أقلام حرة

سيد مقتدى انني استنجد بكم / احمد العباسي

وقد اعجبتني ملاحظة منكم قد دغدغت مشاعري ودخلت قلبي ووجدت فيها الحل للتسلط الكردي علينا .

الملاحظة كما تفضلتم: انني امثل العراق لكل ابناء العراق !!

وبما انني عراقي واحمل الجنسية العراقية فيحق لي ان اعيش واكل واشرب وان اسافر بحرية واشتري عقار وسيارة واتنقل الى كل محافظات العراق من الشمال الى الجنوب ولاأحد يمنعني اليس كذلك ؟

وعندما سمعتكم سيدي العزيز تبادر الى ذهني ان انقل لكم بعض مما يدور في كوردستان العراق وانقله اليكم بأمانة . وقد جدحت زناد فكري وانا احاول ارتب الجمل بالشكل الصحيح لكي تكون واضحة امامكم ونأمل منكم الاجابة ان شاء الله . سيدنا الفاضل ان اقليم كوردستان يتظاهر بشيء في الاعلام ويعمل شيء اخر .

ولكنني اليوم اريد ان انقل لكم مايدور في الاقليم من ناحية معاملتنا كعراقيين .

اولا هل تعلم سيدي العزيز ان تعامل اقليم كورد ستان مع المواطنين العراقيين وكأنهم خارج مدار الكواكب السيارة . كأنهم من دولة اخرى وانت تعلم هذا أمر غير مقبول بل ومرفوض رفضا تاما .

ثانيا يعامل العراقي وكأنه قادم الى الاقليم من دولة اخرى .

ثالثا لايحق للعراقي ان يشتري عقار او يسجل سيارة بأسمه اذا لم يحصل على الاقامة في الاقليم !!

رابعا من لايحمل سمة دخول وليس له كفيل من داخل اقليم كوردستان يمنع من الدخول على حدود بوابة اربيل !!

خامسا يحرم الطلاب العراقيين من الاعانات المالية وهذا يعني لايقبل في الجامعات الكردية !!

بينما الطلاب الاكراد يقبلون في الجامعات العراقية المختلفة  للعلم والاطلاع .

وانتم كما تعلمون ان الدستور العراقي ينص على ان الفرد العراقي يحق له التنقل والعيش في اية بقعة من العراق والعمل فيه دون اي مانع يذكر .

واليكم معلومة نشرت في أحد المواقع لايحضرني اسمه ولكنني اتذكر التقرير الاستخباري الذي يقول ان حي الصالحية في بغداد وتحديدا العمارات السكنية تديره ايادي خفية وبمساعدة الاكراد وهناك شقق فيه تشرف تماما على المنطقة الخضراء وتراقب كل مايجري فيها بدقة . وفي نفس الوقت هناك قصد واضح يجب التركيز عليه . وهو الهدف الذي سوف يقسم العاصمة بغداد الى كانتونات مذهبية وعرقية يكون للاكراد فيها احياء واجزاء كبيرة ومنها حي الصالحية . اضافة الى هذا كله تجد البيشمركة يسيطرون على مناطق وشوارع كاملة في الكرادة  واتحدى اي كان الدخول اليها دون ان يقدم نفسه واوراقه !!

سماحة السيد مقتدى المحترم بعد اطلاعكم على بعض من هذه الحقائق نود ان نبين ان العراقي الذي يذهب الى كورد ستان لانقول انه غير مرحب به منذ أن تطأ اقدامه مطار اربيل ولكن الشروط التي وضعت لعرقلة بقائه هناك كثيرة وليست لتيسير اموره . ولاتوجد لغة عربية ويطالب بمعاملة مكتوبة كلها باللغة الكردية ويضطر بعدها الى الاستعانة بكاتب عرائض وانت تعلم ان اللغة بعض الاحيان تقف عائقا امام مثل هذه المعاملات ثم لايجاد الكفيل وماالى ذلك حتى يفقد العراقي صبره بعد عناء سفر وخاصة اذا كانت عائلته معه !!

