أقلام حرة

العَجَلة من الشيطان / امين يونس

من إنجاز حوالي (31.4% ) من الأعمال الترابية، لمشروع الشارع الذي يخترق جزءاً من المدينة، وجعله ذو إتجاهَين " سايدَين "، علماً ان طول الشارع المذكور حوالي الكيلومترَين، وكما هو معلوم فأن الكيلومتر الواحد يُساوي ألف متر بالتمام والكمال، والمتر الواحد مئة سنتمتر، أي ان طول المشروع، (200000) سنتمتر، وهو في الحقيقة، من المشاريع العملاقة والحيوية، فأنه يربط مدينة دهوك، بسرسنك والعمادية وبقية المناطق السياحية .. وينبغي الإشارة الى ان شركة المقاولات الكبيرة المُتعهدة للمشروع، قد بدأت العمل، في شهر آذار من العام الماضي، أي 2011، وها نحن في آذار 2012 اليوم، ولم تَكُد تمضي إلا سنة واحدة فقط، حتى تمكنتْ الشركة، وبإشراف من الجهات الحكومية ولا سيما دائرة الطُرق والجسور، من تنفيذ حوالي 30% من أعمال القشط والتسوية وفَرش التيكلة في قسمٍ من الطريق .. ولولا سقوط الأمطار الغزيرة والثلوج، لتمكنتْ الشركة وبإشراف طاقم المهندسين الحكوميين، من رفع نسبة الإنجاز الى 35% بعد شَهرَين من الآن ! .

- يُقال ان وفداً من الفيترجية، وحدادي الحي الصناعي في دهوك، ذهبوا الى مقر شركة المقاولات المتعهدة للمشروع، وكذلك الى مديرية الطرق، لتقديم آيات الشُكر والإمتنان لهما .. لإبقائهم ذلك الشارع كما هو منذ سنة تقريباً، مليئاً بِمئات الحُفر والطسات .. مما رفعَ من نسبة عَطَلات السيارات، وإرتفعتْ وتيرة عملهم في الحَي الصناعي !.

- ان الإختناقات المرورية، في كافة أيام العُطل، حيث يخرج المواطنون الى المناطق السياحية، ولا بُد لهُم ان يَمُروا من ذلك المكان " فهو الوحيد " .. ان هذه الإختناقات سوف تزداد حتماً خلال أعياد آذار، المستمرة من 5/3 ولغاية 23/3 .. وفي هذا فوائد جّمة .. فبقاء الناس أكثر من ساعة، كَي يعبروا هذّين الكيلومترَين، داخل سياراتهم وسط الزحام الشديد والطين، يُوّفِر فرصة للتعوّد على ضبط النفس والتحَمُل ... ومن ناحية اُخرى، فأنهم سيشعرون براحةٍ كبيرة، عندما يخرجون من هذه المعمعة !.

- هنالك إشاعة، ان وفوداً من الصين وكوريا واليابان، وصلتْ الى مدينة دهوك، طامعين في الإستفادة من خِبرة الشركة المُنفذة لمشروع شارع زاويتة .. ونقل التكنولوجيا المتطورة، التي إستطاعت، من خلالها هذه الشركة، إنجاز هذا الكم الهائل من العمل، في فترة سنة واحدة فقط !.

.......................................

بعد الكارثة الطبيعية المُروعة في مدينة فوكوشيما اليابانية، في العام الماضي، كان من بين الأضرار، تَكّسر عدة كيلومترات من أحد الشوارع في المدينة بصورة كبيرة ... قام اليابانيون، بتصليح الشارع بِشكلٍ ممتاز، خلال بضعة أيام .

في العام 2011، قام الصينيون ببناء فندق كامل في مدينة " تشانغشا "، من " 15 " طابق، في ستة أيام فقط . وفي هذه السنة، قاموا ببناء عمارة من "30" طابق في "15" يوم !.

....................................

ونحنُ هنا، نعجز عن فتح شارع طوله كيلومترَين فقط، وفي منطقة منبسطة، في أكثر من 11 شهراً !!.

 

في المثقف اليوم