أقلام حرة

لماذا الكذب؟ / اسامة حيدر

والكذب بالطبع يشمل ضمن مايشمله شهادة الزور وليس العكس.وهذه اشادة في الاخلاق العالية للمصرين قبل اربعة او خمسة الاف سنة وكذلك حمورابي في تشريعاته حدد انواع العقوبات على كل انواع الكذب ومنها الرشوة والغش والخداع بمختلف نواياه وافعاله.وغيرها من الرسالات السماوية التي حرمت الكذب والغش بكل انواعه.

كثيرون ممن تناول موضوع الكذب بوصفه ظاهرة، عادة، سلوك او غريزة دون الغوص في اسبابه وشيوعه في مجتمع دون اخر وان تفاوتت حدته وانواعه.

المدخل :

أهم العوامل الفعالة في علم الانسان وسلوكة واعماله او علم الجماعات البشرية وسلوكها لابد ان يدرس بطرق علمية بمنظور معرفي، سنحاول تناول ذلك في موضوعنا المنوه عنه. كجزء من جينات تصنعها البيئة وجين الكذب مدخلا لذلك.

 

لان الجغرافية في العراق  متنوعة  بين الجبال والبادية الصحراوية والريف والاهوار  والمدن الحضرية والمدن الدينية  ... لابد لهذه المتغيرات من سكان او مجتمعات مختلفة الثقافات الاجتماعية   ومن هنا ينشاء افراد وجماعات بسلوك وشخصيات مختلفة تحمل موروثها معها ... واي تكن المعلومات الاحصائية عن الافراد او الجماعات فهي معلومات لتلكم الجماعات كعينات لاتمثل كل سكان المنطقة  او الشعب فليست الاحصاءات هي لشعب  بل لمجموعات من شعب، وهذا يعني ان الشخصية هي ليست واحدة بل شخصيات متعددة، حسب مكانه الجغرافي ........

لكل مكان وبيئة عادات وتقاليد، ملبس ومأكل وموسيقى وغناء، لهجات ولغات معتقدات وقوميات  وهويات بانتماءات تختلف بمكانها وسكانها  رغم الامكنة المتنوعة الا انها في مكان اعم واوسع هي ارض الوطن الواحد الذي تتقوى به جميع الانتماءات الجزئية والمكانية.

ومن خلال البحوث النظرية والمختبرية اتضح ان للبيئة  المكانية  اي الجغرافية الثقافية التي تشمل الايكولوجيا الجامعة وهي دراسة المحيط الحيوي  بما يعيش  عليه وفيه  من كائنات حية، لها الدور المهم في السلوك المكتسب المنتمي لطبيعة المكان  اضافة لاهمية  البايولوجيا ..اي مايحمل الانسان من صفات وراثية  .

جين الكذب  الخلقي

الكذب الولادي  او الكذب الخلقي 2       Congenital Lying

الكذاب بالولادة هو ذلك الشخص الذي لايستطيع قول الحقيقة وسببه الرئيسي هو خلل وراثي مبرمج  جينيأ، وعندما  يسئلون  : هل تعلم بانك تكذب يجيب بثقة.. لا .. لانه يعلم بانه يكذب، معنوياتهم عالية، ويصنف مجتمعيا بالعيب الاخلاقي كون حملة هذا الجين من المحتالين  في تعاملهم مع الاخرين وفي الاغلب يعانون من هفوات اخلاقية منذ المراحل الطفولية في الغش والخداع وعادة يوضعون بالسجن باحكام مخففة معتقدين ان البيئة والتربية العائلية لها الدور المؤثر على سلوكهم هذا، مستبعدين الاسباب الوراثية الولادية عليهم.

الباحثون في علم البايولوجيا اكدوا ان المصابين بالكذب الوراثي يعود لسبب فريد يمتازون به بنمط عصبي غير معتاد في ادمغتهم ناتج عن خلل او تلف وراثي في الدماغ وهو نموذج شاذ بايولوجيا ..

