أقلام حرة

المشكلة الكردية والدكتور سامان سوراني / مسلم السرداح

 

هناك حكاية فولكلورية من حكايات اهلنا العراقيين المرفوضين من قبلكم هم ودولتهم العراقية جملة وتفصيلا كما تدعون انتم دائما. تقول الحكاية :

ان اخا مجنونا واخا عاقلا خرجا في مهمة وكان الاخ المجنون قويا كفاية وكان جائعا ولديه قرص خبز كان يضعه في الشمس ليجف وياكله. وصادفا في مكان توقفهما وحشا قاتلا اراد افتراس العاقل. فما كان منه الا ان اراد التخلص منه بدفعه بكل ما اوتي من قوة، لغرض ازاحته نحو خبزة المجنون لكي يجعل اخاه المجنون يعبا بالامر، ولان المجنون مشغول بخبزته بسبب حالته من الجوع. وبالفعل فبمجرد ان داس الوحش بقدمه خبزة المجنون الجائع القوي حتى راح بضربة واحدة سددها للوحش ليقتله ويهشّمه. فذهبت مثلا " مثل خبزة المجنون "

هل فهمتم المغزى ؟ ستفهموه يااصدقائي بعد قليل.

صديقي الدكتور سامان العزيز، اخوتي دعاة الانفصال :

 انتم من خلال مجمل تصريحاتكم تريدون الانفصال عن العراق مستندين الى حق تقرير المصير الذي طرحه لينين واتخذته الامم المتحدة بندا من بنودها.

ان مبدا حق تقرير المصير يضمن حقكم في الانفصال لانكم تملكون كل مقومات الدولة المستقلة وهي الارض والتاريخ المشترك واللغة والقومية والرغبة طبعا في الانفصال في حال توفرها. أي ان حق تقرير المصير يكفل لكم دولة مستقلة في المنطقة المحصورة فيما بين تركيا وايران والتي تقع في شمال العراق اليس كذلك ؟ فلماذا لاتعلنونها دولة ؟ وستنتهي المشكلة ؟ اعلنوها دولة وان العراقيين الشرفاء، صدقوني سيكونون اول المؤيدين بل والمصفقين لكم للاسباب التالية :

1-   لان الاكراد باجمعهم يريدون هذه الدولة ولايرغبون البقاء ضمن العراق. حتى رئيس العراق جلال الطالباني، قال يوما في اذاعة الكويت بعد استرجاعها من قبضة صدام حسين ما يفيد انهم أي الاكراد انما تم اجبارهم قسرا على الانضمام للدولة العراقية التي ولدت العام 1921 م.

2-   لان الدولة العراقية لو تعرضت الى هجوم فلن تدافعوا عنها ( اقصد انتم الاكراد ). لانكم تكنون كرها للدولة العراقية ولروح الوحدة مع الجنوب. حتى انكم نتيجة كرهكم للعرب تكرهون حتى زراعة النخيل لانه رمز لجنوب العراق العربي. ولديكم تجربة مع صدام حسين، بهذا الصدد، الذي سرحكم من الجيش بعد ان لمس عدم اندفاعكم بالدفاع عن العراق وعدم انضباطكم في الجيش وذلك في العام 1984- 1985 اثناء حرب العراق مع ايران.

3-   لو ان عراقيا اراد الذهاب الى أي دولة عربية او اجنبية قريبة ام بعيدة فاسهل له الف مرة من الذهاب الى شمال العراق للضوابط واللاضوابط التي وضعتموها.

4-   سيكون اسهل لنفط البصرة وموانئها ان يكونا موردا لفقراء الجنوب المدافعين عنهما وقت المحن. من ان يكونا موردا لاناس جاحدين للخبز والملح.وجاحدين حتى للاخوة التي جمعت بين العرب والكرد ايام النضال ضد الدكتاتوريات) وبالمناسبة فانتم لاترغبون بان يسميكم احد الكرد وتصرون على الكورد لان الاولى بالضمة العربية والثانية بالواو الكردية.

5-   سيكون اسهل لنا – نحن ابناء الجنوب - زيارة دولتكم المستقلة مما هو الان مثلما نزور أي دولة اجنبية اخرى لاغراض السياحة.

