أقلام حرة

رشيد العالم: إريك زيمور والإرهاب الفكري

rasheed alalimيُعدُ (إريك زيمُور) المُفكر اليَهُودِي الشَّهير ذي الأصول الجزائرية أحد أكثر المفكرين الفرنسيين مُناهَضة للوُجود الإسلامي بفرنسَا وأوروبا، ففي كل خرجة إعلامية له على القنوات الفرنسية، يُظهرُ عداءه وحقدهُ الدفين على مُسلمي فرنسا الذي لا يعترف بأنهم فرنسيين وإن كانوا حَاملين للجنسيَّة الفرنسية، بل يَذهبُ الفيلسُوف العنصريُّ أبعد من ذلك فيعتبرُ المُسْلمين والمهاجرين مُحتلين ومُستوطنِين، ويصِفهُم بـ Les colonisateurs أي جَاءُوا ليَحتلُّوا فرنسا كمَا احتلتهم من قبل ويفرضُوا عَليهَا الشريعة والعَربيَّة والعبَاءة والحجَاب...

ففي كتابه الذي صدر مؤخرًا تحت عنوان (خمس سنوات من أجل لا شيء) يدعو (إريك زيمور) إلى ضَرُورَة أن تباَدرَ الحُكومَة الفرنسية إلى اتخاذ إجرَاءاتٍ صَارمة وديكتاتوريَّة قمعيَّة لفرض العلمانية الفرنسية على الوَافدين، خاصة المسلمين الذي يحملون دينـًا وَعَقيدة وفكرًا ظلاميًّا - حسب إريك - يَتناقضُ و مَبَادئ الجُمهوريَّة الفرنسية، كمَا يَذهب إلى أن يَطلب من السلطات الفرنسية فرضَ تسمية أبنـَاء الجَاليَّة المسلمة بأسماء فرنسيَّة مثل جُون..جَاك..لورون..إزَابيل.. وعَدم الترخيص لبناء المَساجد ومنع ارتداء الحجَاب ومَنع الذبح على الطريقة الإسلاميَّة التي يعتبرها جريمَة في حَق الحيَوان إلى غير ذلك من أشكال الإرهاب الفكري التي ينشرها عبر الإعلام الفرنسي.

لكن ما أثارني من أمر المفكر اليهودي المُؤيَّد والمدعُوم مِن طرف الإعلام الفرنسِي الذي يُحرِّكهُ اللـُّوبـِي اليهودي، أنه يَتهمُ الإسلام عن جهل بأنه دينُ عُنفٍ وإرهَابٍ وقتل وأنَّ النمُوذج الدَّاعشِـي بالعراق وسوريَا ليسَ صُورَة مُشوَّهَة أو مُختـَلقـَة للإسلام، وإنمَا هُوَ صُورة مطابقة للأصل، فالإسلام في نظره عَلى الجهَاد كفرض أسَاسِي و يقولُ بأن الجهَاد بالمَال والنفس والاستشهاد هُوَ أعلـَى مَرَاتِب الإيمان في العقيدة الإسلامية، ويَرَى بأن التاريخ الدموي الإسلامي يؤكد حقيقة أن الإسلام هو دينُ عنفٍ وإرهَابٍ وليس دين أمن وسلام..

فهَذِه المَواقفُ وهَذا الفكر الإرهابـِي الذِي خَرَج به (إريك زيمور) فِي بَرامَج Salut les Terriens سبقتها مواقف أخرى من طرف مفكرين راديكاليين مثل (بيرنارد هنري ليفي).. (ألين فرانكلكروت)، (كارولين فورست)... مَا يَجعلُ الجَالية المُسلمة بفرنسا فِي حَربٍ ضَرُوس عَلى عِدَّة جَبَهَات خاصَّة فِي الحَقل الإعلامي المُمْتلئ بالنقاشات الفكرية و الجدالات السياسية حَول الإسلام وحول نموذج الإسلام الفرنسي الذي دَعَى إليه الرئيس الفرنسي السابق (ساركوزي) في حَملتهِ الانتخابيَّة الأخيرَة.

إنَّ هذا النوع من التعَاطي مع إشكالية الإسلام والمُسلمِين غالبًّا ما يستثمر في أوقات مُعيَّنة، ولن نندهشَ إذا مَا رأينا البرَامج الإخبارية والحوارية تعج بالنقاش حَول الإسلام والبرقع والبُوركيني.. فِي ظل الانتخابات الرئاسية المقبلة، فكل حزب يقدم النمُوذج الإسلامِي الذي يُريدُه لفرنسَا مَا يجعلنا أمام إسلاماتٍ مُتعدِّدة ثم قصُّهَا ونسجهَا على مقاس برَامِج الأحزاب السِّيَاسية، فـ(جُون مَاري لـُوبن) تريدُ إسلامًا يَسَاريًّا، و (سَاركـُوزي) يريده جُمهُوريًّا و (فرانسوا هولند) يريدُهُ اشترَاكيًّا.. ويبقى (إريك زيمُور) الذي لا يُريدُ إسلامًا زمُوريًّا وإنمَا لا يُريد أي إسلام مَهمَا كانَ حَداثيـًّا أو إصلاحيًّا.. لا بفرنسَا ولا بأورُوبًّا لأن الإسلام عندَهُ مُطابقٌ للإرهَاب.

فالإسلام عِندَ الأحزَاب السياسية الفرنسية صَار وَرقة يُعتمَدُ عليها في الصِّراعات السياسية بفرنسا وفي النهاية يتحمّلُ المُسلمون عِبء السيَّاسة التمييزية لبعض الأحزاب التي تشيطن الإسلام وتنشر الكراهية والإسلاموفوبيا بدل نشر قيم الحرية والعدالة والأخوة بين كل أبنـَاء الجمهُوريَّة يهودًا كانـُوا، مسيحيين أم مُسلمِيـن.

 

في المثقف اليوم