أقلام حرة

السرقات الأدبية والقرصنة البشعة

المرأة وكيف يتعايش مع اللص الساكن فيه؟.

هذا الكابوس الذي لم أكن أتوقعه حتى عشته حقيقة، على صفحات ما يعرف بمنتديات جنان العراق، حيث وصلتني رسالة من صديق مدير لموقع أدبي مرموق يخبرني أن المدعو (علي إبراهيم)... قد اختلس نصي (أمنيات في حضرة الليل) المنشور في المثقف بنفس العنوان بتاريخ 15\10\2009 ونشرهُ باسم الأديب علي إبراهيم !! في منتداه العامر في ذلك الموقع دون تغيير أو تحريف، اللهم وضع كلمة إضافية للعنوان ليصبح عنوان النص المسروق: (أمنيات مغترب في حضرة الليل)! الأمر الذي أصابني بذهول، من اختطف منه ولدهُ فجأة من قبل قوة غامضة ليس لها من هدف غير أيلام الغير، وبت على يقين أن هذا اللص المشبوه لا يمت بصلة لعشيرة الكتاب والمبدعين، وإنما هو احد قرصنة هذا الوقت، الفالت من الرقابة، وأكاد أجزم أن كل المواد المنشورة في منتداه هي سرقات من كتاب آخرين؟؟ لأن من يفعلها بقصيدتي قد فعلها وسيفعلها مع مواد غيري..

فهل من قانون أو عرف يقدم مثل هؤلاء اللصوص الى محكمة تضع حدا لعبثهم؟!

وإذا لم توجد أعراف تحمي حقوق المبدع عند النشر على الشبكة الالكترونية، فهل هذا يعفي القائمين على المواقع التي تستغل صفحاتها لتكريس السرقة؟ وكيف يدافعون عن شرف مواقعهم؟!!

هذا ما دفعني لمراسلة السيد مصطفى الربيعي صاحب المنتديات، وشرحت له الأمر وطلبت منه التحقق من الموضوع وشطب المادة المسروقة، وما زلت أنتظر!!

القضية هنا اكبر من سطو على مادة، لأن المنجز الإبداعي مهما كانت قيمته هو يمثل صاحبة، في لحظة نزف ما تثمر مخلوقا أدبيا من ذاته ويحمل جيناته وصفته ويترك عليها بصمته التي ميزه بها الله عن بقية خلقة، فكيف لمثل هؤلاء اللصوص، يعطوا لنفسهم الحق بسرقة وليد من حضن أمه ويرتدون عباءة الأدب؟

ولذلك فأنني أناشد الجميع الوقوف في وجه هذا القرصان ومن هم مثله ومطالبة صاحب الموقع بمتابعة الأمر والتدقيق في كافة المواد المشورة في منتدى ذلك المارق لكشف سرقات أخرى من مبدعين آخرين واستحداث قائمة سوداء تضم كافة اللصوص وتعميمها على المواقع الالكترونية ذات الصلة.

 

.............................

ملاحظة - علما أن نصي هذا منشور كذلك في مركز النور بتاريخ 17\11\2009، وكذلك موجود في صفحتي الإعلامية في مواقع  دار الكشكول، والمملكة الأدبية وفي ملتقى الصداقة للنشر الألكتروني ومواقع أخرى

 

*هذا رابط االنص المنشور في المثقف

http://almothaqaf.com/new/index.php?option=com_content&view=article&id=6450:2009-10-15-12-08-29&catid=35:2009-05-21-01-46-04&Itemid=0

 

رابط مادتي المسروقة في منتديات جنات العراق

أمنيات مغترب في حضرة الليل

http://janat-iraq.com/vb/showthread.php?t=7136

 

منتدى الأديب علي ابراهيم

http://janat-iraq.com/vb/forumdisplay.php?f=135

 

 

............................

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها. (العدد: 1275 السبت 02/01/2010)

 

 

في المثقف اليوم