أقلام ثقافية

نبذة مختصرة عن غاليلو غاليلي

غاليلو غاليلي - 1564 - 1642- عالم فلك وفيزياء ومهندسا ايطاليا من مدينة بيزا والتي كانت جزءا من دوقية فرنسا واطلق على غاليلو اسم ابو الفلك الرصدي والفيزياء الحديثة وذلك لبراعة منهجه العلمي في العلوم الحديثة. درس غاليلو سرعة الاجسام والجاذبية والسقوط الحر للاجسام ومبدا النسبية والقصور الذاتي وحركة المقذوفات وعمل ايضا في العلوم التطبيقية والتكنولوجيا وخصائص البندول والتوازنات الهيدروستاتيكية وهوالذي اخترع العديد من البوصلات العسكرية وكان بارعا في اساخدام التلسكوب لرصد الاجرام السماوية وتشمل مساهماته في علم الفلك الرصدي بمراقبته لاكبر اقمار لكوكب المشتري ومراقبته حلقات زحل وعديد من الفوهات القمرية والبقع الشمسية.

وهو الابن الاكبر للموسيقار فينشنزرو والذي اجرى بعض التجارب مع ابنه غاليلو وذلك حول العلاقة بين توتر الاوتار. انتقلت عائلة غاليلو غاليلي الى فلورنسا في سبعينيات القرن الخامس عشر حيث عاشت عائلته اجيالا هناك.

وفي عام 1588 تقدم غاليلوغاليلي للحصول على كرسي في الرياضيات من جامعة بولونيا لكنه لم ينجح ومع ذلك كانت سمعته تتقدم باضطراد وفي وقت لاحق من ذلك العام طلب منه القاء محاضرة في اكاديمية فلورنتين حول نظرياته البارعة حول مراكز الجاذبية والتي جلبت له الاعتراف به من قبل علماء الرياضيات وفي شباط من عام 1632 امر غاليلو بالحضور الى روما لمحاكمته وفي عام 1633 ادين بالهرطقة وحكم عليه بالاقامة الجبرية الدائمة.

في عام 1634 ماتت ابنة غاليلو الكبرى وفي هذا الوقت بدا يعمل في كتابه الاخير حول العروض التوضيحية في الرياضيات واستنادا الى الاليات التي طورها في وقت مبكر من حياته العلمية وتم تهريب المخطوطة الى هولندا عام 1638 وتوفي في وقت مبكر من عام 1642 في ارستري قرب فلورنسا "

***

 سالم الياس مدالو

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 5749 المصادف: 2022-06-02 01:36:10


تعليقات فيسبوك

 

 

العدد: 5874 المصادف: الاربعاء 05 - 10 - 2022م