قضايا

سليم مطر: الى المتشككين بتاريخ الاسلام الاول وكتابه ونبيه

الى المتشككين بتاريخ الاسلام الاول وكتابه ونبيه، نعم هذا من حقكم، ولكن لا تتعاموا عن الحقائق التالية:

في السنوات الاخيرة ثمة حملة كبيرة في مواقع التواصل وترجمات الكتب، للتشكيك الجذري بكل المكونات التأسيسية للاسلام. لا نريد هنا الجدال بمثل هذه الطروحات المعروفة، بل فقط نود التنبيه والتأكيد على ضرورة عدم تناسي هذه الحقائق المهمة جدا:

1ـ ان قضية التشكيك والرفض هذه لا تخص الاسلام وحده، بل متداولة بخصوص جميع الاديان المعروفة: البوذية والهندوسية واليهودية والمسيحية والتاوية.. وغيرها، وقد صدرت آلاف الكتب والبحوث بمختلف اللغات حول مدى حقيقة الروايات الدينية التأسيسية، بل ومدى حقيقة وجود مؤسسي هذا الاديان: بوذا وموسى وعيسى وزرادشت، وغيرهم. والقول بأن جميع هذه الاديان قد اسست من قبل جماعات روحانية اصطنعت شخصيات زعامية وهمية تدعي بعلاقة خاصة بالاله.

نعم يتوجب ان تذكروا دائما هذه الحقيقة الشاملة، كي لا يفهم الناس وكأن مشكلة المراجعة والتشكيك تخص الاسلام وحده.

بل ان هذا التشكيك التاريخي يشمل جميع نواحي تاريخ العالم، سواء الديني وغير الديني. فمثلا حتى الآن هنالك جدالات ودراسات حول: هل شكسبير حقا هو كاتب المسرحيات؟ وهل ستالين حقا مؤلف كتبه؟ وان نيرون لم يحرق روما.. وان الاسكندر المقدوني غير مؤكد الوجود.. وكل بضعة أشهر هنا في اوربا تظهر افلام وثائقية تبحث في فرضية جديدة عن الجهة التي اغتالت الرئيس كندي! وهكذا الكثير الكثير من اسرار التاريخ..

2ـ كذلك لا تنسوا بان الاسلام مثل جميع الاديان الكبرى، ليست قيمته فقط بكتابه المقدس (القرآن) و(نبيه محمد)، بل قيمته الكبرى في (انجازاته التاريخية الكبرى وميراثه الثقافي العظيم). فتحت راية الاسلام تكونت اعظم الامبراطوريات العالمية: الاموية والعباسية والاندلسية المغاربية، والعثمانية، والعديد غيرها من الدول الكبرى والصغرى..

3ـ الاسلام ليس فقط عقيدة دينية وطقوس، بل هو خصوصا (يشكل الجزء الاهم من الهوية الوطنية) لشعوبنا العربية والاسلامية لانه خلال 1400 عام راكم وتداخل مع الميراث الثقافي والشعبي لهذه الشعوب. تحت ظل الاسلام صدرت ملايين المجلدات بالعربية خصوصا، في مختلف المعارف والعلوم والمذاهب الفقهية والفلسفية خلال الحقبة العربية الاسلامية. ومن الجريمة والظلم والاستحالة المطالبة بتناسي الاسلام ومعه كل هذا الميراث الغني العظيم الثقافي والديني، لمجرد اننا نشكك بحقيقة من كتب القرآن ومن هو محمد؟؟!!

انظروا الى اوربا وامريكا، فرغم كل الضربات الكبرى التي عانت وتعاني منها المسيحية وعزلها الفعلي عن الحياة السياسية والثقافية، الا انها لا تزال تشكل جزءا مهما جدا من الهويات الوطنية للشعوب الاوربية والامريكية. نفس الحال بالنسبة للبوذية والتاوية في الصين وآسيا، والهندوسية في الهند.. وهكذا باقي الاديان.. ولا تنسوا الدور الاول والاوحد للدين في مشيخة بني عمومتنا بيت موشي..

4 ـ انا شخصيا رغم اني من عائلة مسلمة، الا اني لا اعتبر نفسي مسلما، بل افضل وصف نفسي بـ: روحاني انساني، ولكني رغم ذلك ادافع بصدق عن (الاسلام) كثقافة ودين وكذلك عن العرب والمسلمين، لاني مقتنع ان اضعاف الاسلام هو اضعاف للهوية الوطنية لشعوبنا، ولا يخدم سوى اعدائنا. ولكن هذا لا يمنع من العمل على اصلاحه بما يلائم عصرنا. وانا بنفس القناعة ادافع هنا في اوربا عن المسيحية، كما ادافع عن البوذية لدى شعوب آسيا، وهكذا..

فيا اخوتي العلمانيين الملحدين المشككين والمراجعين، اذا انتم فعلا تدعون الوطنية والاصلاح، لا تظلموا شعوبنا وتخدموا اعدائنا، وترتكبوا خطيئة: رمي الطفل مع ماء غسيله. او قتل المريض بحجة علاجه.

***

سليم مطر ـ جنيف

في المثقف اليوم