اذن امام كل تلك المعطيات ولانكم انتم تريدون الانفصال ونحن لامانع لدينا من انفصالكم بل وصدقوني ان أي مسؤول عراقي شريفا كان ام صفيقا ولو كان على راس السلطة لامانع لديه من انفصالكم بالمعروف. فلماذا لاتنفصلون؟

لقد مللنا يااصدقائي تلك الاسطوانة المشروخة وكاننا متمسكين بثيابكم. اعلنوها يا اخي فلا خير يرتجى ممن تربى على الحقد وكره الدولة العراقية والعرب. وبالمناسبة اسمحوا لي ان اسالكم : هل نحن احسن لكم من عبد الكريم قاسم الذي جاء بقادتكم من الاصقاع واواهم. وحين قتله البعثيون كان قادتكم اول من ارسل برقية تهنئة لجزاري انقلاب شباط البعثيين ؟؟.

يااصدقائي : اعلنوا انفصالكم وستجدون العالم كله يؤيدكم ويصفق لكم ولاتوجد مشكلة لدينا تجاهكم. وصدقوني انا واحد من الناس المتلهفين لذلك.

ولكن حذار :

هناك مشكلة بيننا وبينكم وهي مشكلة كركوك وماتسمونه بالمناطق المتنازع عليها. فانتم تريدون أي منطقة يتواجد فيها الاكراد بشكل او اخر (والعراق كله فيه اكراد). ومعنى ذلك ان نصف العراق او اكثر من نصفه سيكون بحوزتكم لكي تنفصلوا. ولا ادري أي قانون واي دستور يتيح لكم هذا؟

واقول لكم ان في الكويت بضعة الوف من الاكراد وفي لبنان ايضا وفي الامارات كذلك فلماذا لاتطالبون الامم المتحدة باعادتها اليكم وضمها الى اقليم كردستان؟

ثم اين سيذهب العرب والاقليات الاخرى سكنة هذه المناطق؟

والتاريخ كيف سيهرب من حكمه زعماء الجنوب ؟ وابناءُنا كيف سيغفرون ذلك ولمن سيغفرون؟

وانتم الم تفكروا بخبزة المجنون التي ستقض مضاجعكم وستجعلكم بحرب دائمة لانهاية لها مع الجنوب.

اقول لكم يااصدقائي:

لكي تكون حكاية انفصالكم معقولة اما ان ترضوا بحكم السنوات التي شجعتكم فيها اسرائيل والولايات المتحدة ايام الطاغية المجنون والحماية من الطيران. او السكوت عن هذا الامر وبشكل نهائي لان لا العراق سيعطيكم كركوك. ولا انتم تستطيعون العيش بدون نفط البصرة.

 

خاتمة:

لو ان انكم انفصلتم بالطريقة التي تريدونها فهل سيظن احدكم انكم ستخلصون انفسكم من اطماع ايران التي لم تسلم منها لاحقول النفط الحدودية ولا نهر شط العرب ولا حتى الجزر الاماراتية وهي ستضع لكم تاريخا يثبت عائديتكم لايران.

وايضا هل ستخلصون انفسكم من تركيا وهي عينها عليكم ومستعدة لالتهامكم في أي وقت وستضعكم ضمن عائديتكم للدولة العثمانية.

وهل سيسكت المجنون ابن الجنوب الجائع الذي سيضع قرص خبزه في الشمس بانتظار ان يجف لياكله حين يدوسه الوحش؟؟

 

ملاحظ : كنت قبلا - من الناحية الفكرية - واحدا من اولئك الذين دافعوا عن كردستان العراق. وواحدا ممن عقد مؤتمرا لنصرة كردستان. ولكن طفح كيلي امام تصريحاتكم والمشاكل التي تفتعلونها دون سبب يذكر، مستغلين كثرة مشاكل العراق وضعف دولته. والان تغير رأيي. فلا تجعلوا من بقي لكم من اصدقاء قليلين يغيروا رايهم مثلي.

 

تابع موضوعك على الفيس بوك  وفي   تويتر المثقف

 

العودة الى الصفحة الأولى

............................

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها: (العدد :2126 الأحد  20 / 05 / 2012)


في المثقف اليوم