أقلام حرة

اشكاليات الباحث

akeel alabodموضوع البحث يجب ان يكون بعنوان واضح محدد الجوانب، هكذا أكد الاستاذ الخاص بلجنة البحث، كان اختياره الاول the concept of beauty، وهذا بحسب ما كان يعتقد انه مطابق ووصية الدكتور الخاصة باللجنة المذكورة.

لكنه بعد ان راح يبحث عن معنى، اومفهوم  ال beauty، وجد ان العنوان يندرج تحت موضوعات شتى كالموسيقى، والرقص، والرسم، والنحت، والتصميم، وفن البناء المعماري، والزخرفة والمنمقات، وكذلك الفن الروائي الخاص بالأسطورة مبتدئا من الإلياذة، والإنيادة، وغير ذلك.

حاول ان يبقى ثابتا على اختياره لعله يعالج أطروحته بطريقة تجمع كل هذه الأصناف من الفنون تحت تعريف الإبداع ال creativity، والابداع معناه علاقة الذائقة بهارمونيا الروح، باعتبار ان هارمونيكا الروح، ترتبط بقضية الذائقة، والذائقة فيها درجات تشبه السلم الموسيقي، هي نوتات تتصاعد فيها الأصوات الخاصة بتذوق هذا النوع من الفنون، اوذاك بناء على أفرازات الوظيفة الحسية والسايكولوجية لهذه الذائقة. وبما ان الامر يتعلق بذلك، سوف يتجه وفقا لمنحى اخر وهو السايكولو-عقلي، باعتبار ان مساحة المعرفة العقلية، لها علاقة بهذه الذائقة، التي تشتغل بطريقة حسية مع المشاعر، من حيث درجة التقبل والتفاعل.

هنا التفرعات أخذت صاحب البحث نحو محاور تكاد ان تكون عريضة، لذلك استبدل العنوان من the concept of beauty الى the meaning of the mind. وهذا ما سيوفر لصديقي  فرصة اكثر أهمية لتداول معنى العقل الذي هو عالم الترجمة الحسية والسايكولوجية للإدراك.

لذلك بعد أسبوع من اختيار الموضوع الاول، قرر صاحبي البحث في العنوان الثاني.

 

عقيل العبود/ ساندياكو

 

في المثقف اليوم