أقلام حرة

قناديل عراقية من ميسان: الشاعر صباح الزبيدي / علي كاظم العقابي

..تلك المدينة التي امتاز اهلها بالطيبة والبساطة والأصالة.. المدينة التي تحيط بها وتعانقها ثلاثة انهر: دجلة، المشرح والكحلاء .. مدينة الخصوبة والعطاء والتي كستها الطبيعة من الروعة والبهاء فصلت النجوم بين اعشابها ..

هو العاشق المشتاق للوطن حد اللوعة .. ارتحل واختار الغربة القسرية ومنافي العذاب والالم من اجل ان يبقى حب العراق وكل العراق محفوظاً في قلبه خوفا عليه من رصاصة حقد طائشة وليبقى جميلا مثلما كان.

انه ذلك الانسان الذي لم يضيع في طوفان الغربة بل يطل عليكم دائما حاملا مصابيح وشموع اشواق الصدق وعطر الحب والفرح والمحبة والامل والسلام .. وقلبا ينبضبالعشق الابدي للوطن والناس لبناء الغد من ركام الامس .. قصائده دائما ممزوجة بمشاعر الحب والحنين للوطن وعذابات الغربة.

" هكذا نحن الشعراء .. نعيش غرباء ونموت غرباء ".

واليكم التفصيل ..

انهيت في مدينتي الحبيبة العمارة الدراسة الابتدائية (مدرسة الامام الصادق) والمتوسطة (المتوسطة المركزية-الفدائي الفلسطيني) وبعدها انهيت الدراسة الاعدادية في قضاء المجر الكبير (اعدادية زراعة المجر الكبير) ، منذ طفولتي مارست الرسم والخط والشطرنج وفي المرحلة المتوسطة بدأ اهتمامي بالشعر (قصيدة النثر) بالاضافة الى اهتماماتي الفنية والشطرنجية . غادرت الوطن الحبيب العراق في يوم 27/08/1977 لغرض الدراسة الى يوغسلافيا (سابقا) صربيا (حاليا)..

خريج كلية الزراعة / قسم تربية الحيوان ( مهندس زراعي)..

عملت في منشأة بلغراد الزراعية .. وبنك بلغراد .. وموسسة النقل .. ومنشأة نقل الركاب في بلغراد .. وصاحب محل تجاري.. ثم صاحب وكالة ميزوبوتاميا للترجمة والاعمال الاستشارية (Mesopotamia Agency ) .. واخيرا مالك شركة ( Mesopotamia Company Ltd – Belgrade - Serbia ) .. ومديرها العام ..

امارس مهنة الصحافة والاعلام من تاريخ 07.09.2007 كمدير لمركز ميزوبوتاميا الاعلامي في بلغراد – صربيا ( Mesopotamia Media Center – Belgrade) وهوالفرع الثالث لشركة ميزوبوتاميا ذات المسؤولية المحدودة – بلغراد والذي يمارس نشاطة كوكالة للصحافة.. وتم نشر تقاريري الصحفية والاعلامية ومقابلاتي وحواراتي مع شخصيات عديدة واخبار من صربيا في وسائل الاعلام العراقية والعربية والاجنبية.

مدير مركز ميزوبوتاميا الثقافي في بلغراد وهو الفرع السادس لشركة ميزوبوتاميا ذات المسؤولية المحدودة – بلغراد والذي يمارس نشاطة كناشر.

بالاضافة لذلك اعطي محاضرات خارجية لطلبة كلية اللغات والاداب -قسم اللغة العربية وقسم اللغات الشرقية / جامعة بلغراد..

متزوج من صربية مسيحية ارثوذوكسية عام 1986

ولدي بنت من مواليد 1988

وكذلك حفيد من مواليد 23.03.2010.

رئيس منظمة تطوير حقوق االانسان العراقي في صربيا.

نائب رئيس الجالية العراقية في صربيا.

عضو دولي في منظمة العفو الدولية

نائب رئيس اتحاد الادباء في الوطن والشتات الصربي.

عضو في العديد من الاتحادات والنوادي والجمعيات الادبية في جمهورية صربيا.

حصلت على عدة جوائز وشهادات تقديرية في مسابقات للشعر الصربى وفي مدن صربية عديدة كذلك تم اقامة احتفائيات عديدة لي في العراق / النجف الاشرف وفي صربيا في مدن كثيرة وتم نقل هذه الاحتفائيات تلفزيونيا واجرت معي قنوات تلفزيونية في بلغراد ومدن صربية اخرى لقاءات عديدة .

المشاركة في احتفالات ونشاطات ذات الطابع الانساني في جمهورية صربيا وجمهورية البوسنة والهرسك والقاء محاضرات ادبية في مدارس اعدادية عامة ومهنية في جمهورية صربيا والوسنة والهرسك والمشاركة في حملات التبرع بالدم وبلغ عدد مرات التبرع بالدم 9 مرات.

نشرت لي قصائد شعرية ومقالات متنوعة في الصحفوالمجلات الادبية ومواقع الانترنت العراقية والعربية والاجنبية .. لدي قصائد كتبتها باللغة الصربية .. كما ترجمت بعض قصائدي ومقالاتي الى عدة لغات منها : الفرنسية والصربية.

1. صدرت لي مجموعة شعرية بعنوان (اغاني طائر المنفى) مؤسسة النبراس للطباعة والنشر والتوزيع في النجف الأشرف ومن منشورات طائر الفينيق / بيت الشعر في النجف الاشرف / العراق ..عام 2008.

2. اصدار ديوان (أغاني طائر المنفى) وباللغتين الصربيةوالعربية .. الناشر مركز ميزوبوتاميا الثقافي في بلغراد .. حزيران / يونيو 2011.

3. أطياف حالمة ... مجموعة شعرية صدرت يوم 09.11.2011 الناشر مركز ميزوبوتاميا الثقافي في بلغراد .. تشرين الثاني 2011 باللغة العربية.

4. أطياف حالمة ... مجموعة شعرية صدرت يوم 23.02.2012 باللغة الصربية الناشر مركز ميزوبوتاميا الثقافي في بلغراد.

5. الرحيل ... مجموعة شعرية كتبتها باللغة الصربية (تحت الطبع).

 

 

تابع موضوعك على الفيس بوك  وفي   تويتر المثقف

 

العودة الى الصفحة الأولى

............................

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها: (العدد :2240 الاربعاء 10 / 10 / 2012)

في المثقف اليوم