مازالت التجارب جارية على معالجة الملايين من المصابين بالكذب الولادي بجرعات من الدواء الذي يخضع لتجارب ميدانية لتفادي هؤلاء العقوبات الاجتماعية او القانونية جراء تحايلهم وغشهم كوسائل من وسائل الكذب .اضافة لتجنب المجتمع من تعميم ممارساتهم على الاخرين.

 

الكذب المكتسب بيئيأ

ماذا نعني بالبيئة او النشاءة التي نكتسبها من المكان الذي نعيش فيه؟؟

البيئة هي المكان الجغرافي الذي تتعايش فيه الكائنات البشرية وغيرها من عادات وتقاليد ، معتقد ديني واعراف عشائرية، لغات ولهجات، أفراح واحزان، طقوس وشعائر، تاريخ واساطير،مناخ وانهار،،  جغرافية وتضاريس ،ارض متنوعة زراعية ،صحراوية، جبلية او مدينية . كل هذا وغيره يمثل البيئة التي نعيش فيها.

ليس للوراثة او مانحمله من صفات موروثة جينيا تاثير مباشر بمفردها على سلوكنا مالم يكن للبيئة  دور فاعل ومهم على السلوك العام للفرد وللجماعة.. فضوابط  بعض منظومات القيم المجتمعية ترشق وتهذب السلوك، واخرى تصنع السلوك السئ.

 

Synthesis  Gene)  (جين الكذب الصناعي3

طبيعة النظم الاجتماعية التي تعج بالاستبدادات السياسية والعقائدية والمجتمعية واحادية الفكر الشمولي وفقدان لمنهجية الاقتصاد المتحرك والمتجدد، واعتماد المواطن على جهده وعلاقاته لحماية عائلته ووجوده، يكون الاغتراب واضحا بين المواطنين والدولة الفاقدة لكيانها كدولة تحمي المجتمع... من كل ذلك ولظروف اخرى متراكمة من افرازات الحروب وتاثيرها على تفكك النسيج المجتمعي  وعدم وجود الضمان الاجتماعي وفساد الساسة .هذه التراكمات شكلت فوارق طبقية اغلبيتها من البطالة التي لاتملك رصيدا مجتمعيا يضعها بين الطبقات ذات الفورة المفاجئة.1

بهذه التناقضات وتسليط الاعلام على مؤثرات لاتنمي وعي المجتمع بشكل علمي وسايكولوجي بل تعمق بهرجة الحياة الترفة  الحالمة  والتي لها تاثير مباشرلسلوك جمعي يمتاز حاملوه بشبوب عواطف تضخيم الانا الكاذب....

فيتعاظم النفاق الاجتماعي وتسويق الذات1 لغرض الكسب بغض النظرعن اخلاقية الاسلوب الترويجي للشخصية اينما تكون . وبهذه التناقضات تنشاء ما يسمى بالشخصية الازدواجية وهي اسلوب وسمات يتمتع بها الفرد كمنتج طبيعي يتعدى الازدواجيات الى اكثر من ثنائيات سلوكية من خلال هذا الخضم المتناثر من المتضادات التي افرزتها الانظمة الحاكمة وترعرعت بحواضن مجتمعية مؤهلة لتكون متضادة فيما بينها باكثر من ازدواجية مركبة ومتداخله .... في هكذا بيئة تمتاز بها البيئة العراقية التي يمكن ان تنسف مفاهيم علم الاجتماع السائدة منذ ان وضعها المرحوم علي الوردي الى ما يمكن ان يصاغ بطريقة مختلفة من واقع جديد تعدى الازدواجية الى شخصيات مركبة متعددة تختلف من مكان الى اخر داخل الوطن الواحد1 .... فاصبحت صناعة الكذب والتحايل والغش والتزوير سمات افراد وجماعات وهويات ومؤسسات باساليب لايردعها قانون لان شيوع هذه الممارسات اصبحت تتعامل مع اصحابها قبليا عن طريق المقايضات وعلى حساب المصلحة العليا والحق العام الضائع.

