 أقلام ثقافية

لغة الجسد

سالم الياس مدالولغة الجسد هي نوع من الاتصال تستخدم فيه السلوكيات الجسدية عوضا عن الكلمات للتعبير عن ما يريد المرء التعبير عنه وهذه السلوكيات تشمل تعابير الوجه ووضع الجسم وحركات العين ولغة الجسد تعرف بانها اللغة الغير اللفطية ووفقا للخبراء فان لغة الجسد تتشمل حيزا كبيرامن مجمل الاتصالات. ويعد فهم لغة الجسد امرًا مهما ومفتاحاً للنجاح في كل من العلاقات الشخصية والمهنية وكل هذا يحدث من دون كلمات وغالبا مايحدث بشكل عفوي وغريزي .

انواع اللغات الغير اللفظية:

1 - تعبيرات الوجه: فالوجه البشري معبر للغاية وقادر على نقل مشاعر لا حصر لها دون قول كلمة واحدة، فعلى عكس بعض اشكال التواصل الغير اللفظي فان تعابير الوجه واضحة مثل تعابير الوجه للفرح، والحزن والغضب والخوف والاشمئزاز هي نفسها في كل الثقافات .

2 - حركة الجسم: وتشمل حركة الجسم وطريقة الوقوف والمشي وتشمل ايضاً الحركات البسيطة والايماءآت ويمكن ان تكون مثل هذه الحركات مختلفة المعنى باختلاف الثقافات .

3 - حركة العين: فالاتصال البصري نوع مهم من أنواع التواصل الغير اللفظي فالطريقة التي ننظر إلى شخص ما ننقل فيها معاني كثيرة كالاهتمام والمودة وكالصداقة والعداء .

4 – التعبيرالصوتي: التعبير الصوتي ليس فقط ما نقوله بالكلمات بل بطريقة ما نريد ان نقوله مثل ارتفاع وانخفاض في شدة ذبذبات الصوت، وهنالك طرق اخرى للتعبير الغير اللفظي مثل اللمس .

***

سالم الياس مدالو

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 5708 المصادف: 2022-04-22 01:44:46


تعليقات فيسبوك

 

 

العدد: 5815 المصادف: الاحد 07 - 08 - 2022م