أقلام حرة

أشكالكم متعددة يا جند حزب التكفير

المعروف بقناة العربية "محمد أبوعبيد" ومقدم أحد أبرز برامجها "صباح العربية".

 

كل ما في الأمر أن محمد أبوعبيد كتب أبياتا من الشعر وهو المعروف عنه ولعه الشديد بالشعر وعشقه للغة العربية، وهو الملقب بـ "نصير الاثنتين"، اللغة والمرأة.

 

أبيات الشعر هذه تقول: "أنا القاضي بأمر الحب يابشر, وأدعوكم إلى التوحيد بالمحبوب, هذا دين من يهوى إذا ما حاد عنه الناس قد كفروا".

 

و قد نشر أبوعبيد هذه الأبيات على صفحته بموقع فايس بوك، حيث أنا والمسمى "محمد دياب" و1726 آخرون موجودون ضمن قائمة أصدقاء الإعلامي محمد أبوعبيد على الفايس بوك، يمكن لنا جميعا رؤية كل ما يكتبه على صفحته، بما فيها هذه الأبيات سبب التكفير والتشهير الذي تعرض لهما أبوعبيد.

 

مباشرة بعد كتابته لهذه الأبيات، تلقى أبوعبيد ردا على صفحته من محمد دياب يطالبه فيها بحذف الأبيات والتوبة والعدول عن قرار نشرها، وبالمقابل رد عليه أبوعبيد بكل احترام كما عهدنا منه دائما، وقدم له وجهة نظره وحجته في عدم وجود كفر ضمن تلك الأبيات.

 

إلى هنا، القضية عادية جدا، ولم يظن أحد منا أننا بعد يوم واحد سوف نجد الموضوع منشورا بمواقع النت ومنتدياته، تحت ذلك العنوان الظالم الذي بدأت به مقالي.

 

و المؤسف أن الموضوع لما نشر أضافوا له بعض التوابل من الكره والحقد والعدائية، حيث اتهموا أبوعبيد بعدائه الدائم للسعودية، مع أني وبحكم صداقتي معه، كنت أراه دائما ميالا لهذا البلد، وهو صاحب المقال المعنون بـ "سعودية ونعم الفتاة"، والذي لقي في وقته ضجة معتبرة وتلقى عدد تعليقات كبير على موقع العربية نت.

 

للأسف، جند حزب التكفير العشوائي والمجاني للناس لديهم أشكال كثيرة، قد يكون صديقا لك على الفايس بوك، أو زميلا لك في العمل، وربما قد يكون أخا لك يسكن نفس المنزل ويحمل نفس اللقب، لما لا ما دام مرض تقمص شخصية الواعظ ورجل الدين قد أصاب الكثيرين، وخلق لديهم وقاحة كبيرة تمكنهم من اتهام الناس ونشر صورهم العادية واتهامهم بالعري وإدعاء النبوة وابتكار دين جديد.

 

الصورة المرافقة للموضوع العدائي هذا، تبرز الإعلامي محمد أبوعبيد وهو عاري الصدر، وهي صورة عادية منشورة بصفحته على الفايس بوك وبإمكان أي شخص أن يراها ويستنسخها، وإذا تعاملنا بمنطق الحلال والحرام الذي يتبناه محمد دياب، فسوف نكون عندها أمام صورة شرعية وعادية جدا في منظور الدين الإسلامي، متى كان الصدر عورة يخبأها الرجل؟ مع العلم أنه يوجد بالفايس بوك إعلاميون وناس عاديون نشروا صورهم خلال قيامهم بفريضة الحج، وكلكم تعرفون كيف هو لباس الإحرام بالحج لدى الرجال؟

 

كما أن الذي كتب الموضوع التكفيري قال بأن أبوعبيد فاجأ متصفحي الفايس بوك بنشر صورته عاريا، وفي الواقع أن أبوعبيد قد دأب منذ تسجيله بالفايس بوك على نشر صوره العادية وفي مختلف الأماكن، بالعمل، بالكافيريتا، بالسيارة، وهذه ليس المرة الأولى التي ينشر صورة له تبرزه وهو عاري الصدر، أي أن الأمر عادي جدا، والذي كتب التهجم هو الذي لفق التهم وتلاعب بالمعلومات.

 

ما نشر عن الإعلامي محمد أبوعبيد هو حلقة تافهة أخرى من حلقات مسلسل حزب التكفير الذي لا تنتهي حلقاته أبدا.

 

و يكفي أن نقول أن سبب نشر محمد دياب لكل هذا هو عدم تقبله للحجج والمبررات التي قدمها له أبوعبيد، فما كان جزاءه إلا التكفير والتشهير، وكأن هذا الصحفي المغمور هو ظل الله في الأرض، وهو حامي الإسلام ومطبق الشريعة.

 

**جمال الدين بوزيان

ناشط اجتماعي جزائري

[email protected]

............................

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها. (العدد: 1134  الاحد 09/08/2009)

 

 

في المثقف اليوم