أقلام حرة

مي عادل: جرائم أردوغان

may adilاردوغان معروف بجرائمه العديده التي لا تحصي منها دعم الكيانات الإرهابية، وخنق الحريات، واستغلال السلطة والنفوذ أبرز جرائم الرئيس التركى  أردوغان جند ألف شخص للقتال فى العراق وسوريا لصالح تنظيم داعش مقابل رواتب مجزية.

تتهم العديد من الجمعيات، والمنظمات، ومراكز الأبحاث الرئيس التركى رجب طيب أردوغان بارتكاب جرائم ضد الإنسانية عن طريق تسليحه المجموعات الإرهابية الموجودة فى سوريا، كما أنه متهم بدعم العمليات الوحشية التى ارتكبها تنظيم داعش الإرهابى.

 أردوغان من أكبر الشخصيات السياسية التى تدعم الجماعات الإرهابية فى منطقة الشرق الأوسط، ومن أهمها تنظيم "داعش"، حيث اكتشف أن حكومة "أردوغان" اعترفت بتجنيد تنظيم داعش" لنحو ألف مواطن تركى للقتال فى العراق وسوريا مقابل رواتب مغرية.

ويعتبر أردوغان من أكثر الشخصيات الجدلية التى شهدها العالم بسبب تجاوزاته المستمرة خاصةً فى ملف حقوق الإنسان وتراجع الحريات فى تركيا، التى تعرضت طوال فترة حكمه لانتقادات دولية كبيرة بسبب تفاقم الانتهاكات، واستمرار عمليات الاعتقال الواسعة ،......وغيرها

واخيرا، أردوغان تمكن من فرض سيطرته المطلقة على تركيا بشكل عام من خلال استحداث بعض القوانين والأنظمة الجديدة، التى شرعت استخدام أساليب القمع وإسكات الأصوات المعارضة تحت مسميات مختلفة.

وجاءت أحكام بالسجن تراوحت بين شهرين و14 شهرا لـ 244 شخصا لمشاركتهم فى المظاهرات ، والتى هزت تركيا   ، لتزيد الانتقادات لأردوغان، وخلال هذه المحاكمات لوحق 255 شخصا بينهم سبعة أجانب بتهمة انتهاك قانون التظاهر على خلفية إلحاقهم أضرار  أماكن عبادة أو لإسعافهم متظاهرين أخرين، وكانت النيابة طلبت إنزال عقوبات بهم تصل إلى السجن 12 عامًا. 

وحكم خصوصًا على أربعة أشخاص بالسجن عشرة أشهر لـتدنيسهم مكان عبادة بعد دخولهم مع عشرات من المتظاهرين مسجد  هرباً من مواجهات مع قوات الأمن، وآثار هذا الحادث استياء رجب طيب أردوغان الذى كان آنذاك رئيساً للوزراء، إذ أتهم المتظاهرين بدخول المسجد بأحذيتهم وشرب البيرة داخله، لكن أمام المسجد أكد إن المتظاهرين لم يتعاطوا الكحول داخله.

 ان اردوغان اصدر قانونا الجزائيا التى يفرض على كل شخص يسىء إلى صورة رئيس الدولة عقوبة بالسجن أقصاها أربع سنوات، ومنذ انتخابه رئيساً. 

كما يوجد علاقات وثيقة بين حكومة أردوغان وإسرائيل اقتصاديّا وعسكريّا، حيث يقيم الجيش الإسرائيلى مناورات عسكرية مع حليفه الاستراتيجى تركيا، وتتيح تركيا مجالها الجوى لتدريب الطيارين الإسرائيليين، كما تمد الدولة اليهودية تركيا بالطائرات الحربية المصنعة فى إسرائيل برخصة من الولايات المتحدة الأمريكية.

ان احدي الصحفيين وجد أدلة ومستندات تؤكد تورط  ميليشيات أردوغان المسلحة بأوامر شخصية منه بارتكاب جرائم قتل وتعذيب ضد جنود وضباط الجيش التركى والمدنيين المعارضين لسياساته، وأنه سيقدم كل تلك الأدلة إلى المحكمة الجنائية الدولية لمحاكمة أردوغان على الجرائم التى ارتكبها.

لقد اتهم اردوغان بأنه يمارس الآن أكبر عملية قمع دموية فى التاريخ الحديث، وإن ما ينشر فى وسائل الإعلام هو جزء ضئيل مقارنة بما تفعله عصابته وميليشياته الإخوانية المسلحة فى المعارضين له، لافتًا إلى أيضًا انخراط مقاتلى داعش المتواجدين فى تركيا تحت حماية أردوغان فى صفوف ميليشياته وارتكابها لعمليات ذبح جماعى وتمثيل بالجثث

 

في المثقف اليوم