أقلام حرة

كيف لك ان تقارن بين قيمتك في بلد اللجوء وقيمتك الاخرى في بلدك الام .. وهل تتساوى القيمتان؟

akeel alabodارتدى ثوبا خاصا بالمستشفيات، حيث هكذا يتم تجهيز المريض قبل اجراء العمليات.

الناظور، جهاز يتم استعماله من قبل الطبيب المختص للكشف عن قرحة المعدة، وأماكن التهابها. جهاز الأوكسجين مع جميع المستلزمات الخاصة بالعملية، البنج بضمنها.

نظر الى الساعة التي أمامه، جميع المعلومات الخاصة به تم التاكد منها، وإضافة الجديد، حتى توقيعه تم عن طريق هذا الجهاز الذي به يتم خزن جميع المعلومات ومطابقة الثابت منها، وإضافة المتغير-الكمبيوتر به يتم الاستعانة حتى بتثبيت تاريخ المريض الصحي، ونوع الأدوية التي يتناولها، بل حتى علاقات المريض مع أشخاص اخرين، لدى التاكد من حالات الاتصال في الأمور الطارئة،ال contact emergency، ذلك عن طريق تثبيت اسم ورقم هاتف الشخص الذي يتم مكالمته لدى حصول اي امر طارىء.

الممرضة بعد تثبيت كل المعلومات الضرورية، راحت تسأله عن اشياء اخرى من ضمنها  ان كان لا يهمه التبرع بالدم من قبل اخرين في حالة حصول نزيف ما ذلك للتأكد. كما تأكدها من عدم تعاطيه الدخان، اوالكحول.

 وأخيرا احتراما كان تأكدها عن عدم ممانعته لحضور احد الطلبة الخاضعين للتدريب لمشاهدة العملية بغية الاستفادة العلمية؛

لم يبق أمامه الا الانتظار بعد التاكد من سلامة ضغط الدم ودقات القلب، البنج العام وتكملة ما يسمى بالفحص المختبري، كان بعد مرور ساعة ونصف على تحضيره للعملية بطريقة تضمن النجاح.

سالت الممرضة ايضا عن هاتف الشخص الذي يوصله الى البيت بعد العملية، باعتبار انه سيكون غير قادر على السياقة ذلك اليوم.

زمن يبدو بقصر جوابه عندما سأله الطبيب المختص عن عمله مراعاة للملاطفة، وحسن الخلق  ممرضة اخرى  أقبلت تدفع عربته باتجاه سيارة زوجته التي تعد مسؤولة عن إيصاله الى البيت ذلك اليوم، ولم تنس ان تسأله عن نوع العصير الذي يود تناوله مع البسكويت بعد الprocedure.

تمتم مع قرارة نفسه شاكرا ربه اولا، وشاكرا البلد الذي يقدم له كل هذه الخدمات مجانا؛ تحدث مع نفسه قليلا هذا شىء بسيط بالنسبة الى اشياء اكبر؛ ترى كيف اذا كان هنالك عملية قلب، اوفتح جمجمة، او ولادة امرأة،  اي ثمن هذا الذي يساويه هذا الكائن الحي ليجعل منه بهذا القدر من الاعتناء، وكم هو مقدار قيمته الحقيقية، كم الفرق بين هذه الممرضة التي جاءت لتسأله عن نوع العصير الذي يتناوله، وشخص يمسك حربته لانتزاع أرواح الأبرياء، كم الفرق بين انسان يمنحك الحياة، وآخر ينتزع حياتك؟

ماذا علي ان اعمل لأقدم شكري لهذا الذي به ومنه تعلمت قيمة ما اساويه، كم تساوي قيمة هذا الانسان في هذا البلد، وهل هي نفسها قيمته في بلده الام!؟

 

عقيل العبود

 

في المثقف اليوم