أقلام حرة

شدري معمر علي: اكتب ولو سطرا كل يوم

عندما نتأمل في سيرة الكتاب المشارقة خاصة المصريين نجدهم أصحاب مؤلفات كثيرة فهذا عباس محمود العقاد فاقت كتبه المائة وكذلك طه حسين ومصطفى محمود فاقت الثمانين مؤلفا ومحمد عمارة وصلت إلى الثلاثمائة ويوسف القرضاوي جمعت مؤلفاته في أكثر من مائة مجلد ولو أحصينا الأحياء ايضا من المؤلفين والكتاب لوجدناهم أصحاب إنتاج غزير وقد يتساءل القارئ ما هو سبب هذه الغزارة والسيولة في الكتابة؟ وفي الحقيقة أن السبب الرئيسي هو المداومة على الكتابة اليومية وعلى مر الزمن تتراكم اعمال الكاتب من مقالات وأبحاث فيتسنى له جمعها في مجلدات وكتب ..

بينما الكاتب الجزائري إلا قلة قليلة منهم أصابهم الكسل والعجز والإحباط فتجد أحدهم كتب طوال مسيرته الإبداعية التي تجاوزت نصف قرن ديوانين أو كتابين من الحجم الصغير لو كانت له إرادة لكتبهما في شهر أو شهرين وليس نصف قرن ورغم ذلك يبقى كاتبا طول حياته يعيش على بعض سطوره مجدا غير مستحق فمن المفروض الذي لا ينتج باستمرار يطرد من مملكة الكتابة والأدب..فالكاتب الحق يكتب باستنرار يعبر عن رأيه في قضايا امته وما يدور في العالم من أحداث ولابكتف بتأليف كتاب أو كتابين ثم يختفي سنوات حتى يطل علينا بكتاب آخر، وعلى الكاتب الجزائري أن ياخذ بنصيحة الشوكاني ..

يقول الشوكاني: أوصاني أحد العلماء فقال: لا تنقطع عن التأليف ولو إن تكتب في اليوم سطرين. قال: فأخذت بوصيته، فوجدت ثمرتها.

وما أروع حديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم الذي يبين فيه ضرورة استمرار العمل ولو كان قليلا.

فعن ‌عائشة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «سددوا وقاربوا، واعلموا أن لن يدخل أحدكم عمله الجنة، وأن أحب الأعمال أدومها إلى الله وإن قل.»

فقليل من للكتابة دائم خير من كثير منقطع ..

فيا أيها الكتاب الجزائريون اكتبوا ولو سطرا كل يوم واخرجوا من دائرة العجز والكسل...

***

الكاتب والباحث في التنمية البشرية

شدري معمر علي

في المثقف اليوم