أقلام حرة

الدول العنقودية!!

الدول كيان هرمي متواصل ومتصل، وفقا لنظام تفاعلي يضبطه دستور ذو معايير متوازنة عادلة صالحة للمواطنين في تلك الدولة، وأي خلل يصيبه يتسبب في تبعثرات وتفاعلات بلياردية زئبقية ذات تداعيات هائلة الأضرار.

وفكرة الهرم مأخوذة من التل، وهو ظاهرة تتكلم بلغة الطبيعة عن قوانين النظام والإلتزام التفاعلي ما بين الموجودات الحية فوق التراب، فلكي تبقى وتتعاظم وتتعزز وتتطور وترتقي عليها أن "تتلّل"، أي تبني تلّها القادر على تفعيل ما فيها من القدرات والطاقات المتراكمة في وعاء هرمها، المميز لما فيها من المواصفات والقدرات التعبيرية والإبتكارية.

ولكل مجتمع تله وهرمه.

وفي حالة تدمير الإرادة التلية أو الهرمية لأي مجتمع، فأنه يعيش حالة التبعثرية والتناثرية الخطيرة المدمرة، وهذا ما يحصل في بعض المجتمعات التي "تفلشت" أي تهدمت دولها، وتحوّلت إلى ركام متناثر، مما تسبب بظهور التفاعلات العنقودية، التي تعني تكاثر التلال الصغيرة في المجتمع، وتزايدها بأساليب أميبية ذات نتائج مأساوية، لأنها تؤسس لموجودات متعادية تبدد قدرات المجتمع وثرواته وطاقاته.

والمجتمعات والدول التي تناثر تلها وتهدم هرمها التواصلي الحيوي، القادر على تنمية وإستثمار قدراتها الإيجابية وإضعاف ما هو سلبي وغير نافع للحياة، أصبحت ذات إنبعاجات تدميرية وتداعيات متنامية في فتكها وسعيها الإنحداري نحو هاوية الضياع والإستلاب الحضاري، الذي يحاوطها ويفرّغها من دواعي بقائها وضرورتها الحياتية.

ذلك أن السلوك العنقودي يستنزف طاقات الأمم والشعوب ويدخلها في متاهات إنقراضية، وتفاعلات خسرانية ذات نتائج خبيثة توظفها القوى المعادية لتعبيد الطرقات الموصلة لأهدافها المرسومة.

وهذا واقع ما يدور في الحياة المعاصرة في بعض الدول، التي تهدمت وتمرغت برمال العنقودية، وعدم القدرة على زرع بذور الألفة والمحبة والتواصل الأخوي المصيري بين أبنائها، مما أدخلها في متوالية التصارعات الإستضعافية الموشحة بالدماء والآهات والأحزان.

وعليه فأن هذه الدول والمجتمعات يجب أن تعيد الحياة لهرمها، وتتعلم كيف تحافظ على وجودها المعتدل القامة، العريض الأكتاف لكي تتسامق وتكون.

أما إذا بقيت تتفاعل وفقا لمناهج " العنقدة" أو " التعنقد"، فهذا يعني أن حبل ديمومتها سيتقاصر، وذات يومٍ، لن تجد لها موضع قدم على أرض الحياة، فيحفها الغياب الأبيد!!

د-صادق السامرائي

 

في المثقف اليوم