أقلام حرة

الأرض بتتكلم عربي / سردار محمد سعيد

في المناسبات والأعياد يبحث الناس عن مكان آمن تتوفر فيه وسائل الترفيه والخدمات ويتمتعون به صغارا ً وكبارا ً نساء ورجالا ً بقضاء وقت ينسون به معاناتهم ومتاعبهم ولشديد الأسف هذا غير متاح لفئات الشعب عامة إذ يحتاج إلى وفرة من المال ونسبة معقولة من الدخل, فلا يستطيع ذلك أصحاب الدخل المحدود, فكيف بمن لا دخل له وغير قادر على توفير لقمة العيش لأهله وأسرته.

ولكن ماهي علاقة الأغنية بكلامي هذا ؟

العلاقة أن الشوارع في إقليم كوردستان خلال عيد الفطر المبارك أصبحت (بتتكلم عربي ) إذ بلغ عدد السياح من وسط وجنوب العراق 60 ألف شخص, وقامت هيئة السياحة في الإقليم إلى قطع العطلة عن جميع موظفيها لتستطيع توفير الخدمات للزائرين, وسيرت لجان تفتيش لمراقبة المرافق السياحية, ولم تحدث أي مضايقة مزعومة في منافذ الإقليم, ولا نعرف كيف سيرد من زعم هذا على 60 ألف شخص رأوا رأي العين التطور والخدمات والأمان والراحة في الإقليم ؟

الطلب بأن يفتح الإقليم منافذه للإرهابيين فيحصل ما يحصل في أي بقعة أخرى من مدن العراق هو خيال ووهم وبدلا ً من أخذ الدرس من الإقليم في كيفية التصرف على وفق ما يقتضيه الحال يروح فلان من التهجم على هكذا سياسة عقلانية من خلال كلمات حق يراد بها باطل,وهو ما يرجى بل يفترض أن يكون في أي مكان وشارع, ويعود العراق كل العراق لكل العراقيين فصائفتهم في شقلاوة وصلاح الدين ومشتاهم في البصرة الحبيبة, فنغني معا ً ( الليلة حنتهم وبالبصرة زفـّتهم, والبصرة غدت جنـّة ).

وجد الـ 60 ألفا ً أن الكهرباء ينعم بها الشعب الكوردي وهم محرومون منها في مدنهم, ولا فائدة من إطلاق تصريحات معادية لا شأن لها بالكهرباء, ولا بإطلاق وعود كاذبة مثل الحصول على كفايتنا من الكهرباء بعد سنة, لا وتصدير الفائض, وليس هناك من بارقة أمل تلوح في الأفق, ولا حتى مصباح يضيء.

أليس من الأفضل أن يتم التعاون والتآزر وتبادل الخبرة, وصوت العقل يدعونا لنعود نغني الأغاني الجميلة معا ً, فلا يعقل أننا قبل أكثر من خمسين عاما ً نغني ( هربجي كرد وعرب رمز النضال ) وبعد نصف قرن نغني بما يتنافى والنضال المشترك, والسعيد من وُعِظ بغيره والشقي من اتـّعظ به غيره .

 

تابع موضوعك على الفيس بوك  وفي   تويتر المثقف

 

العودة الى الصفحة الأولى

............................

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها: (العدد :2208   الاربعاء  22/ 08 / 2012)

في المثقف اليوم