد إعتماد تراتيبية معرفية تتراجع فيها نظرية المعرفة امام اسبقية تنفيذ الفعل الذي تحكمه الارادة. ملغيا بذلك المقولة التداولية الفلسفية ان النظرية المعرفية تسبق على الدوام بالضرورة كل فعل. وهي فلسفة مثالية لامادية ليست كافية لتفسير الوجود.

لقد اراد كيركجورد القيام بالعمل قبل المعرفة عنه وهو التباس خاطيء تداركه كيركجورد نفسه قوله باستثناء مقدار ما يجب ان تسبق المعرفة كل فعل. بمعنى يوجد استثناءات في مقولته هو ان الفعل لا يتم قبل اسبقية المعرفة عنه دائما.

اما مقولة كيركجورد بحثه عن حقيقة وجوده هو لماذا يحيا الانسان ولماذا يموت؟ فهو بذلك وضع اللبنة الاساسية للفلسفة الوجودية. التي من العبث الفلسفي البحث في واقعية حل مشكلة ميتافيزيقية هي لا زالت تشغل اذهان العالم وتفكيرهم. لا العلم ولا الدين ولا الفلسفة وجد جوابا شافيا لهذا اللغز الوجودي العظيم.المشكلة لماذا خلقنا ولماذا نموت لا تنتهي بايجاد حل وهمي يهم خلاص الفرد تاركا المجموع يغرقهم الطوفان  اذا ما كان ثمة خلاص للفرد دون بقاء مجتمعه اساسا..

الحياة لا تدخل في جدل ديالكتيكي مع الطبيعة على صعيد الكليّة في إنعدام التجانسية غير الموجودة بينهما. الجدل هو تضاد المتجانسات في ظروف معينة. بل يكون الجدل بين الطبيعة والحياة التي نعيشها من نوع التكامل المعرفي التخارجي بدل الجدل بمفهومه الاصطراعي في التضاد على صعيد المكونات المادية التي تحكمهما.

الطبيعة بقوانينها الثابتة التي تحكمها هي كليّة متكاملة ناجزة مكتفية تماما بذاتها في منظومة الوجود. لا تجد الطبيعة في مكوناتها المادية ما هو قابل للنفي والاندثار نتيجة صراع جدلي افتراضي مع الحياة كوحدة تاريخية متطورة في سيرورة دائمة لها القابلية على دخول اي معترك تضاد يلغي منها او يضيف لها في مقابل نفي جانب الصراع المتضاد معها.

كان ولا يزال انثروبولوجيا تطور الحياة وعلاقتها بالطبيعة نوع من التكامل المعرفي الذي يستبطنه الجدل الذي يجمع منحى حياتي او اكثر من حيث التكوين المادي مع منحى طبيعي تجمعهما مجانسة التضاد التطوري..

***

علي محمد اليوسف

..........................

الهوامش:

1. دكتور زكريا ابراهيم /دراسات في الفلسفة المعاصرة ص 118

في المثقف اليوم