أقلام حرة

دور حرية الفرد في تطبيق مفهوم الديموقراطية

دور الفرد بحد ذاته كاهم العناصر المشتركة في العملية السياسية برمتها .

 

حرية اشتراك الفرد في العمل السياسي منوط بالوضع السياسي العام ومايتمتع به هو بذاته وقدرته على التعاطي مع الواقع وما فيه من الظروف التي تفرض كيفية التعامل مع الوضع والسياسة المطلوبة وكيفية عمل الاحزاب والتيارات وظروفهم الداخلية في الواقع السياسي الحر .

 

ان العلاقات السياسية والاجتماعية العامة هي التي تحدد نوعية الترابط والانتمائات،و لها تاثيرها المباشر على عقلية الفرد ومدى حريته بعيدا عن احتياجاته الخاصة التي تفرض قيودا معينة على حريته وبالاخص في الشرق،و اصبح التحزب والانتمائات بمثابة التعينات او الوظائف العامة ليعتاش منها الفرد وان كان الانتماء بعيدا عن عقلية وتفكير وعقيدته. وهنا تلعب الظروف الاقتصادية العامة دورها الحاسم في تضييق حرية الفرد والتاثير على قناعاته والانخراط في تيارات واحزاب الذي يوائم مع ما يؤمن به .

 

من المباديء الاساسية للعملية الديموقراطية هي الانتخابات العامة،و هنا يظهر دور الفرد وما فيه من كافة جوانب الحياة، وليس منفردا فقط وانما ضمن المجتمع، والعلاقات الجدلية المعلومة بين الفرد والمجتمع لها ظلالها الواضحة على كيفية اشتراك المجتمع في العملية الانتخابية ودور الراي العام والاعلام والايديولوجيات على مسيرة المجتمع والعملية اليموقراطية . وهنا تدخل المصالح المتعددة كعامل سوى كان سلبيا ام ايجابيا في العملية وتؤدي الى تغيير المسارات في كثير من الاحيان .

 

هناك علاقات قوية جدا بين الاعلام والانتخابات العامة، وهنا يكون الفرد بين ضغطين مباشرين فكرة وما يؤمن والوسط الذي يعيش والعلاقات المتعددة التي تربطه والعواطف التي تسيطر في اكثر مناطق الشرق على مسار رؤياه وما يبثه الاعلام وان كان تضليليا او يعمل لحساب من يتربص بالشعب سوى كان خارجيا او داخليا . وهنا تدخل الاحساس بالمسؤلية تجاه الواجبات العامة والايمان بالوطن ومدى الارتباط بالارض والمجتمع كعامل حاسم لنجاح اية عملية وليس الديموقراطية وبما فيها من الانتخابات فقط .

 

و هنا يمكن القول، وسط كل تلك العوامل والمؤثرات تدخل الحرية الحقيقية للفرد كاهم العوامل في نجاح وتقدم المجتمعات وضمان مستقبلهم، من خلال مدى مشاركته في الحياة العامة من كافة جوانبه السياسية والاجتماعية والاقتصادية، واداء واجباته والحصول على حقوقه العامة ودوره الفعال في تحسين المستوى المعيشي والثقافي للمجتمع بشكل عام .

  

............................

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها. (العدد: 1081  الاربعاء 17/06/2009)

 

 

في المثقف اليوم