أقلام حرة

اسماء الشوراع والمدن .. النفوذ السياسي على الخط

بعض اسماء رجال الدين؟! كل ذلك في وادي وما كان يستحوذ عليه اسم صدام حسين من بين اسماء المدن والشوارع والبنايات والقاعات وغيرها مما شابه ذلك في وادي آخر!

 

قديما وحديثا كان ولا يزال يعاني العراق من تكرار المسميات وتدويرها بين مفردات معدودة تغيب في معضمها ملامح العراق كبلد متنوع يرتكز على ماضٍ بعيد وله متغيرات ديمغرافية، جغرافية وطبيعية كثيرة جدا.. فاضافة الى ما اشير اليه من اسماء اصبحت بغداد والعديد من مدن العراق عبارة لائحة لاسماء الدول العربية التي تجد ها محشورة بشكل مفرط في كل شارع وساحة او تقاطع او حي سكني.

 

للتاريخ حصة كما يفترض لغيره من المجالات الاخرى والتنوع ينبغي ان يكون حاضرا في اطلاق المسميات على العديد من المعالم المستحدثة او القديم منها الذي يراد له ان يستبدل، كم كنّا نتمنى ان تكون الاسماء متنوعة جميلة لاتتكرر فيها  الاخطاء السابقة ولا يتم التركيز فيها على اسماء اصبحت تثير الاشمئزاز.

 

الغريب ان بعض الاحزاب والجهات الدينية والسياسية استنكرت على الانظمة السابقة التي حكمت العراق اطلاق الاسماء على مختلف المدن والاحياء العراقية بدافع  تكريس الدكتاتورية وفرض رؤية الحاكم المستبد لكنها تعيد الخطأ من جديد وتستبدل شارع صدام بشارع هذا المرجع او ذلك السياسي !

 

هكذا عدنا للخطأ من جديد وغيبنا التنوع المطلوب في اطلاق التسميات والذي يفترض به ان يعكس البعد الثري للتاريخ والثقافة والفن العراقي المليء بمساحات الابداع.

 

على هذا الصعيد ايضا تبرز ظاهرة اخرى مثيرة للجدل وتساهم في اذكاء الوضع الطائفي بين هذا المكون او ذاك الا وهي وجود اسماء متعددة للشارع والحي الواحد وغالبا ما تطلق كل جماعة سياسية او دينية الاسم الذي يحلو لها والذي يعكس موقفها السياسي والديني من ذلك الاسم وما يساهم في ذلك هو غياب الموقف الرسمي الذي يفترض به ان يهتم كثيرا بهذه المشكلة التي لم تعد قضية هامشية بل دخلت فيها عوامل الفرقة والنفوذ السياسي وغير ذلك.

 

لقد سمعنا عن لجان لتغيير الاسماء ولكن هذه اللجان كما هو حال مثيلاتها من اللجان الاخرى التي تشكلت وسرعان ما ذابت ولم نسمع عنها شيء! فحتى هذه اللحظة لازالت بعض الاسماء تطلق باشارة من هذا العضو في مجلس المحافظة او ذلك السياسي بتنسيق مع المحافظ، وكل من له نفوذ يستحوذ على الحصة الاكبر ! انها معركة النفوذ السياسي الذي يلاحق المواطن  حتى باطلاق الاسماء !

 

جمال الخرسان

كاتب عراقي

[email protected]

 

............................

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها. (العدد: 1108  الثلاثاء  14/07/2009)

 

 

في المثقف اليوم