أقلام حرة

الوطن لمن يستحقه؟

 فهل عرف الحكام والأمراء والملوك، وحكوماتهم، ومعارضيهم، وشيوخ الدين، معنى سوء توزيع أفكارهم السياسيه والأجتماعيه والأقتصاديه والدينيه أيضاً...فهم أمام الله أمناء على البلاد والعباد ....قال تعالى - ولا تلوموني ولوموا أنفسكم.. صدق الله العظيم

في كتاب -الأسلام بين العلماء والحكام - لعالم الديني العراقي عبدالعزيز البدري-الذي أعدمه صدام - ورد فيه .. . أن أحد العلماء وهو حطيط الزيات،سأله الحجاج  عن رأيه فيه .؟ قال دون وجل.. أنك من أعداء الله في الأرض، تنتهك المحارم وتقتل الناس على الظنه . وحين سأله عن عبدالملك بن مروان ..قال أنه أعظم جرماً منك، وأنما أنت أحد من خطاياه .

دخل رجل مؤمن على معاويه.. فسلم عليه - قائلاً ..السلام عليك أيها الأجير.؟ ولما منع العطاء عن بعض المسلمين ..نهض أحدهم قائلاً له..كيف تمنع العطاء وهو ليس من كدك ولا من كد أبيك أو أمك..؟

 

علمتنا الحياة أن الذي يفكر ولا يفعل هو أنسان فاشل..لكن الذي يفعل بدون أن يفكر من هو؟

سئل أحد الحكام يوماً رجل حكيم.. في رأيك .؟هل يثق بنا الشعب ونحن أصحاب خبره وتجارب في الحكم والأداره.؟ فأجاب ..متى تثق المرأه بزوجها صاحب التجارب.؟ قال ..عندما تصير جده .؟ أجاب ..لا .. عندما تصير أرمله .؟

 وماذا عن المرأه التي أحتفظت بعقد ثمين أشتراه لها زوجها السابق .؟ فلما تزوجت لم يعجب زوجها اللاحق.؟ عندها أستشارت أحدهم ..ماذا أفعل ..؟ فقال لها نصيحه .. غيري زوجك.؟

كل أبراج الفلك تحذرنا من عدم الأستخفاف بشئ..الشعب صار ينظر للأمور بواقعيه بعيداً عن التخدير والأوهام.. وهل نحتاج الى دولة الخلافه الراشده -الشورى - لتحل كل مشاكلنا.؟

كل ما نحتاجه يقظة ضمائركم البشريه .؟

 الوطن لمن يستحقه... لا للجنس أو العرق أو الدين أو اللون .. حملة وطنيه قادتها طالبه متفوقه في سنغافوره،.... الذي يحب الوطن يحافظ عليه .؟

فهل تفعلون .؟ أن قراراتكم ليست الهام من الله تعالى، أنه واجبكم الوطني والأخلاقي والديني.... يا من تمسكون السبع من ذيله..؟

 

صادق الصافي - النرويج

[email protected]

............................

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها. (العدد: 1172 الجمعة 18/09/2009)

 

 

في المثقف اليوم