أقلام حرة

أَبُو سُكينة وعَامُ القَرَد!

yousif abolfawzبادر لزيارتي في بيتي العديد من الأصدقاءِ الأحبة، بعد الجلّطة المفاجئة التي أدخلتني المستشفى وألزَمتني الفراش. ومع أعتزازي بكل من زارنا أو هاتفني مباشرة أو هاتف زوجتي أو من كتب تحية على "فيس بوك" أو أرسل أيميلاً، إلا أني كنتُ مسروراً جداً بزيارةِ أَبُو سُكينة وأَبُوجَلِيل وبقية المجموعة، التي أحيانا أسميهم ـ بيني وبين نفسي ـ " عِصَابَةُ الكلام المباح". ومن أول دخولهم بيتنا والجميع يشاكسني بأني كنت أتمنى المرض لاتدلل على الجميع ! أخبرتهم بأن أيام المرض كانت مفيدة من جانب واحد فقط : الأبتعاد عن متابعة الأخبار التي ترفع الضغط وتحرق الدم !

قال أَبُوجَلِيل: الايام الماضية أحرقنا دمنا نيابة عنك بشكل مضاعف، خاصة حين سمعنا أن سياسة التَّقَشُّف يمكن تصل لرواتبنا نحن المساكين المتقاعدين؟ ووجدها جَلِيل فرصة ليحدثنا كيف أن أجراءات معالجة الضائقة المالية يجب ان تكون عادلة، وشدد على ان التَّقَشُّف يجب ان يشمل أولا من أستأثر بحصة الأَسَد من الموازنات السابقة، عبر العقود والصفقات والمقاولات والكومشنات، والتجارة المغشوشة، ومن جمع مبالغ طائلة، جراء هدر المال العام، والبذخ والاسراف في شراء الاثاث لمؤسسات الدولة، والمخصصات العالية للمسؤولين، وشراء السيارات الفارهة، والانفاق على الايفادات غير الضرورية وليس المساس برواتب ذوي الدخل المحدود؟

أرادت سُكينة ــ كما يبدو مراعاة لي ــ تغيير مجرى الحديث فسألتني عن بُرجي. قالت لها زوجتي بأنه "الحُوت". فعادت سكينة لتضيف: أعرف أنك من مواليد "عَامُ القَرَد"، والعام القادم هو "عَامُ القَرَد"، وهذا يعني عليك ان تتفاءل فالعام القادم يحمل لبُرْج الحُوت أخبارا جيدة في مجال الصحة والمال!

والتفت لي أَبُو سُكينة ضاحكا : هاي أنت طلعت " قَرَد" وأنا كل هذا الوقت وما أعرف ؟!.

وضحك الجميع من حولنا، وإذ لاحظ نظرة الاحتجاج التي وجهتها أليه سارع للقول : قَرَد ... أقصد مواليد عَامُ القَرَد، مثل ما تقول كتب سُكينة عن الأبراج، وكان لابد ان أعرف ان أختلافي أحيانا معك في وجهات النظر يعود لهذا السبب تحديداً لأني " ثَّور" ... أقصد من عَامُ الثَّور؟

ثم التفت للجميع وقال: يا جماعة الخير،أحجزوا لي مكان في المستشفى من هذا اليوم ، لان أعتقد العام القادم كل يوم راح تصيبني جلطة، لأني غير متفائل أنه يمكن أن نتجاوز الضائقة المالية بسهولة، ونقضي على الفساد في الدولة، ليس لأن بعض الخبراء الاقتصاديين قالوا ذلك، وأنما لأن العام القادم هوعَامُ القَرَد، وكتب سُكينة عن الأَبْرَاج تقول أن القَرَد غير متفاهم مع أبراج القِرْدَة والثِيران والخَنازير، وحسب توقعي عندنا من هذه الابراج كثير بين رجال السياسة وفي مفاصل الدولة ! ... صبوا لي شاي بلا سُكر!

 

يوسف أَبُو الفوز

 

 

في المثقف اليوم