أقلام حرة

صادق السامرائي: اللغة الأم والحياة!!

اللغة الأم نبع الحياة، ودفق إبداعها، ومستقر أفكارها، ومنهاج إنبعاثها، وطاقة ديمومتها ونمائها وإتساعها، وتناغمها مع إيقاع الأكوان وألحان العصور والأزمان، وبدونها يتجفف الوجدان.

اللغة الأم هي التي تبرمج المخ البشري، وتؤهله للتفاعل المنضبط المتوافق القادر على التوليد والإبتكار، فأول ما تعلمه أصوات اللغة وأبجدياتها ومن ثم الأسماء وتبدأ عملية ربط الأبجديات والكلمات لصياغة العبارات والجمل، التي تكنز فكرة وتوصل المعنى والغرض، وتجهزنا بوسيلة تواصلية ذات قيمة بقائية وإرتقائية متميزة.

ومن غير التعلم الوافي للغة الأم تضطرب الأمخاخ، وتتبعثر تواصلاتها العُصيبة وتضعف قدراتها التعبيرية والتأليفية، فللغة مراكز تساهم في صياغة المدارك وتركيب الكلمات والجمل والعبارات، وكذلك تعمل على تحويلها إلى أصوات وصور مكتوبة على السطور، بآلية تؤدي الغاية وتصل للهدف.

والتعلم الأولي لأية لغة يجهز الشخص بقدرات تؤهله للتواصل والتفاعل المعرفي، والحاجاتي والفكروي والعاطفي والنفسي، والذي يترتب عليه سلوك ما.

 وأي قصور تعليمي للغة الأم، يدفع إلى بناء حالات واهنة وموجودات معوقة سلوكيا ومعرفيا، وذات صعوبات إدراكية وتصورية، وحواجز تعلّمية تدفع لسلوكيات سلبية وخسائر كبيرة في المجتمع، ولهذا يكون التركيز في المجتمعات المتقدمة على تعليم الأطفال لغتهم الأم بصورة وافية ومنضبطة، وتزويدهم بالمفردات الكفيلة بمساعدتهم على صياغة الأفكار وإستحضارها بقدرات متميزة.

ونرى ذلك واضحا في المجتمع الصيني والياباني، وفي المجتمعات الناطقة بالإنكلزية، والتي تمعن بضخ الأمخاخ بأكبر قدر من المفردات، وبوسائل تعلم اللغة وإقرانها بالصور والتركيبات، والتشجيع على التوليد والإبتكار، والتفاعل الأصيل مع الأيام بمستجداتها ومنطلقاتها الإبداعية، ولهذا فأن مفردات اليوم أكثر غزارة من مفردات البارحة، والغد سيزيد من أرصدتها وذخائرها، وفقا للتواصل مع المعطيات العلمية والتكنولوجية، والمبتكرات المتسارعة الحضور على قارعة دروب الأيام.

والمجتمعات التي تعاني من الإضطرابات والنوازل والشدائد الناجمة عن المعتقدات والأفكار والرؤى والتصورات، يتسبب فيها القصور التعليمي للغة الأم، وحشو الأمخاخ الصغيرة بعدد من اللغات في آن واحد، مما يعطل قدرات الفهم والإدراك والتواصل المنهجي أو المنطقي المنضبط، الذي يضع الصور والأفكار في صياغات ذات دلالات وعْيَوية، وإشارات تفهمية تساهم في تهذيب العواطف والمشاعر والسلوك.

وبتدهور مناهج تعليم اللغة الأم في أي مجتمع تتدهور الحالة السلوكية لذلك المجتمع، وينحدر حضاريا وثقافيا ويصبح أسير التفاعلات المنفعلة، ويبني حوله متاريس عاطفية، وجدران من جمرات الإنفعالات والأحاسيس السلبية، لفقدانه قدرة التعبير عما فيه باللغة.

ويبدو ذلك واضحا في مجتمعاتنا التي تمترست بإنفعالاتها، وتدحرجت على سفوح المساوئ والتداعيات المريرة، وهي لا تعرف كيف تتخاطب باللغة، وإنما صارت أصوات البنادق والإنفجارات أبجدياتها  التي بها تتكلم وتتفاهم، بعد أن أفرغت رؤوسها من المفردات اللغوية الكفيلة بالتعبير عن الحالة والموقف والإرادة.

وبغياب أو قصور القدرات اللغوية في المجتمع، تتحول الحياة إلى  مضطربات سلوكية، وهزات إنفعالية، وصولات شدائد معفرة بالضلال والبهتان والإمتهان، الناجم عن التبعية والخنوع لكائنٍ مَن كان، يبدو وكأنه قد إمتلك قدرا من المفردات، والتعبير الكفيل بجذب الخاوين لغوينا إلى مدارات إبتزازه وإستعباده وآثامه ، التي ترتدي عباءة الدين.

وهذا القصور اللغوي المُتعَلّم من الأسباب الجوهرية في القضاء على الأوطان والشعوب!!

 

د. صادق السامرائي

 

في المثقف اليوم