أقلام حرة

في سبيل نقد الثقافة (1) / الحسين أخدوش

مزاجهم السيئ لا يتقبل أن يكون غيرهم في حالة جيدة أو في مزاج راق جدا. هؤلاء يمارسون نوعا من التعذيب الذاتي نظرا لأن معدنهم منحط، وهم بذلك يستحقون الطرد من المجتمع.

 

الطمع

وحده الطمع يعرف كيف يسلك الطريق نحو قلوب المغاربة، لماذا؟ لأن الانتهازية تعشش في عقولهم ، وربما لأنه يعرف عن فقرهم الذوقي.

 

الفشل

"يجد المؤمن انتصاره في فشله" يقول كيركوجارد. هذا يسمى في لغة الفلسفة اغتراب الإنسان عن وجوده، وفي لغة الدين يعني إن الإنسان مغترب عن الله، بينما يعني في لغتنا نحن المرضى الفراغ الذي يسبق الامتلاء.

 

عن الفشل مرة أخرى

لئن قدر لك أيها الإنسان أن تفشل فلأن ذلك مصيرك المحتوم في هذه الحياة. إنه من خصائصك البشرية الأكثر أصالة من بين جميع الخصائص الأخرى. وهذا لا يعني مفهوم الخطيئة في شيء، بل كحدث يلتصق بالزمان والمكان. إنه محايث أبدي لسلوكاتنا البشرية بغض النظر عن وعينا الشخصي بها، فهو خطأ بدون خطيئة، وطارئ في لحظة انعدام الخبرة اللازمة للوعي. إن الفشل بهذا المعنى لحظة فراغ في وعينا، إنه فيزياء سلوكنا المكتسب.

 

الحسين أخدوش

 

............................

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها. (العدد: 1476 الثلاثاء 03/08/2010)

 

 

في المثقف اليوم