أقلام حرة

ألم تستحى يا رجل ؟؟ / إيمى الاشقر

بين الناس وامام نفسه و امام ربه  فى المقام الاول وامرنا الله بها حتى تسود المحبه بين الناس ويكون الرقى هو عنوان كل انسان يتبع تعاليم هذا المنهج السماوى الاخلاقى  الانسانى الراقى ، كما نهى عن اشياء كثيره تعد بمثابة رذائل اخلاقيه فى سلوك الانسان الاجتماعى الا وهى النميمه والغيبه والتى قالى الله سبحانه وتعالى فيها   ولا يغتب بعضكم بعضاً أيحب أحدكم ان يأكل لحم أخيه ميتاً فكرهتموه  [الحجرات:12، والجدير بالذكر ان من اهم الفضائل الاخلاقيه والقيم الانسانيه والتى وردت كثيرا فى القران الكريم هى " الامانه " قال الله سبحانه وتعالى وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ المؤمنون :8

 

و قصة اليوم لا تتحدث عن الغيبه والنميمه انما تتحدث عن ما هو اعظم من الغيبه والنميمه ولا تتحدث عن خيانة الامانه بل تتحدث عن الشىء الذى وصفه سيدنا محمد عليه افضل الصلاه والسلام انه اعظم امانه اى اعظم خيانه للامانه .

 

و القصه هى قصة شاب يرى انه ملتزم بكتاب الله وسنة رسوله الكريم فهو اطلق لحيته وقص شاربه فهذه هى السنه من وجهة نظره !!، حريص على اداء الفرائض، الصلاه، الصوم وهذه هى تعاليم الله  سبحانه وتعالى من وجهة نظره !!

 

حينما قرر الزواج ليكمل نصف دينه تقدم لخطبة فتاه ترتدى خمار، وحريصه على اداء الفرائض فهذه هى الزوجه التى يراها زوجه صالحه ومربيه فاضله لاولاده فى المستقبل !!

 

خلال فترة الخطبه وقبل عقد القران اى كانت هذه الفتاه مازالت محرمه عليه ليس هناك اى علاقه شرعيه بينهما، طلب منها ان يقبلها ويضمها فى صدره وهى لم ترفض او حتى تتردد !!!!!

 

تم عقد القران والزفاف واصبحت هذه الفتاه زوجته وهو زوجها وولى امرها والمسؤل عنها والرجل الذى يحميها ويحافظ عليها  ويتقى الله فيها، بعد الزواج امرها ان ترتدى النقاب فرفضت فاجبرها على ذلك وارتدت النقاب خوفا منه لا على اساس اقتناع او زهد فى الدنيا بل رغما عنها  وتلبية لامر زوجها !!!!

 

بعد شهور قليله من الزواج تم نقله من عمله الذى كان فى نفس المدينه المقيم فيها الى فرع اخر من فروع الشركه ولكن فى محافظه اخرى، وتركها فى المنزل بدون نقود حتى تستطيع تلبية احتياجاتها اليوميه وترك البيت خالى من احتياجات البيت الاساسيه، وذهبت الى بيت اهلها لتعيش معهم حتى يدبر امره وياتى وياخذها معه كما وعدها، لكنه حاول التهرب منها بغرض تركها فى بيت اهلها ليتحملوا هم مصاريف اقامتها ولا يلتزم هو بدفع اى شىء !!!، وكلما طلبت منه ان ياخذها معه يقدم لها اعزار ومبررات واهيه  ليس لها اساس فى الواقع وان الشركه لم توافق على منحه سكن يصلح لاقامته مع زوجته، حتى جاء يوم وكانت تشعر بالضيق الشديد  ووضعته امام الامر الواقع وخيرته اما ان ياخذها معه او ستظل فى بيت اهلها ولن تعود له ابدا، وحينها اخذها معه !!! رغم انه قال ان الشركه لم تمنحه سكن للزوجيه واخذها معه فى نفس اليوم على سكن خاص للمتزوجين تابع للشركه ؟؟؟!!!!

 

كان فى خلال علاقتهم الزوجيه يتعامل معها بالبخل الشديد مبررا بخله ان الله امرنا بالتدبير وان المبذرين اخوان الشياطين ورغم انها تعانى من ضعف شديد وتحتاج الى تغذيه وخاصة فى فترة الحمل الا انه كان لا يهتم بهذه النقطه ولا يحضر لها ما تطلبه من طعام وغذاء ولا يبالى بتعليمات الطبيبه المعالجه والتى وضحت له سوء حالتها الصحيه واحتياجها الشديد الى تغذيه مكثفه قبل الولاده وان هناك خطر كبير على حياتها  !!! وفى نفس الوقت يتعامل بكرم شديد جدا  وسخاء مع اهله والمقربين له وكأن الله سبحانه وتعالى ورسوله الكريم امروه ان يبسط يده مع اهله وان يمسكها وبشده مع زوجته التى خلقها الله ليكون بينهم موده ورحمه وجعلها سكنا له !!!!!

