أقلام حرة

شدري معمر علي: دور الإمام في الحفاظ على الهوية

يحيي الأئمة، غدا الجمعة، يومهم الوطني المصادف لـ 15 سبتمبر من كل سنة والذي كان قد أقره رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، تقديرا وعرفانا للدور الذي يقوم به الإمام في الحفاظ على الهوية والثوابت الوطنية والمرجعية الدينية ولنسلط الضوء في هذا المقال على الدور المهم الذي يقوم به الإمام ..

قال الدكتور محمد عمارة: «إنَّ القرآن عندما استخدم مصطلح (الإمام) فإنَّه قد خصَّ به - في الغالب - الإمامة، والتقدم في الدين، فالله - عز وجل - قال لإبراهيم: {إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا} البقرة/١٢٤. أي نبيَّاً، وفي قوله - عز وجل -: {وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا} الفرقان/٧٤. أي مُقَدَّمين يقتدون بنا في أمر الدين» .

تعريف الإمام شرعاً:

هو كل شخص صار قدوة في فن من فنون العلم، ولهذا عرَّفه الرازي بأنه: كلُّ شخص يُقتدى به في الدين، غير أنه إذا أُطلق لا ينصرف إلا إلى صاحب الإمامة الكبرى، ولا يطلق على الباقي إلا بالإضافة ..

"فالإمام ينبغي له أن يعي المسؤولية الملقاة عليه، فالناس يتوقعون منه أن يكون معلماً ومفتياً، وقدوة حسنة ومربياً ومثالياً في كل شيء. فلذلك يجب عليه أن يحصِّل ما يستطيع أن يحصله من العلم الشرعي، وأن يتحلى بما أمكنه من الأخلاق النبيلة والآداب الرفيعة، وأن يكون حسن السريرة، حسن السيرة عند الظن به في ورعه وزهده وتواضعه وحلمه.

ثم يقوم بدوره في المجتمع معلمًا ومفتياً وقدوة حسنة ومربيا مثالياً، فيسمع له إذا قال، ويمتثل نصحه إذا نصح، وهو راع فيما هو فيه ومسؤول عن رعيته، فقد تتعين عليه أمور، كتعليم الجاهل، وتفقد أحوال المصلين، وعيادة المريض، والسعي في إعانة المحتاج، ومواساة المصاب.. وهذه وإن كانت مطلوبة من كل مسلم، إلا أنها في حق الإمام أوكد"(1).

فما أحوج الإمام إلى النظر في مرتبه وحقوقه المادية فالمرتب الزهيد الذي لايكفيه حتى منتصف الشهر وأزمة السكن كل هذا يعيقه عن أداء مهمته على أكمل وجه فالحفاظ على مكانة الإمام وتدعيمه معنويا وماديا يساهم في استقرار المجتمع والنهوض به .

***

الكاتب والباحث في التنمية البشرية

شدري معمر علي

..................

1- دور الإمام في المجتمع، إسلام ويب.

في المثقف اليوم