أخبار ثقافية

لطيف عبد سالم: مؤسسة البيان الثقافية تعلن أسماء الفائزين بمسابقتها

مؤسسة البيان الثقافية تعلن أسماء الفائزين بمسابقة (للحُسَين تنبض الأقلام) للقصّة القصيرة جدًا في دورتها الأولى

*رئيس مؤسسة البيان الثقافية: محور المسابقة الرئيس، هو استلهام قيم ومبادئ النهضة الحسينية المباركة وربطها بالواقع الحالي.

* المؤسسة تسعى للمشاركة في إثراءِ الساحة الثقافية العراقية والعربية بما يُسهم في تعزيز القيم والمثل العليا.

*المسابقة ستكون تقليدًا سنويًا من أجل تكريس المفاهيم الإنسانية.

* اللجنة المحكمة تشيد بزخم المشاركة، ونوعية النصوص المتنافسة.

* المؤسسة ستصدر كتابًا يوثق مجريات المسابقة.

بحضور العديد من القنوات الإعلامية، أعلنت اللجنة المحكمة المشكلة برئاسة أ. د جاسم محمد جسام، وعضوية كل من أ. د محمد راضي شارف وأ. د نضال عبد الجبار حسوني، النتائج النهائية لمسابقة القصّة القصيرة جدًا، التي نظمتها (مؤسسة البيان الثقافية) في دورتها الأولى 2023م، تحت شعار (للحُسَين تنبض الأقلام)، بعد أن تم مقاطعة الدرجات التي سُجلت - على انفراد - للنصوص المقدمة من أعضاء اللجنة المحكمة في الاجتماع الذي جرى بمقر اتحاد الأدباء والكتاب في العراق بحضور رئيس المؤسسة الأديب الأستاذ لطيف عبد سالم.

وقد أسفرت النتائج النهائية عن فوز الأديبات والأدباء التالية أسماؤهم في المراكز الخمسة الأولى، حيث حصد الكاتب فلاح العيساوي المركز الأول عن قصته القصيرة جدًا (أرض الطفوف)، وحلت بالمرتبة الثانية الكاتبة هدى الغراوي عن قصتها القصيرة جدًا (نخيل عراقي)، وجاء بالمركز الثالث الكاتب صابر المعارج عن قصته القصيرة جدًا (جذور)، وحقق الكاتب محمد العلوي المركز الرابع عن قصته القصيرة جدًا (خيمة)، فيما كان المركز الخامس من نصيب الكاتبة هداية الرحمن عن قصتها القصيرة جدًا (ولادة).

أما المراكز من التسلسل 6 إلى التسلسل 15، فقد جاءت كما يأتي: المرتبة السادسة من نصيب الكاتب عبد الله الميالي عن قصته القصيرة جدًا (كبرياء)، وحل الكاتب كامل التميمي بالمركز السابع عن قصته القصيرة جدًا (عطش)، وجاء الكاتب مهدي الجابري بالمركز الثامن عن قصته القصيرة جدًا (حوار)، وحل تاسعًا الكاتب رجب الشيح عن قصته القصيرة جدًا (تضحية)، وجاء في المركز العاشر الكاتب حسن الموسوي عن قصته القصيرة جدًا (زائر الليل)، وحققت قصة (الوصية) القصيرة جدًا للكاتب حميد الكناني المركز الحادي عشر، فيما حلت قصة (قرابين) القصيرة جدًا للكاتبة نهى أحمد التميمي بالمركز الثاني عشر، وحاز الكاتب أمير ناظم على المركز الثالث عشر عن قصته القصيرة جدًا (احترام مفقود)، وكان المركز الرابع عشر من نصيب الكاتب حسن الناشي عن قصته القصيرة جدًا (تحول)، وحقق الكاتب جنان السعدي المركز الخامس عشر عن  قصته القصيرة جدًا (الرابح الأول).

وقد أوضح رئيس المؤسسة الأديب لطيف عبد سالم أنَّ اللجنة المحكمة أُخضعت النصوص المُشاركة بالمُسابقة، لمعايير مهنية في عملية الفحصِ والتقييم، حيث اعتمدت أربعة شروط ومسارات لتحديد جودة العمل، والتي جاءت كالآتي: استعمال اللغة العربية الفصحى السليمة والخالية من الأخطاء اللغوية والنحوية، التكثيف العالي في استخدام اللغة، طبيعة الحدث وقوة توجيهه لكون الحدث كبير ومائز واستعمال الثيمات والأفكار المختلفة من خلال الترميز العالي والانزياحات المتكررة داخل النص. وبالاستناد إلى ما تقدم، قامت اللجنة المحكمة بقراءة القصص القصيرة جدًا المقدمة كلًا على حدة، ووضع درجات لكل القصص المشاركة، وبعدها تمّ تحديد الفائزين بحسب درجة كل قصة في اجتماع اللجنة المذكور. وأكد أيضًا أنَّ مؤسسة البيان الثقافية ستقوم بإصدار كتابٍ عن هذه المسابقة يتضمن مجرياتها، بالإضافة إلى القراءات النقدية للقصص الفائزة.

يمكن القول إنَّ إدارة مؤسسة البيان الثقافية، نجحت في تنظيم هذه المسابقة الرائعة، والتي تعد امتدادا لنهجها الثقافي والمعرفي الذي بدأته بمسابقة القصة القصيرة التي اختتمت مؤخرًا، والتي تعد باكورة فعالياتها الثقافية التي تزامنت مع بداية انطلاقتها الموفقة بإذنه تعالى.. مبارك للفائزين من الأديبات والأدباء، وحظاً أوفر لمن لم يحالفهم الحظ في هذه المسابقة.

***

لطيف عبد سالم

في المثقف اليوم