أقلام حرة

العراقيون .. ليش؟

العراقيون، ليش متفرقين فيما بينهم ومتوحدين على الأجنبي الغريب؟

العراقيون، ليش ما عدهم قدرة على القيام بثورة شعبية ضد أنظمة الحكم السياسية الظالمة والفاسدة؟ وعندهم قدرة على الشكوى والتذمر والتظلم من هذه الأنظمة؟

العراقيون، ليش 95% منهم، وعلى كافة المستويات الثقافية، صاروا يتكلمون في السياسة؛ يحللون ويعللون، يمدحون ويقدحون، يؤيدون ويعارضون، يريدون ويطالبون مع أنهم لا يحبون السياسة ولا ينتمون إليها حزبيا، بمعنى أنه لا ينتمي إلا 5% منهم أو أقل إلى أي حزب أو كتلة أو مجموعة سياسية معينة والتي يُفترض فيها العمل على تغيير النظام السياسي الحاكم، مهما شكله واستلام السلطة؟

العراقيون، ليش ما عدهم استقلالية في القرار والاختيار؟ " ..... أتباع كل ناعق يميلون مع كل ريح ...." كما نُقِلَ عن أمير المؤمنين علي (ع) في (نهج البلاغة)؟

العراقيون، ليش بدأوا يقلدون السياسيين العراقيين في اللصوصية والفساد وكسب المال الحرام. التجار والباعة الصغار في تعاملاتهم اليومية في البيع والشراء مع بعضهم في الأسواق، والموظفين في الوزارات والمؤسسات والدوائرالحكومية، العسكرية والمدنية؟

العراقيون، ليش يسمعون منا ويطلعون منا؟ هذا سؤال عام. أما السؤال الخاص بالسؤال العام فهو ....

العراقيون، يستمعون جيدا إلى الذي يتحدث معهم في قضية من قضايا حياتهم الاجتماعية. إذا كان الكلام به فائدة ومصلحة عامة تتفق مع مصلحتهم الشخصية وما اعتادوا عليه في حياتهم، يأخذون به، ويؤكدون عليه، ربما، قائلين: إي والله، هذا الحجي الصحيح. وإذا كان الكلام به فائدة ومصلحة عامة ولكنه لا يتفق مع مصلحتهم الشخصية وما اعتادوا عليه في حياتهم، لا يأخذون به ويؤكدون عليه، ربما، قائلين: لا، مو صحيح؟

العراقيون، ليش يشوفون الشيء الحَسَن وما يتعلمون منه ويعملون به، ويبقون على الشيء غير الحَسَن ويزيدون عليه؟

العراقيون، ليش يرفضون وما يتقبلون المظاهرالحضارية الجديدة في الحياة إذا لم تخدم مصلحتهم وما اعتادوا عليه؟

العراقيون، ليش متمسكين بالحِكَم الخالدة التالية: آني شعليه، آني يا هو مالتي، القضية مو يمي؟ أريد أعيش؟ عندي عائلة .....؟

العراقيون، ليش من يشوفون معركة في الشارع بين اثنين أو أكثر، إما أن ينصرفوا بسرعة أو أن يتوقفوا ليتفرجوا من بعيد؟

العراقيون، ليش متطرفين في مشاعرهم وعواطفهم. إذا أحبوا أحبوا بتطرف وإذا كرهوا كرهوا بتطرف؟ وإذا قسوا قسوا بتطرف وإذا لانوا لانوا بتطرف .......؟

العراقيون، ليش يتبعون المثل الشعبي الذي يقول: حِب واحجي واكره واحجي في نقاشاتهم وجدالاتهم مع بعضهم البعض، خاصة في القضايا السياسية؟

العراقيون، ليش صاروا غرباء فيما بينهم، حتى في البيت الواحد تجد أفراد العائلة غرباء، ربما، الواحد عن الآخر، بشكل من الأشكال؟

العراقيون، ليش الحدود الفاصلة بين ما هو حلال وما حرام أمست عندهم حدودا غير مرئية، غير واضحة، تكاد أن تنمحي؟

العراقيون، ليش صارت نزعتهم الوطنية داخل العراق ضعيفة وشعورهم بالانتماء للعراق أضعف، ولكن نزعتهم الوطنية خارج العراق قوية وشعورهم بالانتماء للعراق أقوى و (شحده ليجيب طاري العراق بسوء)؟

العراقيون، ليش ما عدهم وعي بسلطة القانون فلا يستجيبون له اختيارا، بينما عدهم وعي بسلطة القوة فيستجيبون لها جبرا؟

العراقيون، ليش وليش وليش ......؟

 

 ملاحظة مهمة: هذا الكلام لا يمكن تعميمه على كل العراقيين، ولكنه يصح على أكثرهم. للعلم.

 

احمد العلي

بغداد في 22/7/2015

 

في المثقف اليوم