لذلك نطلب منكم التدخل لدى اقليم كورد ستان بأعتبار ان العلاقة بينكم وبين رئيس الاقليم في اعلى مستوياتها  لذلك نناشدكم بالتدخل لدى حكومة الاقليم والنظر في اسلوب التعامل مع باقي ابناء الشعب العراقي يجب ان لاتقل عن معاملة الاكراد في مناطق العراق وعدم خلق فروقات بين ابناء البلد الواحد لان هذا كما تعلمون سيكون وبالا وسببا في خلق الفتن والانشقاق بيننا وبينهم .

وسؤال اخير كان لكم لقاء في قناة السومرية قلت فيه ان الكرد لم يطالبوا بضم مدينة كركوك الى اقليم كورد ستان العراق . وقد شددت وقلت ان محافظة كركوك [ عراقية ] وهي لجميع المكونات وهذا لعمري كلام جميل . فهلا تفضلت ووضحت لنا بعد ان رفض الاكراد هذا التصريح جملة وتفصيلا وبأمكانكم التأكد من ردودهم في صحفهم ومواقعهم الرسمية  . ماذا يكون ردكم عليهم ؟

وكذلك بالنسبة الى استقبال منصور البرزاني نجل رئيس اقليم كرد ستان مسعود البرزاني قائد العمليات النوعية الاسرائيلة [ راكاد موفائيل ] والمنسق العام للعلاقات الاسرائيلية الكردية [ بنيادين مونتاري ] . وذلك لتعزيز العلاقات السياسية والتجارية بين الكرد واسرائيل . اضافة لذلك ان مسعود البرزاني يسعى لشراء طائرات من الحكومة الاسرائيلية مقابل توقيعه اتفاقية تبادل التمثيل الدبلوماسي بين الاقليم وتل ابيب . وقد صرح البرزاني في وقت سابق ان اقامة علاقات استراتيجية مع اسرائيل ليس جريمة فالعديد من الدول العربية لها علاقات مع الدولة اليهودية . فهلا اجبتنا بصراحة وماهو موقفكم سيدنا الكريم .

لقد شاهد جميع ابناء العراق سيد مقتدى وهو ينزل من الطائرة في اربيل وكان في استقباله مسعود البرزاني وكل حكومة اقليم كوردستان وهذا الشيء محفوظ لمكانتكم السياسية والاجتماعية والدينية . ولكن العراقي الفقير لايمكن ان يكون له مثل هذا الاستقبال بل يعامل بشكل اخر وقد بينت الاسباب والفروقات بيننا وبينهم وكيف يعاملوننا بقساوة وكيف نعاملهم بلين ولطف ومحبة فهلا اجبتنا على جميع الاسئلة رحمكم الله . واعذرني على صراحتي لان الساكت عن الحق شيطان اخرس . وقال الامام علي عليه السلام ماترك لي الحق من صديق . اتمنى ان يسع صدركم لنا ولقراء المقال وهي اسئلة ليست لي فقط وانما تخص الشعب العراقي كله واقسم عليكم بدم الشهيد سيد محمد الصدر ان ترد على ماكتبته بكل رحابة صدر وان لاتفسر الموضوع بغير محله رغم انني سبق وان كتبت عنكم وانتقدتكم ولكنني امل الاصلاح والنصيحة كعراقي تأخذني الغيرة على كل التيارات واقسم لكم بالله بأنني لست تابعا لاي من التيارات السياسية واكتب رأي بحرفة ومهنية ليكن هذا في علمكم والله من وراء القصد .

 

سيد احمد العباسي

 

تابع موضوعك على الفيس بوك  وفي   تويتر المثقف

 

العودة الى الصفحة الأولى

............................

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها: (العدد :2160 السبت 23/ 06 / 2012)


في المثقف اليوم