 

كان يرى وهى ايضا ان تنظيم الاسره كلام فارغ ليس له اساس فى الدين فعلى ابن ادم ان ينجب الكثير من الاطفال ولا يخطط  او يفكر او يضع فى عين الاعتبار اشياء كثيره اهمها صحة الام وقدرة الاب الماديه، وعلى هذا الاساس انجبوا سته من الاطفال، ونظرا لتدهور صحتها وسوء حالتها النفسيه قرر الزواج عليها لانها اصبحت لا تقوى على اشباع احتياجاته ولا يشعر معها بالمتعه !!!!

 

و لم تكن هذه الاسباب التى ذكرها هى السبب انه قرر الزواج بامراه اخرى وما السبب اذاً ؟؟ السبب الحقيقى انها باتت تكرهه كرها شديدا  لدرجة انها هجرته فى الفراش وحرمت نفسها وجسدها عليه !!  انه الشىء الذى اثار دهشة وذهول كل من حولهم، كيف هذا الرجل الملتزم الحريص على الفرائض الذى يقف على المنبر ويخطب فى الناس ويحثهم على طاعة الله واتباع سنة رسوله  ويدعوهم الى مكارم الاخلاق وتجنب الرذائل، الرجل صاحب اللسان الرطب بذكر الله الطيب الحنون كريم الاخلاق واليد، كيف تكرهه زوجته كل هذا الكرهه والذى تحول الى اقصى درجات الاشمئزاز والنفور والرفض لمعاشرته، كل من حولهم يفكرون لمعرفة ماهو السبب ؟؟؟؟

 

و فاض بها الكيل وقررت الافصاح عن السبب وبعد ان رأت ان كل ماحولهم يرونها غير متزنه عقليا وانه هو الطيب عالى الاخلاق صاحب الدين وانها متمرده لا تعرف تعاليم الدين ولا تتقى الله فى زوجها لدرجة انها حرمته من حقه الشرعى !!!!

 

ان هذا الرجل يفعل الشىء الذى شبه  رسولنا الكريم من يفعله بالشياطين، انه يحكى لوالده ووالدته واخوته عن اسرار الفراش وعن ما يحدث بينه وبين زوجته من تفاصيل العلاقه الحميمه !!!

 

 كيف يفضح اقرب الناس اليه ؟؟ كيف يكشفها امام الغرباء ؟؟ وهى التى خرجت من بيت ابيها مستوره واستئمنته على جسدها وشرفها وعرضها ؟؟ كيف فعل هذا ؟؟ الم يستحى ؟؟ كيف نسى او تناسى الحديث الشريف .. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( إن من أشر الناس عند الله منزلة يوم القيامة الرجل يفضي إلى امرأته وتفضي إليه ثم ينشر سرها.(  

 

الم يتذكر قول الله سبحانه وتعالى : ( هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ ) واللباس هو الساتر والواقى اى هكذا تكون العلاقه الزوجيه كلا منهما يستر و يقى الاخر

 

انه لم يصون الامانه انه خائن للامانه ولم يتقى الله الذى قال ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَخُونُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُوا أَمَانَاتِكُمْ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ( .

 

اين انت من رسول الله الذى تدعى انك تسير على سنته لماذا تجاهلت  قوله الكريم ..  

 

فعن أسماء بنت يزيد رضي الله عنها أنها كانت عند رسول الله صلى الله عليه وسلم والرجال والنساء قعود عنده فقال:

 لعل رجلاً يقول ما يفعله بأهله، ولعل امرأة تخبر ما فعلت مع زوجها، فأرَمَّ القوم يعني سكتوا ولم يجيبوا فقلت: أي والله يا رسول الله، إنهن ليقلن وإنهم ليفعلون

قال: فلا تفعلوا فإنما مثل ذلك مثل الشيطان لقي شيطانة في طريق فغشيها والناس ينظرون .

 

شبهه رسولنا الكريم  من يفعل ذلك بانه مثل الشيطان ومن تفعل ذلك فانها مثل الشيطانه، لقد دعنا  رسولنا الكريم  الى مكارم الاخلاق الذى  تدعى انك تسير على سنته !!!!!  فهذه هى السنه التى تسير عليها يا رجل ؟؟؟؟؟

 

انسيت قول رسولنا الكريم : ( من سترمسلما"ستره الله يوم القيامه ) وهذه زوجتك ومن ابسط حقوقها ان تسترها وتحميها لا تفضح سرها، هل امرك الله ورسوله بذلك  يا من تدعى انك تسير على كتاب الله وسنة رسوله ؟؟؟!!!!

 

وقد نقل الغزالي_رحمه الله_روايه عن بعض الصالحين : انه اراد طلاق زوجته
فقيل له:ماالذي يريبك فيها؟..فقال:العاقل لايهتك سرامرأته، فلما طلقها قيل
له:لم طلقتها ؟ فقال:مالي وامرأه غيري..

 

اين انت من هؤلاء يا من فضحت وكشفت ستر زوجتك ؟؟؟ كيف فعلت هذا ؟؟ الم تستحى يا رجل ؟؟ وعلى مذهب من ؟؟ .

 

و الى اللقاء مع قصه فى مقال

من سلسلة : على مذهب من ؟؟

بقلم / إيمى الاشقر

 

تابع موضوعك على الفيس بوك  وفي   تويتر المثقف

 

العودة الى الصفحة الأولى

............................

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها: (العدد :2152 الجمعة 15/ 06 / 2012)


في المثقف اليوم