أقلام حرة

الصراع السعودي الإيراني قواعد وملاحظات

moamar habarالمتتبع للصراع الإيراني السعودي، يقف على جملة من الحقائق والملاحظات، التي تسمح له أن يتابع الصراع من زاوية محايدة لا تميل لأحد منهما، ودون أن يقف مع أحد ضد الآخر، ومنها هذه القواعد العامة لفهم الصراع القائم، ومنها..

مهمة العاقل في هذه الحياة، أن يظل يطالب ويصر ويسعى لقطع كل أشكال العلاقات مع الصهاينة. وليست من مهمتنا الموافقة على قطع العلاقات مع الإخوة والجيران. والعلاقات الدبلوماسية شأنها شأن كل علاقة تروح وتجئ.

يقول لي وعلامات الهلع والفزع بادية على نبرات صوته: ستقوم الحرب بين السعودية وإيران. أقول له: لن تقوم الحرب بينهما حسب المختصين ، لأن الكبار لايريدون ذلك الآن. وإيران مشغولة الآن بالحلوى الأمريكية والأوربية التي أهديت لها. لكن سيستمر التوتر والصراع بالوكالة. هذا بماله وذاك بغلمانه.

أقول لمحدثي: أتمنى أن أكون معك. لكن كن قويا مهابا، وستجدني في صفك. من يحسن إدارة الصراع يفرض هيبته، ولو كان عدوك وخالفك. إدارة الصراع تحتاج لمال وذكاء. ولا يمكن لأحدهما الاستغناء عن الآخر. ومن لم يحسن الجمع بين النعمتين، ضاع وضيّع. والذكاء ضروري لتسيير المال. والمال عضد الذكاء.

في عالم السياسة لا يوجد شيطان أكبر، يوجد حليف أكبر يتنافس لكسب رضاه.. العرب، والفرس، والترك.

قال أستاذ العلاقات الدولية إدموند غريب، عبر BBC: لن تقوم حرب بين السعودية وإيران، لأن الكبار لا يريدون ذلك الآن.

دخول اليمن، حمق وجريمة. وحرق السفارة، حمق وجريمة..

والعاقل لايقف مع الحمق والجريمة.

قل عن النظام الإيراني ماشئت: معتدي، طائفي، عنصري، متمدد نحو الجيران، يحتل أراضي عربية. لكنه يسجن الجنود الأمريكيين، ويفتش سفنهم، ويجبرهم على نزع أسلحتهم ورفع الأيدي. ويسجن جواسيس أمريكيين ويبادلهم بجواسيس إيرانيين. هل رأى عربي في منامه أنه يسجن غربي واحد، وعامله بالمثل؟.

أتابع وعلى المباشر، الندوة الصحفية المشتركة بين روحاني وهولاند..

المنصة المخصصة لروحاني، كتب عليها باريس وتاريخ اليوم بالفارسية..

روحاني يتحدث بالفارسية..

أثناء توقيع الاتفاقيات، تم ذكر أسماء الوزراء المعنيين بالتوقيع، بالفرنسية والفارسية.

واضح جدا، أن السعودية تدير الصراع بالمال.

وإيران تدير الصراع بطول النفس وبذكاء.

والمال وحده لايحدد مصير المعارك. والذكاء يحتاج لمن يقف إلى جنبه.

 

معمر حبار

 

في المثقف اليوم