أقلام حرة

العمل التطوعي .. سياسية شبابية واعدة ومشروع مقدس / جاسم محمد جعفر*

 

 

تعتبر وزارة الشباب والرياضة الجهة القطاعية المسئولة عن الارتقــاء بالقطـــاع الشبابي فــي الـعراق وتعزيز مشاركتهــم السياسيــة وضمــان حقوقهــم المدنيـــة وترسيخ السلوكيات الايجابية والصحية لهم وفي الوقت نفسه التأكيد على محفزات المشاركة فــــــي الانشطة الهادفــة والحث على تجنب العادات الضــارة والسلوكيـــات غيرالمحمـــودة كالتدخين وتعاطـــي المنشطات والمسكرات والمخدرات . فالتربية وتنمية المواهب وتطوير قدرات الشباب في المجتمع العراقي واجب وظيفي ومهمة وطنية تبنتها وزارة الشباب  والرياضة ضمن خططها المرسومة ، فالمجتمع العراقية بصفه عامه مجتمع متدين يتعاطى مع الثواب والاجر الاخروي ورضاء الله والعمل الصالح بانعطاف وجاذبية لذا كان من اولويات وزارة الشباب تنمية هذه المواهب الانسانية الحقة نحو بناء انسان مؤمن بالله ومعتقد باخرته وحاث على العمل الخير من اجل الاخرين وهذا ما ربانا في إطاره السلف الصالح من الانبياء والاولياء والصلحاء وهذا ما نتوقعه من دور فاعل لمشروع العمل التطوعي وتفعيله في المجتمع العراقي . فجذور العمل التطوعي عميقة ومغروسة في المجتمع العراقي وهو عمل انساني وديني يومي وهو جزء لايتجزأ من اطباعه ومتبنياته ، لذا فان تنظيم مشروع العمل الطوعي بين الناشئين والشباب اسهل مايكون ونتائجه احلى مايكون وكل مايحتاجه المشروع والقائمون به ايجاد آليه مؤسساتية لتنظيم هذا المشروع الانساني الكبير الذي سبق إليه المجتمعات المتقدمة في العالم المعاصر.

 

دوافـع التطوع عند الانسان :

•    الوازع الديني : الأديان عموما تحث على التطوع ومساعدة الناس

•    الإيثار : فالمتطوع شخص يحب مساعدة الناس

•    تحسين مستوى المعيشة : فالمتطوع يريد تحسين مستوى معيشة المجتمع

•    التعلم وأكتساب خبرات ومهارات جديدة

•    شغل وقت الفراغ بما يعود الفائدة على الفرد والمجتمع

•    أسباب اجتماعية : ففي العمل التطوعي يتعرف الفرد على الكثير من الناس مما ينشئ علاقات تزيد في تماسك الجماعة

يمكن ان نعرف العمل الطوعي في مشروعنا : كحركة اجتماعية تهدف إلى تأكيد التعاون وإبراز الوجه الإنساني والحضاري للعلاقات الاجتماعية وإبراز أهمية التفاني في البذل والعطاء عن طيب خاطر ( بدون إكراه أو إجبار ) في سبيل سعادة الآخرين . ان تعريف العمل التطوعي يمكن ان يقوم على منهجين أحدهما طبيعة العمل التطوعي وأهدافه والآخر هو مفهوم المنظمات التطوعية في علاقتها بالكيانات المجتمعية المختلفة الأخرى

التعريف الشامل الاقرب لمفهومنا بالعمل التطوعي يقوم على أربعة مرتكزات: أولا التطوع والحرية في الانضمام ، ثانياً ضمن منظومة اداء وتنظيم أجهزة الدولة والعائلة والقطاع الخاص لانه يملا الفضاء بين هذه الكيانات وبوصفه مختلفاً عنها ثالثاً انه ليس بأرثي وفق نظام داخلي متفق عليه ورابعاً الإدارة الديموقراطية السليمة للتنوع والاختلاف في المجتمع .

يضاف الى ذلك العمل التطوعي الذي يقوم على أرضية التخطيط السليم، تكون له نتائج كبيرة على مستوى نجاح العمل نفسه على الأرض، وعلى المستوى الاستراتيجي والمستقبلي، لنشاط التطوع نفسه من خلال بّث ثقافة العطاء والتكافل في أجواء المجتمع وفي الذهنية الجمعية.

