أقلام حرة

الحج والفَج!!

الفج: الطريق الواسع بين جبلين.

الحج من الفرائض الإسلامية التي يؤديها مَن إستطاع إليها سبيلا، وسلوك الحج معروف قبل الإسلام، أي منذ إقامة البيت العتيد.

ومع توالي الأعوام والعقود صار الحجيج يعدون بالملايين، وهذا يستدعي خدمات وإحتراسات وجهود كبيرة على مدى الساعات وطيلة أيام الحج.

والحجيج من جميع أنحاء الدنيا، إذ يجتمع في الديار المقدسة كل مسلم إستطاع القيام بهذه الفريضة بشعائرها ومفردات طقوسها، وهذا يعني أن الملايين قد تؤدي ذات الشعيرة في وقت واحد، مما يتسبب في تعرض الناس لمخاطر الزحمة والإنحشار في مواقف مميتة.

والزحمة من السلوكيات الخطيرة في عالم المخلوقات كافة، أما بخصوص البشر فأنها تعني قوة متراكمة متزايدة تتسلط على بعضه البعض مما تؤدي لقتله، فسقوط الناس تحت أمواج بشرية متحركة يعني أن الموت حتمي، لعدم القدرة على توقف السيل الجارف، فالبشر بملايينه عندما يتحرك يتحول إلى تيار متوثب، وأي إعثار أو مصد يتسبب بتصادمه وسقوط المئات، بل الألوف منه قتلى تحت هول التيار المتصاخب.

وما حصل للحجيج من نتائج مأساوية هذا العام، كما أنها قد تكررت في أعوام سابقات، يتطلب إعادة النظر بآليات الحفاظ على سلامة الحجيج للوصول إلى الحج الآمن السليم، الخالي من الويلات والتداعيات الحزينة.

ومن المعقول النظر في دعوة الحكومات الإسلامية للمشاركة في تأمين متطلبات الحجيج، وفقا لنسب الحجاج من كل دولة، أي أن المساهمة من الأفضل أن تكون تضامنية ما بين الدول الإسلامية، وأن تكون هناك فرق مدربة في مجاميع الحجيج من بلدانهم تشارك في قيادتهم وتأمين سلامة تأديتهم لمناسك الحج، ذلك أن اللغة لها دور مهم وكذلك الثقافات التي تتنوع ما بين الحجاج.

ولا يعني هذا إستهانة بالجهود التي تقوم بها السعودية، وإنما تعزيزا لدورها وقدرتها على الحفاظ على سلامة الحجيج.

فما دام الحجاج يأتون من كل فجٍ عميق، فأن من الواجب أن يكون هناك مجلس إسلامي معاصر يساهم في وضع الخطط الكفيلة بسلامتهم وبقيادة الدولة المضيّفة، لكي تتوزع المسؤولية.

ذلك أن الدنيا تتطور والبشر يزداد عددا، ومتطلباته بثقافاته المتنوعة تملي على المسؤولين الإقتراب بأسلوب آخر، يحقق الألفة والمحبة والأخوة الإسلامية، بدلا من مناهج الإحتكار والتفرد بالمسؤولية، وإعتبارها ركنا من أركان السيادة.

فالحج لا علاقة له بسيادة دولة، إنه فريضة على كافة المسلمين، ومن حق دولهم أن تساهم في توفير الرعاية والحماية لهم وبتنسيق مع الدولة التي تقام فيها طقوس الحج، ويمكن إعتبار ها فرصة لتجسيد سلوك الوحدة الإسلامية.

إن تكرار هذه المآسي يترتب عليه تفاعلات سلبية تضر بوحدة المسلمين، وتمنح الإسلام مزيدا من التوصيفات التي لا تمت بصلة إليه.

فهل من رؤية جديد وعقل إسلامي إيجابي التطلعات والرؤى والتصورات، لكي يسعد كل حاج بما أدّاه وتكلفه وتعبد في دياره؟!!

 

د-صادق السامرائي

في المثقف اليوم