أقلام حرة

المغرب والقمة العربية

كان المفروض بالمملكة المغربية استضافة الدورة السابعة والعشرين للقمة العربية، ولكن جاء قرار المغرب بعدم استضافته للقمة، قبل مايقرب من شهر من موعدها، وقد سبق من المغرب ان اجلت موعد القمة، جاء هذا القرار المغربي، وعلى لسان وزير الخارجية المغربي السيد صلاح الدين مزوار، صادما للجميع .

 وهذا القرار بعدم استضافة القمة يعكس هشاشة الوضع العربي، وان العرب ليسوا بمستوى التحديات التي تواجه الامة ... الاعلان قال : بان العرب غير قادرين على اتخاذ قرارات جادة تكون بمستوى التحديات التي تواجه امتنا، المواطن العربي من المحيط الى الخليج لايعول على القمم العربية كثيرا، فهذه القمم ادارت ظهرها لقضية العرب والمسلمين الاولى، اعني القضية الفلسطينية، وخلقت ازمات واعداء، فالعدو اليوم ايران وليس اسرائيل التي كان الاعلام العربي يصرخ ليل نهار بتحرير فلسطين وتخليصها من براثن الاحتلال الصهيوني البغيض .

 كان المواطن العربي لايعول كثيرا على هذه القمم العربية، لانها قمم انظمة، وليست قمم شعوب، انها تسعى لحماية عروش الرؤساء والملوك والامراء، ولاشان لها بهموم المواطن، ولابمعاناة المواطن العربي، لاتفكر بتوفير حياة حرة كريمة لهذا المواطن، فهي ليست من اولويات حكامنا . ولكن المواطن العربي اليوم، ليس فقط لايعول على هذه القمم، ولايابه بها، بل يتوجس منها خيفة، لان اغلب القرارات اليوم من هذه القمم هي موجهة ضد هذا الانسان العربي ومستقبله ومصيره .

 فالجامعة العربية اليوم خاضعة لمملكة ال سعود واملاءاتها، فالجامعة العربية هي التي هيات الظروف للتدخل في ليبيا وتدميرها، والتحريض على الاحتراب الداخلي فيها، وتركها تحت وطاة الجماعات التكفيرية الارهابية التي عاثت فسادا، وانتهاكا لكل الحرمات، وتجاوزت كل الحدود .

والقمة العربية هي التي طردت سوريا من جامعة الدول العربية، وسوريا دولة مؤسسة للجامعة العربية، وهي التي دعمت العصابات الارهابية لتدمير سوريا .

وماذا فعلت القمم العربية في اليمن من تدمير لليمن تدميرا كاملا مستهدفا البنية التحتية لهذا البلد، وماذا فعلت القمم العربية للعراق الذي جعلته السعودية ساحة مفتوحة لعصابات داعش المدعومة بالمال السعودي والقطري والخليجي وبالرجال والاسلحة . .. ماذا فعلت الجامعة العربية للسودان الذي انقسم الى شطرين شمالي وجنوبي، وقفت الجامعة العربية موقف المتفرج ازاء هذا البلد العربي.

 وماذا كان الموقف السعودي الذي يفرض اجنداته على الجامعة العربية وقممها من لبنان ؟ لقد سحبت السعودية تمويلها لصفقة السلاح اللبنانية الفرنسية لتسليح الجيش اللبناني بسبب التوجه المستقل للبنان، تريد السعودية من لبنان ان يكون خاضعا لها، لا ان يملك قراره وسيادته.

 رفض المغرب عقد القمة على اراضيه، ربما يريد ان يوجه رسالة للسعودية ودول الخليج، بانه بلدمستقل لايخضع للابتزاز.

 

زعيم الخيرالله

 

في المثقف اليوم