أقلام حرة

لايعتبر المجتمع نفسه متحررا ونصفه عبيد في المطبخ

من تطور وتقدم بكافة انحاء المعمورة.

 

واكيد هذا ينطبق على توعية المراة وتحررها تماما. وهي المسؤول الاول عن وضع خطاها على عجلة التغير القادم والجديد. وعلى كل الجهات التي تراها هي مناسبة لها.

 

ان تحرر المراة العراقية في مجتمع عانى كثيرا وسلطت عليه من الافكار والتشويه مالا يعد ولايحصى يحتاج كثير لجهودها هي اولا. فهي لازالت تخضع للتهميش والاضطهاد والقسوة.والنيل من قدراتها الفكرية والجسمية في كبتها داخل جدران تعشش فيها ظلامية وتخلف يعود بنا الى عهود (عصر الحريم)

والحقيقة ان اي يمجتمع لايرى نفسه متحررا كليا ونصفه عبيدا في المطبخ. وان فرض التقاليد والعقائد عليها في كل شيء.سواء اختيارها لشريك حياتها او ماترتدي وتتعلم هو امر لايعد تحضرا او تطورا فلتنشاتها مهمة كبيرة وفاعلة في تكوين سخصيتها.

 

وانا لن اتكلم عن نسبة قليلة ممن اخذن طريقهن الى بعض ممن حاولت التحرر او التخلص ولو قليلا من تلك التراكمات الخاطئة التي تنظر الى المراة وكينونتها بعين قصيرة المدى. بل اشرح واتحدث عن ملايين النسوة ممن همشن وضاعت حقوقهن سدى مثلا في تركها دراستها وهي صغيرة كي تذهب لبيت الزوجية وينتهي بها الامر الى الخدمة والانجاب فقط.

 

المجتمع الذي يريد التغير لن يكون هكذا بل يساعدها في اكمال تعليمها والمشاركة في البناء وطرح الافكار المثمرة وتفعيل ماتقول.

 

 ومن يعمل على بلورة شخصيتها اول باول هو بيت الاهل وبالدرجة التي تضع اولى خطواتها على سلم الشعور بانها نصف تماما لاخيها الذي يشاركها الحياة والمعيشة في بيت والدها.

 

وهذا بحد ذاته سوف يعكس شخصيتها مستقبلا ويعمل على تعزيز ثقتها بنفسها سواء في البيت او الشارع او مكان الدراسة وحتى عملها المستقبلي.

وهناك عدة امور مطلوبة من الدولة التي تسعى لاصلاح جذري ومهم ومن مؤسسات ومجتمعات مدنية ان تركز على وضع دورات تثقفية تؤسس لامراة الغد الجديد. وان تعالج البطالة والتسول بين النساء والشابات خاصة.

 

كما يدرس وضع من الكم الهائل من الارامل.والاشراف على كيفية المعيشة لديهن.وصرف مبلغ شهري ثابت. او زجهن في اماكن عمل تضمن اليهن كرامتهن مما يخفف وطاة الشعور والعوز والقهر والاستبداد المجتمعي.

 

كما تعمل برامج في صنع المراة القيادية التي يعول عليه مستقبلا وبشكل كبير

 

انها طموحات من اجل النهوض بالمراة العراقية العصرية التي تطمح الى تحررها فعليا.لامجرد انشاء عل ورق.. وهتاف يقف من يقف ويلقيه على مسامع الاخرين لغاية يبغيها هو لذاته.

وهي اكيد جهود مضنية عليها هي القيام بها والحرص على تطبيقها اولا

 

والحقيقة هناك حقائق قد تخفى على البعض. ان 1.02 مليار من الافراد ممن يعيش على اقل من الدولار واحد في اليوم تشكل المراة فيه نسبة 70% فيه.

 

من مجموع (1) مليار من اكثر الناس فقرا في العالم , فان 3\5. هن من النساء والفتيات في مختلف ارجاء العالم تعطي النساء اجور بنسبة 30 _40 % اقل من الرجال لاداء عمل مماثل.

 

بعض الاحداث التاريخية العالمية المهمة للمراة.

1906 اعطيت المراة الحق في التصويت في فنلندا وهو البلد الاول في العالم الذي اعطى المراة هذا الحق.

1911 تم تحديد يوم الثامن من اذار يوما عالميا للمراة.

1957 السنة العالمية للمراة.

1979 التوقيع على اتفاقية القضاء على كافة اشكال التميز ضد المراة (سيداو) من قبل الامم المتحدة.

1985 _1995 عقد المراة اقرته الامم المتحدة.

1995 المؤتمر العالمي الرابع للنساء في بكين.

1952 تاسست رابطة المراة العراقية.

1958 سعت رابطة المراة العراقية للحصول على تشريعات حول حقوق المراة في التعليم وحقها في الارث.

 1970 …اعطى الدستور العراقي المؤقت بشكل رسمي ضمانات بالحقوق المتساوية للمراة..قوانين اخرى ضمنت لها حق في التصويت والدخول الى المدرسة. الترشيح الى المناصب السياسية.وتملك العقارات.

ولنا من العالم الدروس والعبر التي تطبق فعليا لاحبر على ورق

 

الكاتب فاطمة العراقية

 

 

 

 

 

في المثقف اليوم