أقلام حرة

المكتبة وصاحبي

akeel alabodرفوف الكتب تغري القارئ بالوقوف عندها وتصفح، اوقراءة جميع الإصدارات الجديدة، لذلك صاحبي كعادته راح يؤرق تلك الإنجازات التي تختزل بين صفحاتها جهد المؤلف، خلال فترة ليست قصيرة من الزمن.

حاول ان يجد مكانا عند زاوية المكتبة التي اعتاد ان يقصدها كل أسبوع، ليتأمل في كتاب and other philosophers Plato، وهو عبارة عن مجموعة من المقولات الفلسفية والتي بحثها أفلاطون وغيره عن الأخلاق.

عند هذه المقولة، وقف متأملا واحدا من الموضوعات التي قراها في السابق عن تكناهام الفيلسوف الفيتنامي،  ودالي لاما

التامل بين مقولتين يساعد الباحث دائما على اكتشاف مقولة جديدة، وهذا الشئ تعلمه وهو سر نجاحه؛ كونه من خلال تجربة عمله مع رئيس قسم الفلسفة في احدى الجامعات التي يعمل فيها، اكتشف شيئا جعل منه اكثر ثقة بنفسه.

حيث عندما نجمع بين مقولتي العلم، والاخلاق، ستتكون لدينا مقولة اخرى اسمها السعادة، وهذا ما تناوله دالي لاما.

وتحليل المعادلة هو على الشكل التالي: knowledge + ethics= happiness

والمعنى ان السعادة مركب من كلمتين هما المعرفة، والاخلاق. اما كيف بحسب السؤال.

فهو لان الأخلاق اداة للعلم، والعلم هو المكمل الاخلاقي للشخصية، وان الأخلاق ترتقي بالانسان بعيدا عن الطمع والاستغلال، فهي تعني الاستقامة، وهذه الاستقامة، تساعد الانسان بالتحكم في ذاته وتصرفاته، فصاحب الأخلاق الطيبة، تراه دقيقا في احكامه وتصرفاته وقويًّا صبورا حليما في التعامل مع الاخرين، متواضعا، ناكرا للذات من اجل مصلحة الناس، وهذا ما يشده لاستخدام العلم والمعرفة التي يحملها ناذرا حياته لخدمة الاخرين، وبهكذا طريق، تراه مترفعًا عن التفكير بمصالحه الانانية، باعتبار ان ما يهمه فقط حياة الناس والمجتمع، هذا الترفع هو اعلى درجات السعادة.

النتيجة، ان صاحبي توصل الى جمع مقولتين أخريين للوصول الى استنتاج مقولة جديدة اخرئ.

 هذين المقولتين هما؛ الصبر+ التعلم= الإبداع. والابداع هنا معناه الوصول الى اعلى مراحل التكوين. 

 

عقيل العبود/ ساندياكو  

 

 

في المثقف اليوم