أقلام حرة

الشخصية الجبلية وجين العناد / اسامة حيدر

وأحد أهم الاسباب هو افتقار رؤيا استراتيجية لكل دعاة السياسة العراقية كانت وما زالت، بغض النظر عن هوياتها.

العناد المصلحي الاناني هو لساسة ورؤساء بعض القبائل المسيسة، التي تختبئ في الجبال العنيده، جعلتنا بحاجة الى بحث اسباب وعلاقة البايولوجيا مع البيئة المعاشة . وما نعنيه في دراستنا هو لتسليط الضوء على جغرافية السلوك واسبابه بغض النظر عن السياسة ايأ كانت.

 

 المدخل:

العنيد هو الشخص الذي يرفض تغير فكرته او رؤيته او طلبه، غالقا قناعاته رافضا اعطاء اي تبرير للاخر.

 ورغم ان ثلث العالم يحمل جينات العناد التي تمثل حافزا ابداعيا للبعض.. الا ان امكانية التحول او التغير محدودة جدا لعلاقتها بالمكان وتضاريسه وجيوبه التي تبعث في سكان المناطق الجبلية، الاطمئنان وتستسهل سلوك التمرد، لبعدها وصعوبة الوصول اليها من قبل سلطات ضبط الامن وتنفيذ القانون وتأدية الواجبات في الخدمة العسكرية.

النشاة وتراكم التقاليد والاعراف العشائرية وطبيعة الجغرافية والمجتمع كلها تعتبر- صناعة اجتماعية - لسلوك الافراد والجماعات.. تكون انماط تنعكس بشكل مباشر على اسلوب العيش في ذلك المكان لمختلف جوانبها اضافة الى وجود التاثير الجيني الذي يميز قومية عن اخرى بهوية وسلوك الانتماء الوراثي.

سكان الجبال يعانون من نقصان حاد في مادة الدوبامين د 2 التي لها الدور الكبير في عناد الافراد وهي التي تقلل مشاعر الرضى و تجعل الرجال على وجه الخصوص لايميزون اخطائهم ولايغيرون ارائهم حتى عندما تتغير الوقائع والحقائق بل يصرون على قناعاتهم المكتسبة اجتماعيا التي صنعت الفرد .. عنيدا، نرجسيا ومغرورا بتضخيم الانا الوهمية في خيالات افراده وجماعته السكانية القبائلية.

تم دراسة عينات من الجينيوم لقوميات مختلفة لسكان الجبال في ايران وتركيا وافغانستان وروسيا، فكان من السهولة معرفة نوع القومية من خلال الجينات مما يعزز الدراسة في مادة الدوبامين للسكان وعلاقته بعلوالجبال او انخفاضها ومنه يمكن التأكد ان سكان المناطق الجبلية تتشابه في سلوك عنادها واصرارها على قناعات صلدة يصعب حلحلتها .. وتبين انها لاتختلف عن سكان الجبال في العراق في عنادها وتأقلمها مع قساوة الطبيعة الجبلية.

رجوعا الى قديم الاقوام والمتشابهات في اماكن بني عاد وثمود

 واتخاذهم الجبال بيوتا ليسكنوها كجغرافية جبلية فقط وليس للمقارنة الدينية او العقائدية مع مانريد بحثه في موضوعنا هذا، لاكتشفنا ان المشترك الفلسفي في العناد وتضخيم الذات وعدم القناعة باي وقائع وشواهد منظورة هو ذاته في تلكم الاقوام وهذه القبائل التي تعيش جبال هذا الزمن .

وحين نبحث الجغرافية، المكان، البيئة، وطبيعته مع التناغم في بايولوجيا اقوام الجبال سنجد ان جين العناد وجين الادلجة وجين الدكتاتورية وجين المزاج له التاثير الكبير مع البيئة المعاشة في السلوك لتلكم المناطق وتقارب الايكولوجيا بكل كائناتها المناطقية سلوكا وغرائز.. لايمكن الا ان تبحث بطريقة علمية اكثر عمقا، لوضع دراسات ميدانية للوصول الى مفاهيم حديثة ليتفهم الفرد او الجماعة على خصائص السلوك وكيفية التعاطي مع ثقافات اخرى ليكون الانسجام المجتمعي انسانيا تعويضا لمادة الدوبامين د2 التي تساعد الدماغ للانفتاح على الاخر وتقبل المتضادات بمفاهيم متعصرنة مع جغرافيات العصرنة المجتمعية.

 

.................

اشارات لها صله بالموضوع :

1. للعناد انواع يمكن استثماره في تحقيق افضل نتائج النجاح في مختلف المجالات الاجتماعية والعلمية والرياضية. وموضوعنا حدد في عناد سكان الجبال فقط .

 2. Gene Stubborness جين العناد

3. DRD4 &7R and D4 الادلجة جين

4. AVPR1a جين الدكتاتورية والانا السفلى

5. HTT.5-HTTLPR-5 جين المزاج

6. A1 mutation التغير او نوع التحول

7. D2 Dopamine is a neurotransmitter between nerve cells and target cell:

هي فعل كيمياوي يعطي اشارة بين الخلية العصبية وخلية الهدف، قلة الدوبامين د2 وراثية تسود سكان القبائل الجبلية فتكون لديهم القناعة شبه معدومة ولا يشعرون بالرضى

5. دراسات عديدة لمجاميع البشر التي تعيش فوق 2500 متر اسفل من 2000 متر ظهر ان البايو لوجيا الوراثية اكثر تاثرا من غيرها في السلوك الاجتماعي التي تتعايش مع كائنات اخرى بذات المكان

  . 6 http://www.almitro.com/writers/439

دراسات بمقالات : اسامة حيدر، الجينات والشخصية العراقية مابعد علي الوردي في موقع المترو اعلاه ومواقع اخرى

 مفهوم الذات اعمق واعم من مفهوم الشخصية .7

الذات تعني كينونة الفرد بوعيه وضميره ومشاعره، فالذات هي التي تفكر وتتأمل فهي تمثل الانسان كقيمة عليا

والشخصية هي الصفات الوراثية الظاهرة بالبطاقة الشخصية . استخدمنا الشخصية كمصطلح شائع من قبل القارئ الكريم.

تنويه:

ماورد اعلاه هوجزء من موضوع (الجغرافية الثقافية وكيفية التعاطي معها) لمحاضرة قدمها الكاتب في منتدى الثقافة العراقية لنظام البالتوك ضمن برنامج شهر ايار. 2012

  

د. اسامة حيدر

May 2012

 

 

تابع موضوعك على الفيس بوك  وفي   تويتر المثقف

 

العودة الى الصفحة الأولى

............................

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها: (العدد :2114 الثلاثاء  08 / 05 / 2012)

في المثقف اليوم