أقلام حرة

ابارك لكم من كل قلبي شهر جهاد النفس

jasim mohamaابنائي شباب العراق .. أهنئكم وأبارك لكم من كل قلبي بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، وأسال الله سبحانه وتعالى أن يجعله شهر هداية ورشاد وشهر عمل وعطاء وشهر جهاد للنفس والمحبة والإخاء والبذل والصدق والإخلاص ، واسأله تبارك وتعالى أن يهدينا جميعا إلى جادة الصواب والتوفيق والسداد ، وان يعيده علينا وقد قطع شبابنا وابناء العراق شوطا مشهودا في طريق وحدته وبناء بلده العراق .

بناتي شابات العراق ... في هذه اللحظات الروحية الفياضة وفي ظلال أجواء الإيمان العميق الذي يغمرنا ونحن نستقبل شهر رمضان المبارك فانه لمن دواعي سعادتي البالغة أن أتحدث إليكم من وحي هذه المناسبة العظيمة التي تأخذ في نفس كل واحد منكم اجل موقع واقدس مكانة لما تدل عليه من المعاني الروحية الجليلة والمضامين الإنسانية السامية.. متطلعا ان يكون حديثي إليكم حديث القلب إلى القلب. وقد غمر إيمانا وارتقى سموا وحلق عاليا بجناحي التجرد والإخلاص مرتادا ملكوت الإيمان الصادق والفضيلة الحقة والأخلاق السامية. ومتلمسا في رحاب الخالق سبحانه وتعالى ومن نور فيضه المتدفق الخالد ومضات تنير له طريقه وتهدي خطواته الواثقة في الحياة الدنيا في طريق الخير والحق والفوز والنجاحبما يحقق له صلاح الدنيا وحسن ثواب الآخرة.

762-jasimبناتي ... إن شهر رمضان المبارك هو مدرسة إيمانية متكاملة, تحوي من الدروس والمعالموالقيم التربوية, ما يحتاج إليه كل مسلمٍ في حياته المعاصرة, وما تحتاج إليه شباب العراق في نهضتها المرجوة والمأمولة, فرمضان شهر الإيمان والتقوى والقرب من الله, وهو شهر العبادة والتضرع والاستغفار والتوبة والدعاء, وهو شهر الإنفاق والبذل والعطاء والبر والإحسان ورعاية الفقراء والمساكين والأيتام, ينعم فيه المسلمون بنعمة التكافل والتعاون فيما بينهم.

ابنائي وبناتي ... إن شباب العراق بما يملكون من عمق حضاري في القيم والتاريخ والدين هم الدعاة الاوائل لبناء مجتمع اسلامي متين يسوده الاخلاق الفاضلة من التحابب والسلم والتعايش وهم مطالبون قبل غيرهم أن يقدموا الصورة الإيجابية المُثلى في العيش الإنساني الحر الكريم تحت راية الإسلام وفي ترجمة القيم الإسلامية السامية التي تدعو للإخاء والعزة والإباء والتسامح ونبذ التعصب بكافة أشكاله وصوره والترفع عن الصراعات والاختلافات المتأثرة سلبا للحياة و للأمن و الاستقرار في ربوع ارض الوطن الذي جعلنا الله مستخلفين فيها غير ان الحقيقة الماثلة للأسف الشديد تقول غير ذلك فان الاعداء يخططون ليل نهار لتحسنوا صور الاقتتال والاختلاف والتناحر والفتنة بين ابناء الوطن لواحد وهو ما يجب علينا أن نضع له حداً بان نقف صفاً واحداً في مواجهة العناصر الضالة والمتطرفة وعصابات المظلمة التي تشوه الدين الإسلامي الحنيف وتسيء إلى جوهره العظيم وتعمل على بث الفرقة وتمزيق الصفوف والإضرار بالوحدة الوطنية والمجتمعية والعقيدية داخل الوطن الواحد وان نعالجها ونتجاوزها بكافة الوسائل والسبل التي بينها لنا الدين الإسلامي الحنيف.

ومن هنا ابنائي شباب العراق وقد اوكل الله جل شأنه لكم هذه الامانة الثقيلة التي ابت السموات ولارض ان يحملنها فحملها الانسان وجعلكم خليفته على الارض ليستقيموا عليها وليبنوا الانسان نحو الكمال والهداية ، ففي هذا شهر يبرز المعنى الذي يؤكده الصوم من جعل مبدأ الأخوة والمساواة وخاصة عند الشباب سلوكا حقيقيا في المجتمع وممارسة يومية تمتد طوال شهر رمضان المبارك وتشمل كل مسلم ومسلمة غنيا كان إم فقيرا وأياً كان وضعة الاجتماعي تحت مظلة مشاعر إنسانية واحدة تشعر الغني بما يعانيه الفقير وتحسس الشابع بالآلام التي يعاني منها الجائع ليسود بين الجميع مبدأ التعاون والتكافل.

 

النائب جاسم محمد جعفر البياتي *

رئيس لجنة الشباب والرياضة

 

في المثقف اليوم