أقلام حرة

قرة عينك سيد مقتدى / احمد العباسي

وكنت امل ان ارى مؤتمرا يؤسس الى بناء برلمان عراقي قوي وليس الى رؤية مسرحية هزيلة عرض فيها الممثل اسامة النجيفي ماتبقى من اوراقه الخاسرة في عرض بائس ذكرني بمسرحية قديمة كان لها صدى واسع في وقتها وكان اسمها {طبيب بالكوة} .

والمسرحية بأختصار شديد قصة شخص غير مريض يجبره المحيطين حوله بأنه مريض ويجب ان يخضع للفحص الطبي  . ولااريد الخوض بالتفاصيل وانما مايهمني من هذا الموضوع التركيز على شخصية رئيس البرلمان اسامة النجيفي الذي دأب منذ استلامه رئاسة مجلس النواب العراقي يريد ان يقول لنا ان الذين حوله مرضى وهو صاح . عجبا والله ان النجيفي أبى أن لايكون محايدا في كل قراراته وجلساته وانما اختار الحزب الذي ينتمي اليه والذي يحركه بالريموت كونترول اينما جلس وذهب . وهذه كارثة بالواقع ان يكون لنا نحن العراقيين رئيس مجلس نواب طائفي وشوفيني ولايريد الاستقرار للعراق ابدا .

على مدار أكثر من ساعة في المؤتمر الذي حضره عدد من الصحفيين لم نجد النجيفي تقدم خطوة واحدة الى الامام وانما أكد في مجمل تصريحاته وردوده على اسئلة الصحفيين انه يريد ان يرجع بنا الى المربع الاول مهما كلفه هذا الامر !!

هذا التخريب المتعمد لمؤسسات الدولة يتحمل وزره اسامة النجيفي ومن جاء به الى سدة البرلمان . لقد كان المؤتمر فاشلا بكل معنى الكلمة ولم يحقق الهدف المنشود من حيث الاهمية . ولم يحقق تطلعات وامال الشعب العراقي الذي يحلم ان يعيش في ظل اجواء مستقرة وليس بما يصرح به النجيفي ضد الحكومة الاتحادية والتي تعتبر تصريحاته كلها استفزازية ومن الوزن الثقيل .

لم نجد في المؤتمر مايثير الاهتمام بل كان مؤتمر مثير للسخرية والجدل في ان واحد . وحتى الاسئلة التي كانت توجه للنجيفي كان يرتبك في الرد عليها ويحمر وجهه بشكل واضح لانه لم يضع النقاط على الحروف ولم يجب بشكل كاف !!

احد الصحفيين سأله في حالة سحب الثقة هل انت متأكد بأن الامور سوف تكون على مايرام؟ فما كان من النجيفي الا ان يتلعثم ويرد بأرتباك واضح كشفه تعثر لسانه بترديد الكلمات التي حفظها عن ظهر قلب بأن سحب الثقة دستوري وليس هناك خوف من سحب الثقة وليطمأن الشعب العراقي بأنه سوف لايحدث اي شيء . ونحن ماضون في سحب الثقة بشكل قانوني في الايام القليلة القادمة !!

ولاادري ان اسامة النجيفي كيف يعطي لنفسه الحق بسحب الثقة دون الرجوع الى الشركاء السيايين والى رئيس الجمهورية حصرا الذي الغى دوره تماما !!

وهذا جهل مابعده جهل . بل ان اسامة النجيفي لم يكن موفقا بالمؤتمر وكانت اجاباته ركيكة وغير متوازنة وغير خاضعة للقانون وانما كان يردد كالبغاء !!

وجاء الرد سريعا من دولة رئيس الوزراء نوري المالكي فورا بعد انتهاء المؤتمر على لسان وزير الدولة لشؤون مجلس النواب بطلب انعقاد جلسة استثنائية عاجلة لكي تناقش الاستحقاقات الدستورية للحكومة وكذلك جميع التجاوزات .

وفي معرض ماقاله رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي ان الدستور اعطى الحق لمجلس النواب بعقد جلساته في اي محافظة كانت في البلاد !!

واضاف قائلا : ان هيئة رئاسة مجلس النواب لها الحق في اختيار المكان الذي سوف يعقد فيه جلسة البرلمان وبحسب مانص عليه الدستور !!

وان الكتل السياسية  التي اجتمعت في اربيل ماضية في مشروعها لسحب الثقة عن المالكي . وسيتم تقديم طلب استجواب رئيس الوزراء نوري المالكي الى البرلمان بعد يومين او ثلاثة ايام .  وان استجواب رئيس الوزراء أمر دستوري ومدعوم بالوثائق . وان الكتل لاتزال ماضية في هذا المشروع .

ولكن كما يبدو من المشهد السياسي ان الامور لاتجري كما يشتهي اسامة النجيفي . وان الطاولة سوف تنقلب على المأتمرين والذين سبق وان اجتمعوا في اربيل .

وان السحر سوف ينقلب على الساحر . وقد خاب مسعاهم وسوف يفضحهم الله ويخزيهم . وان شاء الله حرب الملفات المستعرة قادمة وسوف يفضحهم الله شر فضيحة . لان الحق حق والباطل باطل . والشعب العراقي يعرف اين الحق والباطل . وسوف تنكشف الاوراق وتظهر الوجوه الحقيقية التي زورت وغشت وسرقت ونهبت المال العام وقتلت بالاسلحة الكاتمة الابرياء وشاركت القاعدة والبعثيين اهدافهم عندما ارسلوا حميرهم ومفخخاتهم لتضرب الشعب العراقي في قعر داره وذلك لاستحصال قرار ات وشروط تفرضها على الحكومة المركزية !!

فهل هؤلاء ينتمون الى الوطن ام انهم ينتمون بولائهم الفاضح الى دول الجوار؟ هل مثل هؤلاء يحبون العراق؟ هل من يطالب بسحب الثقة وان كانت دستورية ولكن نتائجها عكسية على ابناء العراق {يضمن} لنا حكومة جديدة بفترة قصيرة وبقدرة قادر سوف يحققون المعجزات وينفخون بالمصباح السحري ليقول لهم شبيك لبيك الحكومة الجديدة بين يديك ليقدموها للشعب العراقي بغمضة عين !!

او هل هي طبخة جاهزة سوف تقدم لنا بالبرلمان العراقي؟ او هل هي خياطة قاط بمقاسات الذين اجتمعوا في اربيل ويحدد بمدة ليكون جاهزا بعد ايام؟

وسحب الثقة سوف يدخل العراق في نفق مظلم وكما هو معروف يحتاج الى 163 صوت . واذا مانجحوا فانه سيصار الى حكومة تصريف اعمال . وهنا نقول الى سيد مقتدى [قرة عينك] .

وعلى ان يتم تكليف مرشح من التحالف الوطني لتشكيل الحكومة . وهذا يقودنا الى نفس السيناريو السابق عند بداية تشكيل الحكومة والتي استمرت المفاوضات لتأليفها عدة اشهر .

 

سيد احمد العباسي

 

تابع موضوعك على الفيس بوك  وفي   تويتر المثقف

 

العودة الى الصفحة الأولى

............................

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها: (العدد :2158 الخميس 21/ 06 / 2012)


في المثقف اليوم