أقلام حرة

عماد علي: هل يتحمل العراق تبعات معركة تحرير الموصل

emad aliكل الانظار تتوجه نحو الحدث الاهم في نهاية هذا العام وهو تحرير الموصل من براثن الارهاب، ولكن هل يكون باي ثمن كان ام تترتب الامور قبل العملية سواء كان سياسيا ام اجتماعيا او اقتصاديا وما يفرز من بعد خمود العملية سيكون نتيجة ما لتفق من قبل عليه، اي وفق احتمالات ما تكون عليه العملية اول، ومن ثم  فان الموصل مابعد التحرير وما يصيبها من الاخطار اكثر من عملية التحرير ذاتها.

هل تكون العملية نوعية وتتم بشكل خاطف ويمكن ان ينهار داعش في لحظة دون اية اطالة ام سيدع داعش كل امكانياته وقوته في هذه المدينة لكي يكسر شوكة السلطة العراقية ومن معها، ام يتجه نحو التغيير في تكتيكاته قبل او اثناء العملية ويوجه انظار العالم الى عمليات تكتيكية بعيدة عن الموصل كما يفعل اثناء اي تقدم للجيش العراقي في اي محور .

ان كان هناك تنسيق مرضي لجميع الاطراف التي لها الصلة مع مدينة  الموصل تاريخيا وجغرافيا باي شكل كان، فان زمن وكيفية التحرير تكون سهلة المنال باقل الخسائر، اما التفرد او اتباع خطط استراتيجية والعمل وفق اهداف خاصة لكل طرف فان العملية تطول وربما تتخللها انتهاكات وتراجع او يمكن ان تصاب بالنكسة الداخلية من الطرف العراقي وليس بقوة داعش ان كان التضليل فعل فعلته .

هناك مناطق شاسعة مشتركة بين اقليم كوردستان ومحافظة الموصل اي المناطق المتنازعة عليها بين الكورد واهالي تلك المحافظة، ولا يمكن ان لا يكون لهذا تاثير مباشر رغم العلاقات المثالية بين الجهات السياسية العربية التي تعتبر المدينة معقلها والحزب الديموقراطي الكوردستاني التي تسيطر على الجزء المحاذي لميدنة الموصل سواء المتنازعة عليها او من اقليم كوردستان، اي التنسيق والتعاون والوفاء بما يتفق عليه سيكون له الدور الحاسم لما بعد التحرير .

دور امريكا وايران وتركيا والدول الخليجية التي تتفعال مع سكان تلك المناطق المحسوبة على مذهبهم، لم يقفو مكتوفي الايدي وخاصة وهم يهمهم يتحركون وفق ما يكون عليه دور ايران وما يفعله الحشد الشعبي . هل يمكن ان نعتقد بان معركة الموصل ان شابتها تلك الخلافات الموجودة اصلا بين الاطراف الداخلية والخارجية ستكون مشابهة لما يجري في سوريا وما فرز منه . ان هذا الاحتمال يمكن ان تفرضه القوى العديدة ذات الصلة لو سارت العملية بعيدا عن اهدافهم وتوجهاتهم .

تركيا تعتبر الموصل من عمقها التاريخي والسياسي، واليوم اردوغان بنرجسيته وما يفكر به وينوي اعادة امجاد السلطنة العثمانية، لا يمكن ان تخسر تركيا هذه الورقة الرابحة لها وتعطي ما لها اليوم لايران او القوى العراقية غير المتوافقة معها . ايران تعتبر بما يقع عليه تحرير الموصل في تجسيد ما عملت عليه في تثبيت الحكم المذهبي لها، لا يمكن ان لا تخطط من الان لما بعد التحرير سواء بنفسها او بالنابة عنها من التابعين، وليس النقاش الجاري حول مشاركة الحشد الشعبي الا بين ايران وتركيا او بين المذهبين . والكورد وان كان ثقلهم الحقيقي ليس بمستوى الدولتين الا ان الجيرة تفرض الكثير عليهم والقوة التي يمتلكونها والتنسيق بينهم وبين امريكا والمحور التركي الخليجي يجعل لهم كلمتهم وهذا لصالح محور اكثر من الاخر .

اطالة معركة تحرير الموصل خسارة للجميع والعراق قبل الكل . مهما كانت التحضيرات فان مجرى المعارك ستفرض كيفية انتهاءها، والمعادلات السياسية لما بعد تحرير الموصل لا تكون ذاتها اليوم، ولكن كيف ستقع فانه  يعتمد على القوى ودور كل طرف وما المسيطر وما يفرز من مسار العملية، ولكن ان نظرنا الى سمات المدينة من الجوانب العديدة التي لها الصلة بما تكون سياسيا، فاننا نعتقد بان الافرازات ستتجمع في موقع خاص وتؤثر سلبا على طرف واحد في حال الاطالة، اي على من يعتبرون المدينة معقلهم قبل الاخرين . اي المحور الايراني الروسي الذي تكون لهم كلمة، لا يمكن ان يدعوا ما يجري كما حدث في سوريا في المرحلة الاولى للاحداث،اي،  فان الاطالة في الموصل  يكون في وقت المحور الاخر يكون مشغولا بمجريات العملية وما تجلبه المرحلة الجديدة فان الحدث سيكون لصالح المحور الايراني في اكثر  الاحوال .

اذن، يمكن ان ننتظر تبعات مختلفة كثيرا عن ما شاهدناها فيما جرى في العراق خلال الاعوام السابقة، وحتى عن المنطقة وما حدث في سوريا بالذات، لان الجميع اصبح لديه فكرة عما يفكر به الاخر ويعمله، والتفاهم السياسي  الدبلوماسي الاخير بين القوى الموجودة في المحاور المختلفة سيؤثر ايضا على عملية تحرير الموصل، وفي الوقت ذاته ستؤثر العملية بذاتها على التفاهمات الجديدة والعلاقات المستجدة بين تركيا وروسيا وايران وما يحدث في سوريا في النهاية، اي لا يمكن ان لا يقع ما يوازي عملية تحرير الموصل في سوريا، ربما سيجد الوضع المستمر في سوريا قرب نهايته بتحرير الموصل وكسر داعش وحصره في زاوية الرقة والمساحة الضيقة التي تبقى له .  اي التبعات كثيرة وو هذا معلوم ولكن كيف تؤثر وتقع لصالح اي من القوى، فهذا غير معلوم بشكل واضح .

 

في المثقف اليوم