 

Self deception) )  خداع الذات4

هو نوع من الاوهام الكاذبة في شيوع خداع الوعي، وتعاظم الاوهام تقود الى البهرجة والابهة الكاذبة، التي تحتضنها جماعات لها مصلحة بذلك  لتكون حماسا عاطفيا يسوده العنف لاجبار الاخرين  لتقبل هذا النهج من الخداع . ونتيجة لذلك تترسخ نرجسيات مجروحة تتناقض مع الواقع العام  فمثلا:

يريد الانسان ان يكون كبيرأ ويرى نفسه صغيرا، يريد ان يكون سعيدا ويرى نفسه بائسا او يريد ان يرى نفسه كاملا لكنه مليئا بالنواقص، يريد ان يكون موضوعا للحب والتقدير من قبل الناس ويرى ان عيوبه لاتستحق الا الاحتقار والازدراء.هذا المأزق الذي يجد نفسه فيه يولد لدى الفرد الشهوة الى الظلم والاجرام ويولد لديه حقدا مميتا لهذه الحقائق ومعظم هؤلاء عادة يلتحقون بجماعة او بحركة متطرفة بهدف اجراء التغير واهمين بامل تغير مفاجئ لظروف حياتهم، فيتحول ذلك الى سلوك محبط يؤدي الى الشعور بالفشل ويتسم حاملوه بجلد الذات والتلذذ فيه، لينسى بؤس حاضره باستذكار جثث الماضي.

ومن هذه القناعات يسود تضخيم الذات الكاذب وعملقة الماضي كجزء من بطولات وهمية لاتملك سوى عواطف تنشاء من المحيط البيئي، وبدورها تصنع جينات مكتسبة تمثل السلوك المضطرب (مرض البانورايا).

وهنالك جينات يمكن اكتسابها او صناعتها مجتمعيا من خلال التكرار وتنميط الثقافة بما يخدم السلطات الاستبدادية  بكل انواعها  لبناء عماء الوعي لقطيع ممن يحملون شبوب العواطف العنصرية والاقصائية .

يمتاز الساسة بالكذب المركب غشا وتزويرا وتحايلا واستسهالا  في سرقة المال العام وكما اعتدنا بان الساسة بانانيهم وتفضيل مصالحم على مصالح الاخرين.. ليكونوا اسوء نموذج اخلاقي يسئ لشرف المسؤولية والامانة والاخلاص وبهذا اضاعوا المحتوى الانساني لكل معاني الاخلاق.

  

خاتمة:

لابد من قيام المتخصصون بدراسات معمقة  لسلوك المجتمع افرادا وجماعات كل حسب مكان تعايشه ، ومدى التاثير البيئي والمناخ ونوع الغذاء وتناغم ذلك على مايحمله الانسان من موروث بايولوجي .. للتعرف على العلاقة بين الجينيوم الوراثي ومايمكن تصنيعه من سلوك مكتسب لايقل اهمية عن السلوك المحمول وراثيا. اخذين بالاعتبار علم البايولوجيا  التطوري  للخوارزمي الذي ابتكره منذ القرن التاسع الميلادي ومايعرف الان بعلم الميمات وما اصدره الكثيرون  من كتب واخرها كتاب جين الانانية  selfish geneلمؤلفه Richard Dawkins الذي اعتمد على وصف الوحدة الاساسية للتطور الثقافي الانساني معتبرا ذلك مايناظر الجينات الوراثية. وهذا ما يؤكد صحة رؤيتنا في  : العلاقة بين البيئة والموروث الجيني.

ملاحظة:  الموضوع جزء من حوار ومحاضرة للكاتب.. في منتدى الثقافة العراقية -البالتوكية، ومن ضمن مواضيع منشورة في مواقع اخرى.

 

د. اسامة حيدر

1 - 6 – 2012

 

......................

المصادر:

Osama Hayder : http://www.almitro.com/writers/4391

2http://www.cs.wcupa.edu/~epstein/congenital.htm 3_https://www.dna20.com/index.php?pageID=17&;gclid=CPmCqL6Cm7ACFecumAodJgODXA

4_http://journals.cambridge.org/action/displayAbstract?fromPage=online&;aid=8027004

 

 

تابع موضوعك على الفيس بوك  وفي   تويتر المثقف

 

العودة الى الصفحة الأولى

............................

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها: (العدد :2138 الجمعة  01 / 06 / 2012)

في المثقف اليوم