قضايا

حاتم حميد محسن: المضامين الفلسفية في بعض أغاني البيتلز

معظم أغاني البيتلز تشبه أغاني البوب، تدور حول الحب. ولكن مع تطور موسيقى المجموعة، انتقل موضوعها الى ما وراء ذلك "هي تحبك نعم، نعم، نعم" و "وانا اريد الإمساك بيدك". بعض أفضل أغاني المجموعة التي تعبّر وتوضح وترتبط بمزيد من الأفكار الفلسفية. هذه عشر من الأغاني:

1- لا يمكن ان تشتري لي حبا:

اغنية "لا يمكن ان تشتري لي حب" كتبها بول مكرتيني في مارس 1964 وهي بيان كلاسيكي عن اللامبالاة التقليدية الفلسفية تجاه الثروة المادية مقارنة بما هو خير للروح. النقود لا يمكنها شراء العائلة السعيدة او الأصدقاء الذين يمكن ان تثق بهم. الفكرة من وراء الاغنية ان جميع الممتلكات المادية هي جيدة لكنها لا تمكّن الفرد من شراء ما يريده حقا. من الواضح ان سقراط كان أكثر اهتماما بالحقيقة والفضيلة منه الى "الحب" (الذي جرى تصويره في الأغنية ليس حبا افلاطونيا خالصا). تجدر ملاحظة  ان بول ذكر لاحقا ان مجموعته كان يجب ان تغنّي اغنية "النقود يمكنها ان تشتري الحب" في ضوء تجربته في الشهرة والثروة. مع ذلك، تظل المشاعر الأساسية، "انا لا أهتم كثيرا بالنقود، النقود لا يمكنها ان تشتري لي الحب"، تحظى بموافقة العديد من الفلاسفة منذ العصور القديمة وحتى الحاضر.

2- ليلة بعد نهار عصيب:

كارل ماركس كان بوسعه ان يحب "ليلة بعد نهار عصيب". حينما كتب عن "العمل المغترب"، يصف ماركس كيف ان العامل هو فقط ذاته عندما يكون في البيت. عندما يكون في العمل، هو ليس ذاته، كونه اختُزل الى مستوى الحيوان المُجبر لعمل كل ما يُطلب منه . المدهش ان "أووووووو"  في وسط الاغنية يمكن ان تكون صرخة النشوة في كون المرء وحيدا مع الحبيب او عواء حيوان يصدر من شخص "كان يعمل كالكلب" كل يوم .

3- رجل بلا اتجاه او رؤية:

هي وصف كلاسيكي لشخص ما ينجرف بدون هدف وينعزل عن العالم الحديث. نيتشه فكّر بجواب ملائم لخسارة المعنى في أعقاب "موت الإله" ربما يكون نوعا من الرعب. لكن "رجل بلا اتجاه" يبدو يشعر فقط بالتعب الشديد وعدم الرغبة بفعل أي شيء .

4- اليانور ريجبي Eleanor Rigby:

انتشار الفردانية هو الذي ميّز المجتمع الرأسمالي الحديث، والفردانية تخلق وحدة وعزلة حتمية. هذه الاغنية تتحدث عن شخصية امرأة ماتت في الكنيسة ودُفنت الى جانب اسمها. هذه المرأة تشهد زواج الآخرين لكنها تعيش الى نهاية حياتها مع ذاتها فقط ، بلا أصدقاء لدرجة ان لا أحد هناك في جنازتها. " اغنية "اليانور ريجبي" تثير سؤالا: "منْ أين جاء جميع الناس الوحيدين؟" العديد من المنظّرين الاجتماعيين سيقولون انهم نتاج نظام يهتم بالمنافسة والتجارة أكثر من الجماعة.

5- مساعدة  Help

"عندما كنت شابا، واكثر شبابا من اليوم

انا لم احتج ابدا لأي شخص يساعدني

لكن تلك الأيام قد ذهبت، وانا الان لا اشعر بالإطمئنان

انا غيّرت رأيي الآن وفتحت الأبواب.

اغنية "مساعدة" تعبير موجع للقلب عن الشعور بعدم الأمان من جانب شخص يتحول من الثقة العمياء بالشباب الى اعتراف اكثر صدقا بمدى حاجته للآخرين. في "اليانور ريجبي"، تعبّر اغنية "مساعدة" عن القلق الشديد. في الأساس، انها اغنية حول الوعي الذاتي وإسقاط الاوهام.

6- بمساعدة قليلة من أصدقائي:

هذه الاغنية تأتي في الطرف النقيض من اغنية "مساعدة". مع لحنها الممتع، هي تعبّر عن الآمان الذي يشعر به شخص  لديه اصدقاء. هو لايبدو كشخص ذو مواهب كبيرة او طموحات، بل ان وجود أصدقاء للتعامل معهم يكفي. الفيلسوف اليوناني القديم ابيقور قال ليس هناك ما هو ضروري جدا للسعادة ، ولكن بالنسبة لتلك الاشياء التي هي ضرورية، فان الأعظم أهمية هو الصداقة.

7- في حياتي:

"في حياتي" هي اغنية مربكة، واحدة من أشهر أغاني جون لينون . انها حول الرغبة بالإمساك بموقفين في وقت واحد، حتى عندما يتصادمان. هو يريد ان يتمسك بذكرى الاشتياق للماضي، لكنه ايضا يريد ان يعيش في الحاضر ولا يلتصق في ذكرياته او يتقيد بها. مثل اغنية "مساعدة" هي ايضا تفكير في عملية الانتقال الى ما وراء شباب المرء.

8- أمس:

"امس"، هي احدى أغاني بول الشهيرة، تعرض تضاربا ملفتا مع اغنية "في حياتي". هنا المغنّي يفضل الماضي على الحاضر – "انا اؤمن في الأمس" – وهو محشور كليا داخله دون رغبة للاتفاق مع الحاضر ابدا. انها من اكثر الأغاني انتشارا حيث هناك اكثر من الفي نسخة مسجلة. ماذا تقول تلك عن الثقافة المعاصرة؟

9- اغنية Hey Jude :

هذه الاغنية تمجّد فضيلة المرح والتفاؤل والنظرة غير الساخرة للحياة. العالم سيبدو مكانا اكثر دفئا لشخص ذو قلب حار. بينما " أحمق من يلعب ببرودة، ويجعل هذا العالم اكثر برودة". انها تخبرنا ايضا بتواضع، "ان نعيش بشكل خطير"، كما يذكر نيتشة في "العلم المرح". بعض الفلسفات ترى ان أحسن طريقة لتعيش هي ان تجعل نفسك آمن ضد وجع القلب او سوء الحظ. لكن جوج قيل له ان يكون جسورا، ويجعل الموسيقى والحب ايجابيان جدا في إبعاد كل ما يزعجه ، لأن تلك هي الطريقة للتعامل مع العالم بالكامل.

10- فليكن: Let it be :

"فليكن" أغنية القبول، حتى في الإستقالة. هذا الموقف المدمر هو الذي نصح به العديد من الفلاسفة القدماء كأضمن طريقة للرضا. لا تصارع ضد العالم: إخضع نفسك له. اذا لم تحصل على ما تريد، أرد ما يمكنك الحصول عليه.

***

حاتم حميد محسن

 

في المثقف اليوم