هيكلية المشروع :

الرؤية : ايجاد حركة تطوعية منتظمة في العمل والاداء وفق نظام داخلي متفق عليه تؤدي الى افشاء مفاهيم العمل التطوعي وتطبيقاته في وسط الناشئين والشباب وباشراف مباشر من وزارة الشباب والرياضة .

الاهداف : بناء عمل اجتماعي يصدر عن إرادة ووعي غير ربحي ، دون مقابل أو اجر مادي، يقوم به الأفراد أو الجماعات من أجل تحقيق مصالح مشتركة أو مساعدة وتنمية مستوى معيشة الآخرين . سواء كان هذا الجهد مبذولاً بالنفس أو بالمال .

 

آليات المشروع :

اولا: بناء مؤسسة تطوعية يترأسها (مديرية ) قسم في مكتب وزير الشباب والرياضة ومقسمة الى عدة لجان وشعب ووحدات عمل ، تقوم بتنظيم العمل التطوعي في كل العراق وفق آليه ومنهج متفق عليه .

ثانيا : من اجل التطوير تشرف على هذا المشروع مؤسسات تنموية تعليمية من الجامعات ومنظمات المجتمع المدني لايجاد التوعية المستدامة وبناء القناعة العالية بالعمل التطوعي عند الشباب عبر ورش ودورات ومؤتمرات

ثالثا : تاسيس قاعدة بيانات واسعة على مستوى العراق وتهيئة استمارات لتنظيم وتوزيع الاعمال التطوعية بالاتفاق مع وزارة التخطيط والامانة العامة لمجلس الوزراء ومجالس المحافظات وجهات حكومية اخرى .

رابعا : اصدار نشرة دورية وبث المعلومات والاعمال والانشطة عبر الموقع الالكتروني لوزارة الشباب ومواقع الكترونية اخرى للترويج والدعم والتطوير .

 

الهيكلية الادارية :

1ـ يسمى المشروع بالمركز الوطني للعمل التطوعي في العراق

2ـ يدار المركز من قبل هيئة منتخبة من اللجان والمؤسسات التابعة وعدد اعضائه  (9ـ11) عضوا

3ـ يرأس المركز اداريا وماليا موظف حاصل على الشهادة الجامعية الاولية ومن اصحاب التجربة في العمل التطوعي ويكون درجته الادارية رئيس قسم يرتبط مباشرة بالوزير وهو عضو في الهيئة .

4ـ تتكون الهيئة من رؤساء اللجان التخصصية والمؤسسات الفاعلة في العمل التطوعي ضمن هيكلية المركز وتناط لها :

أـ التخطيط والتنظيم ومتابعة تقييم الخطة المرسومة والموازنة للمركز ضمن المبلغ المرصود من قبل هيئة الرأى سنويا .

ب ـ وضع سياسة واضحة تصب بالاهداف المرسومة

ج ـ انتخاب اللجان الفاعلة وإقرار آلية التعامل مع المؤسسات العاملة

5ـ يتالف المركز اضافة اعلاه من ست لجان تطوعية تعمل وفق النظام الداخلي

أ ـ لجنة البيئة والصحة

ب ـ لجنة البر والاحسان

ج ـ لجنة المناسبات الدينية والوطنية

د ـ لجنة التشغيل والتطوير

ه ـ لجنة الجماهير الرياضية

و ـ لجنة المخيمات الكشفية

6ـ لكل لجنة مجلس مركزي ومجلس في المحافظة وهيئات عامة تنتخب هذه المجالس .

7ـ تنسق هذه اللجان والمجالس التابعة لها مع مجالس المحافظات ومؤسسات اهليه وحكومية اخرى حسب الحاجة والتخصص .

8ـ تتخذ هذه المجالس مديريات الشباب ومنتدياتها مقرا لها وانطلاقا لعملها

 

وزير الشباب والرياضة

26/5/2012

 

تابع موضوعك على الفيس بوك  وفي   تويتر المثقف

 

العودة الى الصفحة الأولى

............................

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها: (العدد :2134 الاثنين  28 / 05 / 2012)

في المثقف اليوم