أقلام حرة

خلاص العراق .. من واقع ومستقبل مظلم / اسامة حيدر

فظلت العصبيات قاصرة .. تنظر لواقعها كبهيمة، حياتها ومستقبلها اسير الغرائز الجنسية والمال المباح ليسير بخط مستقيم لايرى المتغيرات الهائلة من حوله، في ظل عولمة تجمع المتضادات اينما تتطلبها المصالح العليا للبلدان والشعوب .

 

الجغرافيا والمجتمع:

كانت ومازالت، الجغرافيا تاريخا وواقعا، االمحور المؤثر في لعب ادوار متحركة رغم ثبات الارض الا ان مكانها وحدودها  وتواصلها مع الجغرافيات الاخرى وباطن الارض بمايملك من ثروات متعددة .. مواد معدنية، وكيماوية، وطبيعية، نفط وغاز .. تجعل للجغرافية اقتصاد متحرك يتخطى مساحة البلدان ليرسم استراتيجيات لثروات شعوب وبناء انسان متقدم، متطور ومتحفز نحو المنافسة الابداعية المتجددة.

وافضل الجغرافيات هي التي تملك ثروة المياه .. وخزائن الارض المكتشفة  والمستورة.

كل هذا يخضع لفن ادارة هذه الموارد الجغرافية وكيفية استثمارها لبناء مجتمع له منافع ودوافع في استمرار خلق الجديد .. المكتشف والمطور.. المشيد والمحسن مما يحفز المجتمع ليتعامل مع جغرافيته – الارض – الوطن، ابداعيا، ليعيد بناء هويته المجروحة، ويثبت انه مجتمع خلاق يمكن ان ينهض من جديد.

لاستنهاض هذا الترابط الانتاجي بين ابداعات المجتمع وغنى الجغرافية وتعدد مواردها وتحويلها لقيم ربحية اضافية  زراعيا وصناعيا .. الخ، بتخطيط سليم متعقل ذات كفاءة ومعرفة، لبناء انسان الدولة ودولة الانسان .. لايمكن ان يتحقق هذا الطموح الاستراتيجي .. مالم تكن نخبة اي صفوة المجتمع ومفكروه وأكاديميوه المتخصصون تاخذ مواقعها في عمليات النهوض، التخطيط والبناء لأعادة هيكلية الدولة المفقودة.

 

الاقتصاد والتعليم:

الاقتصادات في العالم هي علوم وليست كتل نقدية لبلدان تصنف بالفقر او الغنى، هي ليست بنوك لتداول النقد والعملات،وسوق الاوراق المالية .

الاقتصاد هو الصناعة والتكنولوجيا والزراعة الفائضة عن الاستهلاك المحلي، هو المواصلات والاتصالات .

الاقتصاد هو فرع من فروع علوم الاجتماع وعلوم السياسية .. الاقتصاد هو جوهرة التخطيط بكل مدياته. فمنه اي الاقتصاد نخلق تعليما تربويا مبدعا مناهجه تنسجم مع حاجات المجتمع الاقتصادية المتحركة والمتغيرة باستمرار.

فمعدلات النمو والدخل المحلي والقومي والقيم المضافة كلها مؤشرات تترجم طبيعة الاقتصاد في البلدان ... واخيرا احتسبت الزيادات في استخدام الفرد للكهرباء احد المعاير في  تعافي الاقتصاد ، ما يعني، وجود تقنيات تلبي حاجات الانسان اليومية المنزلية  .. كذلك نسبة الارض المزروعة – الخضراء – داخل المدن هي الاخرى معيار للرقي في المدن المتقدمة، اضافة لنسب التلوث البيئي وتاثيرها على المزاج الابتكاري للفرد.

التعليم التلقيني احد اسباب الانتكاسات في المفاهيم العصرية على الاقتصاد الوطني وعلى مجمل الفواصل الفاعلة في تثوير العقول لانتاج ابداعات فكرية متجددة... فعندما تكون مواردنا ريعية احادية ساكنة وتعليمنا تلقيني  ..تخلق مجتمعا مستبدا لايقبل التغير.. فعلم الاجتماع التربوي يؤكد على ان منبع الاستبدادت في مجتمعاتنا هي بسبب التعليم التلقيني اضافة لاحادية المورد الريعي وامور اخرى، تدخلت بها نصوص احتكر تاويلها لجهلاء التعليم الديني السلفي .

فعندما تكون المناهج في المدارس الابتدائية جيدة، ستكون مدارس المتوسطة والاعداديات افضل وبالتاكيد ستستلم الكليات والجامعات طلبة لهم تفكيرا وابداعا افضل، مما كان عليه في المناهج التلقينية البائسة . وهكذا فحركة الدولة ببناه التحتية (المجتمعية) تنمو وتتطور كلما تطور التعليم .

 

الطبقة الوسطى -  الوعي المتحرك..

ليس المقصود بالطبقة الوسطى -  الطبقة المصنفة بمواردها المالية  الشهرية .. او من يملك  دارا سكنيا. او يوفر من مدخولاته الشهرية بمالايقل عن ثلث دخله.

الطبقة الوسطى هي طبقات الوعي الناضج .. هي طبقات تتداخل فيما بينها لتشكل حركة مجتمعية تسعى لمستقبل افضل، هي الصفوة والنخبة التي تفكر وتبدع لتامين حاجات مجتمعها بكل طبقاته واطيافه... هي الطبقات المستفيدة من تاهيل وتعليم افراد المجتمع  ليكونوا همزة الوصل بين الاقتصاد المتحرك النامي والتشريعات القانونية الضامنة لحركة المجتمع الحر.

