أقلام حرة

حصادي من صفحة اثيل النجيفي

saieb khalilزيارة لصفحة اثيل النجيفي، تصيب المرء بالدوار والغثيان. إنه يسمي تركيا وأميركا، "الدول الصديقة" التي تحارب داعش، بغض النظر عن حقائق تهريب النفط العراقي والسوري وافتضاح كذب الدور الأمريكي، ويفاخر بقرار الكونغرس انتهاك سيادة بلاده. إنه لا يستحي أن يستند على "القناعة الأمريكية" و "القناعة البريطانية" ويسميهما "المجتمع الدولي" ويرى رفض العراقيين وجود قوات برية من التحالف الدولي دليل على "عدم إحساس بالمسؤولية" و "إدامة حالة تفرد الهيمنة الإيرانية" ومنع "المجتمع الدولي من "إصلاح" ما افسدته السياسة. ويسيل لعابه لمقال لـ جون بولتون (من أكثر وحوش السياسة الأمريكية شغفا بالحروب) لأنه يدعو لتأسيس "كيان سني جديد في الشرق الأوسط" (لاحظوا: في الشرق الأوسط!) ويرى أن على العراقيين "الاعتراف بعجزهم" لكي يتيحوا لـ "ألمجتمع الدولي" أن يرتب لهم الأمور.. وأن الحملة على البيشمركة تمثل "تصاعد النفوذ الإيراني" فالبيشمركة لم تفعل أي شيء خطأ ولم تحتل اية أراضي عربية وفق هذا الرجل، لذلك لا يجب أن يغضب منها سوى إيران!

في كل هذا يجب ان ننسى أن الرجل قد طرد من البرلمان نتيجة لاعترافه باتصاله بداعش والترتيب معها!

فيما يلي الأقوال نصاً .. لمن يملك معدة جيدة..

 

++ معركة تحرير الموصل بدعم الدول الصديقة هو انتهاك لسيادة داعش وإعادتها الى الدولة العراقية .

++ القوات التركية التي جاءت لتدريب قوات ‫#‏الحشد_الوطني كانت بطلب من رئيس الوزراء العراقي خلال لقائه مع رئيس الوزراء التركي حيث طلب اي مساعدة عسكرية تقدمها تركيا للعراق وعلى اثرها أرسلت انقرة شحنات عسكرية الى مطار بغداد كما أرسلت قوات تركية لتدريب قواتنا في معسكر ‫#‏زليكان منذ اكثر من ثمانية أشهر .

كما انها بعلم رئيس مجلس النواب سليم الجبوري الذي تحدث عن موضوع المعسكر مع السيد دَاوُدَ اوغلو .

واذا كانوا لايستطيعون مواجهة النفوذ الإيراني وكانهم لايعلمون شيئا فهذا شان اخر .

اما نحن كمواطني محافظة نينوى ولا نحمل صفة رسمية فإننا نرحب باي قوة تقدم لنا المساعدة الحقيقية لمحاربة داعش وطردها من الموصل. ووجود الدعم والإسناد التركي مهم وحيوي لانه يقطع عدة طرق على داعش ويعجل في تحرير الموصل .

++ القناعة البريطانية تعاضد القناعة الامريكية بضرورة تسليح السنة في العراق وتشجيعهم لمحاربة داعش .

فقد أيد رئيس الوزراء البريطاني العضو العمالي في مجلس النواب ديريك تويج Derek Twigg في ضرورة تسليح السنة في العراق وسوريا والاعتماد عليهم وكذلك تشجيع الدول المجاورة كل من السعودية وتركيا في أخذ دورها في محاربة داعش .

++ دخول إعداد كبيرة من الافغان الى العراق وهم لايحملون جوازات سفر دليل واضح على تورط ايران في إدخالهم

++ اهم ما تضمنه قانون تفويض الدفاع الوطني في الولايات المتحدة ( NDAA ) الذي عرف بتعديل ثورنبري . وقد ورد في المقطع 1233 المتعلق بمحاربة داعش في العراق .

ومن الجدير بالذكر ان هذا القانون قد وافق عليه الرئيس الامريكي وأصبح قانونا نافذا بعد إقراره في الكونجرس في ٢٥ تشرين ثاني الماضي وعلى الحكومة الادارة الامريكية تطبيقه .

وقد ورد فيه:

- ينبغي ان توفر حكومة الولايات المتحدة سريعا احتياجات لقوات العشائر السنية والقوات المحلية الاخرى ذات الأهداف الوطنية مع مواد دفاعية وخدمات وتدريب وهذا الدعم والتدريب ستقوم به الولايات المتحدة وكذلك الدول الاخرى من حلفاء الولايات المتحدة في التحالف الدولي .

- ينتظر الكونجرس في شباط القادم ٢٠١٦ تقييما عن تشكيل الحرس الوطني وإيقاف الدعم الحكومي للميليشيات المدعومة من ايران.

- تخصيص مبلغ ٧١٦ مليون دولار لدعم العشائر السنية والقوات المحلية الاخرى ذات الأهداف الوطنية وكذلك لعمليات الطوارئ لمكافحة داعش .

هذا واحد من عدة وقائع تشير بأننا امام مرحلة مختلفة تدعمها الولايات المتحدة وسيكون للدول العربية وتركيا دور أساسي فيها بالتنسيق مع الولايات المتحدة.

++ تصريحات عدد من المسؤولين العراقيين عن رفض وجود قوات برية من التحالف الدولي والدول الاسلامية هو كلام ظاهره عدم الشعور بالمسؤولية تجاه شعب مشرد او أسير لدى داعش وباطنه إدامة حالة تفرد الهيمنة الإيرانية ومنع المجتمع الدولي من إصلاح ما أفسدته السياسة الهوجاء في الحقبة الماضية.

++ فعلى العراقيين ان يعترفوا بعجزهم عن حل الأزمة والاستعانة بالمجتمع الدولي

++ نشر السفير السابق جون بولتون، في جريدة النيويورك تايمز مقال حول تأسيس كيان سني جديد في الشرق الأوسط.

أشار فيه الى أهمية الوجود السني في القضاء على داعش وان ستراتيجية اوباما المفقودة لحد الان في محاربة داعش لابد ان تتضمن انشاء كيان سني مدعوم من التحالف الدولي ويكون حليف له ليتولى محاربة داعش والتطرف في المنطقة.

++ الحملة الإعلامية المتصاعدة بين الميليشيات والبيشمركة تشكل الصفحة الثانية سيطرة النفوذ الإيراني على المناطق الكردية بعد ان أحكمت سيطرتها على معظم المناطق السنية.

 

صائب خليل

 

في المثقف اليوم