أقلام حرة

اشكالية في التعليق

akeel alabodمفهوم التعليق، ليس معناه انشاء صفحات خاصة بالتعارف والاطراء، أوالعلاقات الخاصة، انما هو قراءة تحليلية يراد منها اضافة موضوعات اخرى، هذه الموضوعات لها علاقة بايجاد مضامين جديدة، هذه المضامين، منها تنشأ نصوص اخرى تلد من عمق المادة المقروءة، لذلك لغة التعليق، مثلها مثل اي فن ادبي اخر، فالتعليق يشبه في مهمته لغة النقد الأدبي. وهذه مسؤولية ثقافية فيها من الجهد، والابداع ما يجعلها جزء من النصوص أوالمواد المكتوبة.

 هذا اضافة الى ان هنالك مفردات وعناوين تأتي في سياق الكلام الخاص اثناء الرد على التعليق من قبل الكاتب. اذن هنالك تداخل تفاعلي بين القارئ والمقروء، هذا التداخل، يتشكل عبر آلية تدخل فيها لغة الإحساس. هي حالة وجدانية.

 فالنصوص أمانة يضعها أصحابها بيد اصحاب الرأي والخبرة، فليس بالضرورة ان ينطوي الكلام على المديح والاطراء لصاحب المادة، اوالنص المكتوب.

 الكتابة أمانة تشبه التصريح ألذي من خلاله يتم استقراء اي موضوع وتحليله بشكل دقيق، ما يمنح باب التعليق أهمية تحتاج الى تامل.

لذلك باب التعليقات فن من الفنون التي ترتبط بالمادة التي يتم نشرها، وهي مسؤولية ادبية وثقافية، هي ابداع روحي وأدبي وثقافي يحتاج الى تطوير.

 

عقيل العبود/ ساندياكو

 

 

في المثقف اليوم