الطبقات الوسطى هي الرديف لكل ابداع يؤطر وعيا ناقدا للا نحرافات في مختلف الاصعدة . فالطبقات الوسطى هي اشبه بنبضات القلب المتعافي.

هي النموذج الانيق لحركة المجتمع المدني في كل بلدان العالم المزدهر.

فمن الطبقات الوسطى تكون للمجتمع ثقافة عقلية حديثة .. هي نخبوية الوعي المتجانس بين المثقف والسياسي بين الواعي  واللاواعي هي مدرسة لجنين المجتمع.

لقد فقد المجتمع العراقي هذه الطبقة الواعية المحركة لكل الطبقات الاخرى بعد ان كانت نسبتها تتجاوز ال 18% من نسبة السكان في العراق وقدرت حينها باكثر من ثلاثة ملايين ونصف نسمة عندما كان تعداد السكان بحدود عشرين مليون نسمة.فكانت تساهم في ارسال ابناءها للبعثات  الخارجية كي تتاهل لمواصلة المسار الذي ينتهجه الاب كذلك تؤهل العاملين لديها بدورات تدريبية خارج العراق.

 

الاستناجات

من الصعب ان تقترح احياء من مات !!

او نستنتج استنتاجات  بحاجة الى تظافر جهود تتعدى كاتب او قارئ متحمس او مثقف مؤيد لهذا المقترح او ذاك فالتدافعات المصلحية ركبت كل منظومات القيم الاخلاقية والدينية والربانية.

وفريق اخر تراه لايبالي ولايعير اهتماما حتى لذاته الكسولة والمحبطة .. قد يستفز عندما تمس معتقده طائفيا او قوميا تراه يستأسد وهو لايعرف ماهية هويته الحقيقة.

وماتقدم في موضوعنا اعلاه .. رؤى واستنتاجات عملية واقعية لما فقده العراق وشعبه طيلة نشوء الدولة الحديثة في مطلع القرن الماضي بينما بلدان مجاورة نهضت واستنهضت بكل المجالات التكنولوجية والبحثية والصناعية وأ منت غذائها وضمنت امنها القومي وقوت شعبها، وحصنت اجيالها القادمة.

 

الخلاصة والخلاص

مما سبق ذكره في تسلسل موضوعنا ومنهجية الهدف، ولضمان مستقبل الاجيال في الرخاء الاقتصادي القادم في العراق  .. اخذين بالاعتبار النمو السكاني وكتله الشباب التي تشكل اكثر من ستون بالمائة من مجمل السكان وهي اعلى نسبة شباب في العالم .  وللخلاص مما وقع فيه العراق منذ تاسيس الدولة العراقية ولحد الان ...

رؤيتنا حرة، ترى افق المستقبل بعيدا عن ادلوجات العروبة والتعصب، نفكر باللامفكر فيه ، ونكتب باللامكتوب فيه ..لنثور كل وعي ناضج ليعيد قراءة المشهد العراقي بعين ثاقبة ، لتثوير شبابنا ليجد بدائل لمستقبله ومستقبل الاجيال.

من هنا نقترح الخلاص من واقع الى مستقبل افضل :

اولا: عمل اتحاد فدرالي عراقي ايراني اقتصادي  يليه اتحاد فدرالي عراقي تركي ليكون لاحقا فدرالية او اتحاد اقتصادي ثلاثي ايراني عراقي تركي، ثلاث قوميات تناحرت تاريخيا .. العراق يبادر باعادة التواصل الديني والتاريخي والثقافي  والاقتصادي هي قفزة لايستوعبها الشوفونيون والمتعصبون السلفيون.

ثانيا: سيشكل هذا الاتحاد الاقتصادي انقاذا للعراق اولا من حيث الموارد المائية واعادة التنمية بكل مجالاتها . اضافة لتعزيز موقع العراق – ايران –تركيا اقتصاديا ككتله بشرية تتعدى الربع مليار نسمة باقتصاد متطور متعدد متحرك وبتكنولوجيا صاعدة في ايران وفي تركيا يستفاد منها العراق، ويزج بها شبابه.

ثالثا: وجود طبقات وسطى تزيد عن ربع سكان كل من ايران وتركيا مما سيعجل في تنمية الاقتصاد الوطني العراقي واعادة نمو وبناء الطبقة الوسطى بالعراق. الطبقة الوسطى مماتعنيه ايضا وجود استمرارية في دعم السوق المحلي لوجود قوة شرائية، اي نمو القطاع الخاص بكل الاصعده ويمكن تبادل المنافع فيما بين العراق ودول الاتحاد.

رابعا: ان اي اتحاد بين ايران اولا تليه تركيا ان لم تضغط عليها دول الحلف الاطلسي .. يعني وجود اكبر مصدر للنفط والغاز بالعالم في المنظور القريب .. وستلعب الجغرافيا والتواصل دورا بارزا في تقليل كلف النقل .

وجود تكنولوجيا متطورة في ايران يعني مما تعنيه وجود تعليم متطور وبحوث وجامعات رصينة أهلت علماء في مختلف المجالات.

خامسا:اعادة وضع دستور عراقي  يعطي للاقليات والعرقيات حقوقها ضمن دستور وبرلمان مركزي فيه تمثيل لكل الاطياف  .

على ان تطرح لاستفتاء الشعب بكل ماجاء من خلاصة المناقشات من المتخصصين العراقين في مضمون الاتفاقات مع الدول المعنية في موضوعنا.

 

د. اسامة حيدر

6 كانون الاول 2012

 

تابعنا على الفيس بوك  وفي   تويتر

 

العودة الى الصفحة الأولى

............................

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها: (العدد :2296 الخميس 06 / 12 / 2012)


في المثقف اليوم